الشروحات

أفضل 10 منصات تعليمية لإدارة العملية التعليمية لعام 2022

هل تبحث عن منصة تعليم عن بعد جيدة؟ أنت في المقال السليم، لأننا سنتعرف إلى قائمة أفضل 10 منصات تعليمية لإدارة العملية التعليمية لعام 2022.

المحتويات عرض 1 منصات تعليم عن بعد 2 أفضل 10 منصات تعليمية 2.1 Google Classroom 2.2 Docebo 2.3 Adobe Captivate 2.4 Blackboard Learn 2.5 Acorn LMS 2.6 Moodle LMS 2.7 Thinkific LMS 2.8 Absorb LMS 2.9 360Learning 2.10 Canvas LMS 3 الخلاصة:

منصات تعليم عن بعد

بسبب الجائحة الأخيرة التي حصلت في العالم، أصبح الكثير من الأشخاص في الوطن العربي مثل السعودية، الإمارات، الكويت، عمان، وغيرها من البلدان العربية والأجنبية يعتمدون على منصات التعليم الإلكتروني لتلقي العلم والدورات التدريبية أون لاين في العديد من المجالات. 

مع هذه المنصات يمكنك أدارة العملية التعليمية والحصول على نظام أو بيئية تعليمية افتراضية متكاملة على شبكة الإنترنت، وذلك لمساعدة الطلاب في المدارس أو الجامعات بالتواصل مع معلميهم بشكل مباشر عبر منصة خاصة. 

كما تساعد هذه المنصات الطلاب من دراسة أي مجال أو أي قسم من الأقسام العلمية أون لاين والحصول على شهادات معتمدة دولياً، من جامعات ومعاهد دولية مشهورة. كما يمكنك دراسة بعض الدورات التدريبية للتقوية في أي مجال من المجالات العلمية المختلفة لتحسين مهاراتك.

لذا، قررنا أن نبحث لكم عن أفضل منصات تعليم عن بعد لمساعدتكم في الحصول على دورات تدريبية عالية الجودة قدر الإمكان. لن نطيل عليكم أصدقائي ونتوجه مباشرة إلى قائمة أفضل 10 منصات تعليمية لإدارة العملية التعليمية لعام 2022.

أقرأ أيضاً: مواقع تعليم عن بعد

أفضل 10 منصات تعليمية

  • Google Classroom: هي أداة بسيطة تساعد المُعلمين على إدارة مهام الدورات التدريبية.
  • Docebo: هي منصة تقدم خدمة متخصصة في نظام إدارة التعليم عن بعد.
  • Adobe Captivate: هي منصة تساعد في إنشاء محتوى تعليمي الإلكتروني عالي الجودة.
  • Blackboard Learn: هي منصة تقدم بيئة تعليم افتراضية على الإنترنت ونظام لإدارة التعليم.
  • Acorn LMS: هي منصة تعليمية لمساعدة الطلاب بالتواصل مع معلميهم أثناء العملية التعليمية.
  • Moodle LMS: هي منصة تأتي بنظام إدارة دورات مجاني بالكامل.
  • Thinkific LMS: هي منصة تساعد المعلمين في إنشاء دورات عبر الإنترنت.
  • Absorb LMS: منصة تعليمية لتدريب موظفين الشركات والقطاعات العامة.
  • 360Learning: هي منصة تدريبية متطورة تستخدم الذكاء الصناعي لخلق تفاعل بين الطالب والمعلم.
  • Canvas LMS: هي المنصة التدريبية رقم واحد عالمياً في مجال تدريب الطلاب والموظفين.
  • أقرأ أيضاً: مواقع لتعلم اللغة الكورية

    Google Classroom

    Google Classroom هي منصة تعليمية تابعة لشركة جوجل الأمريكية

    Google Classroom هي منصة تعليمية تابعة لشركة جوجل الأمريكية، حيث تمنح هذه المنصة بيئة تعليمية قائمة على السحابة لتمكين التعليم عن بعد للمتعلمين من مرحلة ما قبل الروضة وحتى المستوى الجامعي. المنصة سهلة الاستخدام وتأتي بعدة لغات مختلفة منها اللغة العربية. 

    الرائع أن الموقع أو الخدمة تقدم لك العديد من الأدوات المفيدة الخاصة بشركة جوجل، مثل: جوجل مييت، جوجل درايف، مستندات جوجل وغيرها من الخدمات المهمة في مكان واحدة فقط. تمكن هذه الأدوات المعلمين على أنشاء واجبات للطلاب لحلها عن بعد. الجيد أن الخطة المجانية لهذه المصة كافية للعديد من المستويات التعليمية.

    Docebo

    Docebo هي واحدة من أهم منصات التعليم الإلكتروني

    Docebo هي واحدة من أهم منصات التعليم الإلكتروني التي تمنحك الفرصة لإنشاء محتوى تعليمي وإدارته وتقديم الدورات وقياس تأثير البرنامج التعليمي الذي تقدمة، باستخدام مجموعة من أدوات التعليم المبنية على الذكاء الاصطناعي. تستطيع تجربة المنصة بشكل مجاني، لكن تحتاج إلى التسجيل في الموقع أولاً.

    على الرغم من أن المنصة يستخدمها أكثر من 500 منصة تعليمية ذات شهرة واسعة إلى أنه لا يوجد خدمة دعم مباشرة مثل رقم الهاتف أو نظام دردشة مباشرة للتواصل مع فريق الدعم. كما أن أسعار الخدمة غير متاحة على المنصة، حيث يجب عليك مراسلة الشركة للاستفسار عنها.

    Adobe Captivate

    Adobe Captivate هي واحدة من أقوى منصات التعليم عن بعد

    Adobe Captivate هي واحدة من أقوى منصات التعليم عن بعد، حيث تستطيع من خلالها إنشاء محتوى التعليم الإلكتروني عالي الجودة وبأدوات مميزة إلى حداً كبير. المنصة من أسمها ستعلم أنها تابعة للشركة الأمريكية العملاقة أدوبي.

    من خلال هذه المنصة الرائعة التي يمكن عبرها الحصول على تجربة مجانية، يمكنك صنع نظام أساسي احترافي لإنشاء محتوى تعليمي مميز. كما يمكنك دمج ذلك من مجموعة أدوات مايكروسوفت الشهيرة مثل أداة البوربوينت وغيرها من الأدوات المختلفة. الجيد في هذه المنصة أنها تقدم دعم مميز لا غبار عليه.

    Blackboard Learn

    Blackboard Learn هي منصة تعليم عن بعد تستهدف جميع المستويات

    Blackboard Learn هي منصة تعليم عن بعد تستهدف جميع المستويات من مرحلة ما قبل الروضة إلى الجامعة. تهتم المنصة بكونها منصة تعليمية تفاعلية للطلاب. كما تمنح المدرسين تجربة مجانية لمدة شهر كامل قبل شراء أحد الخطط المدفوعة.

    أسعار الخطط مجهولة بعض الشيء، حيث تحتاج إلى مراسلة المنصة لمعرفة السعر. المنصة تقدم للمعلمين مجموعة قوية من الأدوات، وذلك مثل أداة التدقيق لمنع الغش بين الطلاب. أيضاً توجد العديد من العناصر الأخرى لتعزيز التواصل بين الطلاب والأساتذة بشكل جيد جداً.

    Acorn LMS

    Acorn LMS هي أحد منصات التعليم الرائعة والغنية عن التعريف

    Acorn LMS هي أحد منصات التعليم الرائعة والغنية عن التعريف والحائزة على العديد من الجوائز في هذا المجال. الموقع أو الخدمة تمتلك سمعة طيبة، حيث يثق بها العديد من الشركات العالمية، كما تقدم تجربة مجانية لمدة شهرين كاملين. مع دعم ممتاز، وشفافية في أسعار الخدمة.

    المنصة تدعم جميع المستويات التعليمية تقريباً، لكن للأسف لا تمتلك نسخة لمنصتها على الهواتف الذكية وهذا قد يؤثر عليها بعض الشيء. المنصة تأتي مع العديد من الأدوات والعناصر المميزة لتتبع سير منهج الطلاب بشكل ممتاز، مع أمكانية دمج حساباتهم على منصة لينكد إن والكثير من الأمور الرائعة.

    Moodle LMS

    Moodle LMS هو موقع تعليمي مفتوح المصدر ومجاني بشكل كامل

    Moodle LMS هو موقع تعليمي مفتوح المصدر ومجاني بشكل كامل، حيث يمتلك شهرة واسعة وسمعة طيبة لما يقدمه من خدمة ممتازة على مر السنين. على الرغم من أنه لا يوجد دعم مباشر للخدمة إلى أنها مجاني 100% ويعتمد عليها الكثير من المعلمين والمؤسسات التعليمية المختلفة حول العالم. 

    الرائع أن المنصة تأتي مع مجموعة جيدة من الأدوات والمميزات مثل عناصر التفاعل مع أسئلة الاختبارات، ومحرر النصوص المتكامل، ودعم مميز للتخزين السحابي. كما أنه يدعم العديد من اللغات المختلفة بما في ذلك اللغة العربية بشكل كامل.

    Thinkific LMS

    Thinkific LMS هي أفضل منصة تعليم عبر الإنترنت لخبراء ورواد الأعمال عبر الإنترنت

    Thinkific LMS هي أفضل منصة تعليم عبر الإنترنت لخبراء ورواد الأعمال عبر الإنترنت، حيث يمكن للمعلمين فتح موقع ويب تعليمي خاص بهم مع إمكانية توفير قوالب جاهزة والعديد من الأمور الأخرى لتسهيل عملية إدارة الموقع.

    الجميل أيضاً في هذه المنصة أنها تمتلك نظام خاص بإصدار شهادات معتمدة دولياً بعد الانتهاء من المستوى التعليمي. كما يوجد نظام قبول الدفعات من الطلاب لأكثر من 100 دولة حول العالم. بالنسبة للدعم فإن مستواه ضعيف مقارنة ببعض المنصات الأخرى. أيضاً لا يوجد تطبيق خاص بالمنصة على الأجهزة الذكية.

    Absorb LMS

    Absorb LMS هي منصة تعليمية قائمة على سحابة إلكترونية

    Absorb LMS هي منصة تعليمية قائمة على سحابة إلكترونية تركز بشكل أساسي على الأعمال، حيث يمكن الاستفادة منها في تدريب الموظفين أو شركاء القنوات العالمية أو العملاء أو بيع محتوى التدريب الخاص بك على هذه المنصة بكل سهولة.

    المنصة غير مناسبة للطلاب وإنما للشركات والموظفين وما إلى ذلك. كما يمكن دمجها بسهولة مع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للشركات للحصول على تفاعل أكثر. أيضاً يوجد نظام جوائز ونظام شهادات يمكن طباعتها بعد الانتهاء من الدورات التدريبية.

    360Learning

    360Learning هي منصة تعليم عن بعد رائعة تقدم لك الكثير من الأدوات المميزة

    360Learning هي منصة تعليم عن بعد رائعة تقدم لك الكثير من الأدوات المميزة لخلق تفاعل بينك وبين طلابك، حيث يمكن لك الحصول على تجربة مجانية للمنصة لمدة شهر كامل. مع عشرات الأدوات المميزة والقوية التي يمكن الحصول عليها في هذا الموقع، يمكن لك أن تجعل التعليم أكثر متعة لطلابك.

    من ضمن هذه الأدوات التي تقدمها لك المنصة هي أداة صنع الدورات التدريبية التفاعلية، صنع اختبارات بأشكال متنوعة، جدولة المهام، نظام تعليق وتفاعل ومناقشة متكامل، وغيرها العديد من الأدوات المميزة جداً. يوجد أيضاً نسخة للهواتف الذكية.

    Canvas LMS

    Canvas LMS هي واحدة من أشهر منصات التعليم الإلكتروني

    Canvas LMS هي واحدة من أشهر منصات التعليم الإلكتروني، حيث يتم الاعتماد عليها من قبل أشهر المؤسسات في جميع أنحاء العالم. يتم استخدام المنصة في الوقت الحالي من قبل أكثر من 6 مليون شخص ومعظمهم راضون عن الخدمة بنسبة 90%. كما يمنح المعلمين والمؤسسات التعليمية تجربة مجانية لمدة شهر كامل. 

    يوجد الكثير من الأدوات والأنظمة والعناصر التي تساعد الطلاب على التفاعل مع المعلمين بشكل ممتاز. كما يوجد نظام تواصل واتصال متعدد، ما بين الاتصال بالصوت أو الفيديو للمجموعات والأفراد. المميز في هذه الخدمة أنها متوافقة تماماً مع منصات مثل Google Classroom و Microsoft و Zoom و Adobe وذلك لتقديم مركز تعليمي متكامل.

    أقرأ أيضاً: أفضل مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة

    الخلاصة:

    توجد العديد من المنصات التعليمية المميزة والقوية التي تسمح للمعلمين حول العالم بعمل صف دراسي أو دورة تدريبية توازي ما يوجد في أرض الواقع بنسبة معينة. وذلك لمساعدة الطلاب بالتعليم عن بعد لأي سبباً كان. 

    حاولنا قدر المستطاع أن نقدم لكم أفضل هذه المنصات لتتمكنوا من الاستفادة منها قدر المستطاع. حاول البحث عن المنصة المناسبة لك وتجربتها قبل الاشتراك في أحد الخطط المدفوعة لتتمكن من معرفة جميع مميزاتها وعيوبها. كانت هذه هي قائمة أفضل 10 منصات تعليمية لإدارة العملية التعليمية لعام 2022. نراكم في قائمة جديدة ومميزة قريباً.

    زر الذهاب إلى الأعلى