الشروحات

أفضل 10 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر لعام 2022

هل تبحث عن برامج تصميم بيوت وواجهات؟ أنت في المقال السليم، لأننا سنتعرف إلى قائمة أفضل 10 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر لعام 2022.

المحتويات عرض 1 برامج تصميم بيوت 2 أفضل 10 برامج تصميم منازل 2.1 SketchUp 2.2 Floor Planner 2.3 Smart Draw 2.4 Planner 5D 2.5 Virtual Architect 2.6 Sweet Home 3D 2.7 Home Styler 2.8 Space Designer 3D 2.9 RoomSketcher 2.10 Dreamplan 3 الخلاصة:

برامج تصميم بيوت

إذا كنت تخطط لبناء أو تصميم منزل جديد خاص بك أو خاص بعائلتك، فمن المنطقي أن يكون لديك فكرة أولية عن شكل منزلك الجديد، وتقسيماته من غرف نوم إلى المطبخ، والحمام، وصالة الاستقبال وما إلى ذلك من أمور أخرى.

أول شيء سيخطر في بالك هو، هل حقاً يوجد برنامج تصميم منازل 3D مجاني قادر على مساعدتي في تحويل تخيلاتي وأفكاري إلى تصاميم رقمية بكل سهولة؟ والإجابة عن هذا السؤال يا صديقي هي نعم. تستطيع الحصول على العديد من البرامج والعمل عليها بكل سهولة.  

توجد الكثير من البرامج الرائعة والمتخصصة في هذا المجال، منها برامج تصميم خارجي للمنازل، ومنها برامج تصميم داخلي للمنزل. يمكنك البدء من تصميم الجدران والغرف، والانتهاء بتصميم واجهة المبنى الخارجية وكل شيء محيط بها بكل سهولة. 

حتى أذا كنت تريد الاستمتاع بوقت بالقيام بتصميم منزل أحلامك، فهذه البرامج مناسبة كونها مجانية ومعظمها بسيطة وسهلة الاستخدام. والأهم أنها لا تحتاج إلى شخص محترف للتعامل معها. لن نطيل عليكم ونتوجه مباشرة إلى قائمة أفضل 10 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر لعام 2022.

أقرأ أيضاً: أفضل 11 برنامج رسم هندسي مجاني

أفضل 10 برامج تصميم منازل

  • SketchUp
  • Floor Planner
  • Smart Draw
  • Planner 5D
  • Virtual Architect
  • Sweet Home 3D
  • Home Styler
  • Space Designer 3D
  • RoomSketcher
  • Dreamplan
  • أقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات الهندسة المدنية

    SketchUp

    SketchUp هو أشهر برنامج تصميم منازل 3D مجاني على الإطلاق

    SketchUp هو أشهر برنامج تصميم منازل 3D مجاني على الإطلاق، حيث يمتاز بسهولة استخدامه وتقديمه للعديد من الأدوات المميزة والرائعة. يساعدك البرامج على إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد للشيء للمبنى الذي تريده. كما يمكن العمل عليه في أنشاء محيط خارجي مميز للمبنى.

    الرائع أن البرنامج ليس للنمذجة ثلاثية الأبعاد فحسب، بل بمقدورك توصيل وربط تصاميمك بخرائط الـ 2D للمبنى. كما تستطيع مشاركة تصاميمك واستخدام تصاميم باقي الأشخاص من جميع أنحاء العالم أون لاين. البرنامج يمتلك قدرات واسعة ويمكن العمل عليه بشكل رائعة وإخراج تصاميم مذهلة.

    Floor Planner

    Floor Planner هو برنامج تصميم خرائط منازل للكمبيوتر

    Floor Planner هو برنامج تصميم خرائط منازل للكمبيوتر، يمتاز بسمعته الطيبة وقدرته وسرعته وسهولة استخدامه. البرنامج يمتلك شهرة واسعة بين المهندسين المعماريين والمدنيين. كونه مخطط أرضيات احترافي ومجاني في نفس الوقت، ويقدم الكثير من الخيارات مثل العمل على نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد.

    أذا كنت مهندس أو شخص شغوف يمتلك أرضية ويريد أن يقوم بتصميم وتقسيم منزله وترتيبه فهذا البرنامج مناسب جداً بالنسبة لك. الجيد أنه بمقدورك تحويل مخطط الأرضية ثنائي الأبعاد إلى مخطط ثلاثي الأبعاد دون بذل أي مجهود إضافي. يستخدم البرنامج أكثر من 25 مليون شخص حول العالم كونه مجاني وسهل الاستخدام.

    Smart Draw

    Smart Draw هو برنامج تصميم منازل أون لاين مجاني

    Smart Draw هو برنامج تصميم منازل أون لاين مجاني لمدة 7 أيام فقط، حيث يمتاز بواجهة مستخدم بسيطة جداً مليئة بالأدوات القيمة التي من شأنها مساعدتك في تصميم أو تقسيم أو تخطيط أرضية منزلك بكل سهولة وبطريقة احترافية. أعجبني أن المنصة تدعم الترجمة للغة العربية بشكل جيد.

    الرائعة في هذا البرامج أنه تطبيق ويب، أي أنك لست بحاجة إلى تنصيب أي برنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فقط قم بالتسجيل في الموقع من خلال بريدك الإلكتروني ومن ثم قم بتخطيط منزلك بكل سهولة. كل شيء جاهز على المنصة فقط قم بسحب وإفلات العناصر على الأرضية وترتيبها بالشكل الذي تريده. بعد الانتهاء يمكنك تصدير التصميم بصيغة PDF وتنزيله على جهازك.

    Planner 5D

    Planner 5D هو برنامج تصميم بيوت 3D و 2D مميز جداً

    Planner 5D هو برنامج تصميم بيوت 3D و 2D مميز جداً، حيث يمكنك من خلاله عمل مخططات للأرضية الخاصة بك أو إنشاء تصاميم داخلية للمنزل ثلاثية الأبعاد. أيضاً تستطيع إضافة الأثاث بشتى أنواعها وأشكالها مع القدرة على تعديلها. يصل عدد العناصر المتاحة في هذا البرنامج إلى أكثر من 5 ألف عنصر. 

    يمكنك تحرير هذه العناصر والأثاث بكل سهولة عبر البرنامج، وذلك لإنشاء أثاث فريدة ومميزة. المميز أيضاً أن البرنامج يأتي بدقة تفاصيل ودقة وضوح عالية جداً. كما أن البرنامج يعمل على العديد من أنظمة التشغيل مثل: ويندوز، ماك، أندرويد، أيفون. يمكنك العمل على البرنامج أون لاين بدون مشاكل.

    Virtual Architect

    Virtual Architect هو واحد من أفضل برامج تصميم المنازل والأجزاء الداخلية لها

    Virtual Architect هو واحد من أفضل برامج تصميم المنازل والأجزاء الداخلية لها، حيث يقدم لك البرنامج مجموعة أدوات إبداعية سهلة وقوية لتحويل منزل أحلامك إلى حقيقة بكل معنى الكلمة. يمكن أيضاً الاعتماد عليه كـ برنامج تصميم خارجي للمنازل كونه يقدم العديد من العناصر والأثاث الحصرية.

    يساعدك البرنامج في بناء نموذج مثالي لمنزلك من البداية. أيضاً يمكنك تحميل صور منزلك الحالي وإضفاء مظهر افتراضي عليه بكل سهولة. توجد أيضاً ميزة التجول الافتراضي للمبنى والمساحة الخاصة به بعد الانتهاء من تصميمك. البرنامج احترافي بكل معنى الكلمة. لذا هو مناسب للمهندسين والمصممين المحترفين وليس الهواة.

    Sweet Home 3D

    Sweet Home 3D هو برنامج تصميم منازل مجاني ثنائي وثلاثي الأبعاد

    Sweet Home 3D هو برنامج تصميم منازل مجاني ثنائي وثلاثي الأبعاد، حيث يمتاز بسهولة استخدامه وكونه مجاني بالكامل. أيضاً يمتلك إمكانيات عالية تمكنه من أن يكون على هذه القائمة المميزة. يمكنك البدء من الصفر، عبر إنشاء مخطط داخلي لمنزلك وتقسيم الغرف ووضع النوافذ والأبواب. 

    من ثم الانتقال إلى التصميم الداخلي للمنزل لترتيب الأثاث بطريقة جميلة، وكل ذلك في برنامج واحد فقط. يتيح لك البرنامج الكثير من العناصر الجاهزة لاستخدامها، كما تستطيع رفع صور وتصاميم الأثاث التي تريدها وإسقاطها على تصميم منزلك. البرنامج يعمل على معظم أنظمة تشغيل الكمبيوتر من ويندوز إلى لينكس وماك.

    Home Styler

    Home Styler هو برنامج تصميم بيوت اون لاين تابع لشركة AutoDesk

    Home Styler هو برنامج تصميم بيوت اون لاين تابع لشركة AutoDesk المشهورة في عالم برمجة تطبيقات الهندسة المعمارية والهندسة المدنية. حيث يقدم لك تطبيق الويب هذا فرصة مجانية لتجربة التصميم الداخلي لمنزلك، وذلك عبر مجموعة قوية من الأدوات سهلة الاستخدام.

    كل ما عليك فعله، هو زيارة الموقع والتسجيل فيه واختيار الخطة المجانية لتتمكن من تصميم منزلك عبر الإنترنت بكل سهولة. تقدم لك الشركة برنامج تعليمي سريع لتتمكن من فهم تطبيق الويب هذا، وتعلم طريقة استخدامه. الجيد أن المنصة توفر لك ألاف العناصر والتصاميم الجاهزة للاستخدام.

    Space Designer 3D

    Space Designer 3D هو تطبيق ويب مجاني لتصميم المنازل والبيوت من الداخل

    Space Designer 3D هو تطبيق ويب مجاني لتصميم المنازل والبيوت من الداخل. يمكنك البدء بتخطيط أرضية منزلك من الصفر، ومن ثم العمل على ترتيب الأثاث والعناصر في المكان المناسب. لتحصل بذلك على المنظر النهائي لمنزل أحلامك ثلاثي الأبعاد.

    مع أكثر من 5 ألف عنصر وأثاث، يمكنك إنشاء تصاميم داخلية جذابة لغرف منزلك. وتصور كيف سيكون شكلها بالضبط خصوصاً مع تقنية التنقل عبر المنزل. يمكنك تغيير أرضيات المنزل، والتلاعب باتجاه الإضاءة الواقعية داخل وخارج المبنى، والكثير من الأمور الرائعة.

    RoomSketcher

    RoomSketcher هو برنامج قوي لتصميم وتخطيط المنازل

    RoomSketcher هو برنامج قوي لتصميم وتخطيط المنازل، حيث أنه مليء بالإعدادات والأدوات الممتازة. البرنامج مثالي لإنشاء خطط أرضيات وتصورات منزلية ثلاثية الأبعاد أو حتى ثنائية الأبعاد. يمكنك رسم منزل أحلامك باستخدام هذا البرنامج الرائع أو السماح للشركة بالرسم لك مقابل مبلغ مادي. سيساعدك هذا البرنامج على الحصول على معاينة التصميم الذي قمت بالعمل عليه. 

    يمكنك أيضاً إنشاء مخطط ثنائية الأبعاد بشكل سريع وشامل مع القياسات وأسماء الغرف وما إلى ذلك. يمكن استخدام هذا التطبيق من قبل الأشخاص المشاركين في أعمال التصاميم الداخلية، والأفراد وكذلك الطلاب المعماريين لإنشاء تصميمات جذابة.

    Dreamplan

    Dreamplan هو برنامج تصميم بيوت ثلاثي الأبعاد يعمل على نظام تشغيل ويندوز وماك

    Dreamplan هو برنامج تصميم بيوت ثلاثي الأبعاد يعمل على نظام تشغيل ويندوز وماك، حيث يوفر لك البرنامج ألاف التصاميم والعناصر والأرضيات والجدران الجاهزة للاستخدام على تصاميم منزلك الداخلية والخارجية. المميز أن البرنامج يمنحك الفرصة للحصول على تصاميم واقعية إلى حداً كبير.

    كما يمنحك القدرة على تصميم مخطط ثنائي الأبعاد ومن ثم رسم الجدران وتحويل كل شيء إلى تصميم ثلاثي الأبعاد والتحويل بينهما. تستطيع القيام بتصدير التصميم الخاص بك بالصيغ التالية: JPG أو PNG أو OBJ أو STL وغيرها من الصيغ المختلفة.

    أقرأ أيضاً: مواقع تصميم ديكور داخلي للمنازل

    الخلاصة:

    يعد تصميم المنازل عبر أجهزة الكمبيوتر أو الجوال مجالاً مثيراً للاهتمام، حيث يمكن للجميع استكشاف إبداعاتهم. هناك العديد من الخيارات المتاحة لبرامج تصميم البيوت والتي يمكن أن تساعدك على التفكير في احتمالات مظهر منزلك أو متجرك.

    قد لا تكون جميع هذه البرامج مجانية بالكامل، لذا يستحسن أن تقوم بتجربة النسخة التجريبية لهذه البرامج أو تطبيقات الويب المتاحة في هذه القائمة. كانت هذه هي قائمة أفضل 10 برامج تصميم منازل مجانية للكمبيوتر لعام 2022. نراكم في قائمة برامج جديدة ومفيدة قريباً جداً.

    زر الذهاب إلى الأعلى