الشروحات

أفضل 10 مواقع بحث غير جوجل لعام 2022

هل تبحث عن موقع بحث غير جوجل؟ أنت في المقال السليم، حيث سنتعرف إلى قائمة أفضل 10 مواقع بحث غير جوجل لعام 2022.

المحتويات عرض 1 مواقع تصفح غير جوجل 2 أفضل مواقع بحث غير جوجل 2.1 Bing 2.2 DuckDuckGo 2.3 Yandex 2.4 Brave 2.5 Yahoo 2.6 Ecosia 2.7 Qwant 2.8 Search Encrypt 2.9 Startpage 2.10 Gibiru 3 الخلاصة:

مواقع تصفح غير جوجل

في أخر 3 سنوات تقريباً نحن العرب أصبحنا نعتمد على محرك البحث جوجل بشكل كبير جداً في حياتنا اليومية، حيث نقوم بالبحث عن كل شيء يخطر في البال على محرك البحث الأفضل والأقوى على الإطلاق. 

لذا قد ترى أن بعض الأشخاص سقف مطالبه ارتفع بشكل كبير ويريد الحصول على معلومات أكثر دقة وفائدة من تلك التي تعرض على محرك بحث جوجل. وهذا في الحقيقة شيء منطقي جداً في ظل تزايد المعلومات المضللة والكاذبة على الإنترنت. 

ما لا تعرفة صديقي أنه توجد مجموعة لا بأس بها من محركات البحث العامة والمتخصصة في بعض المجالات بالتحديد. وذلك لمنحك نتائج بحث دقيقة إلى أقصى درجة ممكنة. لذا قررنا اليوم أن نقدم لكم قائمة لـ أفضل 10 مواقع بحث غير جوجل لعام 2022.

أقرأ أيضاً: مواقع بيع الصور

أفضل مواقع بحث غير جوجل

الموقع الوصف
Bing أفضل موقع بحث غير جوجل
DuckDuckGo الأفضل للخصوصية
Yandex أقوى منافس لبحث جوجل في روسيا
Brave الأفضل للأمان والخصوصية
Yahoo الأفضل للأخبار الاقتصادية وأخبار الطقس
Ecosia الأفضل بعدم وجود إعلانات
Qwant أفضل محرك بحث للموسيقى
Search Encrypt محرك بحث جيد للخصوصية
Startpage أفضل محرك بحث شبيه بجوجل بدون تتبع
Gibiru أفضل محرك بحث غير خاضع للرقابة

أقرأ أيضاً: خدمات التخزين السحابي

Bing

Bing هو المنافس الحقيقي والمباشر لمحرك بحث جوجل

Bing هو المنافس الحقيقي والمباشر لمحرك بحث جوجل، حيث تم تأسيس محرك البحث هذا من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية عملاق التكنولوجيا في الوقت الحالي. يمتلك بينج شهرة واسعة في أمريكا بالتحديد، حيث يستخدمه الكثير من الأمريكيين بكل واسع جداً.

تستطيع البحث بالكتابة أو بالصوت أو بالصور، وذلك من خلال واجهة محرك البحث الجميلة، والتي تأتي بصور جميلة ومتغيرة بشكل دائم. كما هو الحال مع جوجل يأتي بينج مع إمكانية بحث في الصور والفيديوهات والخرائط والأخبار وما إلى ذلك. يمتاز محرك البحث هذا بقدرته الكبيرة على البحث في مقاطع الفيديو بالتحديد.

DuckDuckGo

DuckDuckGo هو موقع بحث غير جوجل يمتلك شهرة واسعة

DuckDuckGo هو موقع بحث غير جوجل يمتلك شهرة واسعة كونه يقدم لك نتائج بحث خالية من الإعلانات وخالية من روبوتات التتبع التي تقوم بمراقبة كل تحركاتك وعمليات البحث الخاصة بك وتحويلها بعد ذلك إلى إعلانات مخصصة. يقوم الموقع بجلب نتائج البحث من محركات بحث أخرى مثل جوجل، ياهو، ياندكس وغيرها. 

يركز محرك البحث دك دك جو هذا على خصوصية المستخدم بشكل كبير جداً، لذا، أذا كنت من الأشخاص الذين يهتمون بموضوع الخصوصية كثيراً، فهذا المتصفح مناسب جداً بالنسبة لك. الموقع يمتلك واجهة مستخدم بسيطة وسهلة التعامل. كما يمتلك ميزة بحث رائعة داخل المواقع مثل يوتيوب، ويكيبيديا، فيسبوك، وغيرها عن طريق إضافة علامة التعجب قبل أسم الموقع. 

Yandex

Yandex هو واحد من أقوى محركات البحث في العالم

Yandex هو واحد من أقوى محركات البحث في العالم، حيث يتبع محرك البحث الروسي هذا الحكومة الروسية. يتم استخدامه بشكل كبير في روسيا وبعض من دول أوروبا بشكل كبير. الجيد في هذا الموقع أنه يوفر لك كل شيء تحتاحه من أداة ترجمة قوية، إلى نظام خرائط عالمي، إلى خدمة سحابية، إلى خدمة بريد إلكتروني، إلى الأخبار والتسوق وغيرها الكثير من الأشياء الرائعة.

نعم صديقي، تستطيع الاعتماد على هذه المنصة كونها تمتلك متصفح خاص بها أيضاً، والعديد من الأمور القوية التي تجعل منها منافس قوي لمحرك بحث جوجل. تستطيع أيضاً البحث عن أي شيء سواء كان صور، مقاطع فيديو، أخبار، وذلك باستخدام الصوت أو الكتابة أو الصور.

Brave

Brave هو واحد من أفضل مواقع بحث غير جوجل

Brave هو واحد من أفضل مواقع بحث غير جوجل، التي تركز على خصوصية المستخدم كشيء أساسي بالدرجة الأولى. على الرغم من أن محرك البحث هذا ما زال جديداً، إلى أنه يقدم نتائج بحث نظيفة يتم جلبها بشكل مباشر من محرك البحث الأخرى. 

بدأ Brave كمتصفح خفي، وفي عام 2021 تم إطلاق محرك البحث الخاص بهم. لذا لا زال الموقع تحت التجربة إلى لحظة كتابة هذا المقال. لا توجد روبوتات تتبع أو إعلانات في هذا المحرك، لذا ستحصل على نتائج بحث بعيدة عن الإعلانات. يأتي المحرك مع مجموعة من الإعدادات لزيادة الحماية والآمان والعديد من الأمور المختلفة.

Yahoo

Yahoo هو أقدم محرك بحث على الإطلاق

Yahoo هو أقدم محرك بحث على الإطلاق، حيث لم يكون لمحرك بحث جوجل أي تواجد في تلك الفترة. كان محرك البحث ياهو هو المحرك الافتراضي لمتصفحات مثل فايرفوكس. على الرغم من تفوق جوجل عليه في العشر السنوات الأخيرة، إلى أن ياهو ما زال محرك بحث محترم يمكن الاعتماد عليه.

يدعم محرك البحث هذا العديد من لغات العالم بما في ذلك اللغة العربية. كما يقدم العديد من الخدمات مثل، أخبار الطقس، البريد الإلكتروني، أخبار الرياضة، والأخبار الاقتصادية، والأخبار العامة. تستطيع البحث بعدة طرق مختلفة سواء بالصوت أو بالكتابة. كما يمتاز بنتائج بحث قوية في الصور، وذلك بعد أن اشترت الشركة موقع فليكر الخاص بالصور.

Ecosia

Ecosia هو موقع بحث غير جوجل يقوم بزرع الأشجار

Ecosia هو موقع بحث غير جوجل يقوم بزرع الأشجار مقابل المال الذي يربحه من هذا المحرك. كما أنه يحترم خصوصية المستخدم ولا يعمل على تتبع مستخدميه وجمع بياناتهم الشخصية لاستخدامها في جلب إعلانات مخصصة لك. 

تم إنشاء المحرك في عام 2009 لأغراض غير ربحية ولمساعدة الكرة الأرضية من ظاهرة الاحتباس الحراري عبر زرع الأشجار. يقوم المحرك بجلب نتائج البحث من محرك بحث بينج. لن يتم تعقب نشاطاتك على الإنترنت في حال استخدمت محرك البحث هذا.

Qwant

Qwant هو محرك بحث فرنسي غير جوجل تم إطلاقه في باريس

Qwant هو محرك بحث فرنسي غير جوجل تم إطلاقه في باريس عام 2013، وذلك لمنافسة باقي محركات البحث التي تهتم لموضوع الخصوصية. محرك البحث الذي يحترم خصوصيتك هو شعار هذا المحرك الفرنسي، والذي لا يقوم بتتبع عمليات البحث الخاصة بك لاستخدامها في الإعلانات كما يقولون. 

يأتي مع ميزة البحث داخل المواقع الكبيرة مثل ويكيبيديا، يوتيوب وغيرها من الموقع الأخرى. كما يمتاز بواجهة مستخدم رائعة ونظيفة يمكن من خلالها البحث بالطريقة التقليدية. أيضاً يوجد نظام بحث مخصص للأطفال من سن السادسة إلى سن الثانية عشر، وذلك لحمايتهم من المحتوى الغير أخلاقي.

Search Encrypt

Search Encrypt هو محرك بحث بسيط وخفيف يقوم بحماية بيانات المستخدم

Search Encrypt هو محرك بحث بسيط وخفيف يقوم بحماية بيانات المستخدم وتصفية روبوتات التتبع الخاصة بالشركات الكبرى التي تقوم بتتبع بياناتك لتحويلها إلى أرباح عبر بيعها لشركات الإعلانات. يقوم بذلك عبر عمل تشفير محلي لتأمين عمليات البحث التي تقوم بها عبر هذا المحرك. 

يأتي محرك البحث هذا مع مجموعة من المميزات الرائعة، لكن أكثر ميزة حصلت على إعجاب المستخدمين هي أن المحرك يقوم بحذف سجل البحث الخاص بك بعد 15 دقيقة من عدم الاستخدام. ليتم بذلك تأمينك بشكل جيد في حال كنت تشارك جهازك مع أشخاص آخرين. 

Startpage

Startpage هو موقع بحث تابع لشركة محركات بحث هولندية

Startpage هو موقع بحث تابع لشركة محركات بحث هولندية تسلط الضوء على الخصوصية كميزة أساسية، حيث يقوم بجلب نتائج البحث من محرك بحث جوجل، لكن مع ضمان عدم تتبع المستخدم من قبل روبوتات الشركات الأخرى. 

يوفر لك محرك البحث هذا بيئة ممتازة لتصفح مواقع الويب بشكل أمن دون الكشف عن هويتك أو سرقة بياناتك. كما يقوم بحظر متتبعات الإعلانات بشكل دائم أثناء التنقل بين المواقع. يمتاز بواجهة مستخدم جميلة وأنيقة واعتيادية. يمكنك البحث بالطريقة التقليدية وهي الكتابة فقط.

Gibiru

Gibiru هو محرك بحث بديل لجوجل يعمل منذ عام 2009

Gibiru هو محرك بحث بديل لجوجل يعمل منذ عام 2009، حيث أن مهمته الأساسية هي الحفاظ على خصوصية المستخدم مهما كلف الثمن. ليس هذا وحسب، بل أنه يهتم بموضوع الرقابة، يقدم نتائج بحث مجهولة المصدر وغير خاضعة للرقابة.

كما يقولون أيضاً، أنهم لا يقومون بحفظ سجل التصفح الخاص بك أو أي معلومات تخصك على خوادمهم، بل يتم حذفها بعد ثواني من إجراء أي عملية بحث داخل المحرك. أيضاً يقدم لك خدمة VPN مجانية لمدة 14 يوم تقريباً.

أقرأ أيضاً: متصفح خفي

الخلاصة:

بكل تأكيد لا يوجد أفضل من محرك بحث جوجل في الفترة الحالية، وذلك من ناحية نتائج البحث والخدمات المجانية التي تأتي معها. أما بالنسبة للخصوصية فأن جوجل تعمل على تتبعك لجلب إعلانات ذات صلة بالنسبة لك لا أكثر.

من وجهة نظري الشخصية الإعلانات ليست بتلك السوء الذي يعتقده الكثيرين، قد تكون مزعجة بعض الشيء لكنها الحافز الوحيد لمساعدة الناشرين على الاستمرار في إنشاء محتوى قيم بشكل دائم. كانت هذه هي قائمة أفضل 10 مواقع بحث غير جوجل لعام 2022، أتمنى أن تنال أعجابكم ورضاكم. نراكم في قائمة مواقع جديدة وقيمة قريباً جداً. 

زر الذهاب إلى الأعلى