آخر الأخبار

ما هو PaLM 2 ؟ مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي من جوجل 

بدأت جوجل الكلمة الرئيسية في مؤتمرها للمطورين لهذا العام I/O 2023 بالإعلان رسميا عن PaLM 2 ، وهو الجيل الثاني من نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي الذي يعتمد عليه روبوت الدردشة بارد Bard منافس ChatGPT، والذي قالت أيضا أنه يدعم الآن 25 خدمة من خدماتها، وشهدت الكلمة الرئيسية في المؤتمر تركيز جوجل على تقنيات AI واعتمادها عليها في منتجاتها طوال السنوات الماضية وخططها المستقبلية لدمج المزيد من المميزات اعتمادا عليها. 

ما هو PaLM 2 ؟ 

وقالت جوجل أن الجيل الجديد من نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي الخاص بها PaLM 2 يوفر قدرات عالية في مجموعة واسعة من المهام، وذلك اعتمادا على أحدث الأبحاث في تقنيات AI والبنية التحتية الخاصة بالشركة، كما قالت أن أكثر من 25 منتجا وميزة من منتجاتها مدعومة الآن بقدرات النموذج الجديد PaLM2.

وتوفر جوجل طرازات مختلفة من PaLM 2 بأحجام مختلفة تطلق عليها جوجل أسماء Gecko وOtter وBison وUnicorn، وقالت الشركة أن Gecko صغير الحجم لدرجة أنه يمكنه العمل على الأجهزة المحمولة، كما أنه سريع بما يكفي للتطبيقات التفاعلية على الجهاز حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.

كما قالت جوجل أن نماذج PaLM 2 أقوى في المنطق والاستدلال بفضل التدريب الواسع على الموضوعات العلمية والرياضية، كما أنه مدرب على معالجة النصوص متعددة اللغات (تصل إلى أكثر من 100 لغة). 

وبالإضافة إلى القدرة الكبيرة في معالجة الأكواد البرمجية ومساعدة المبرمجين في مهام البرمجة المختلفة، قالت جوجل أن PaLM 2 قادر أيضا على مساعدة المطورين في مختلف أنحاء العالم في التعاون لكتابة الأكواد البرمجية، حيث يمكن على سبيل المثال أن يطلب أحد المطورين من زميله الكوري الذي يتحدث الكورية فقط المساعدة في إصلاح خلل ما من خلال طلب إضافة تعليقات باللغة الكورية إلي الكود الذي ينتجه النموذج. 

ما هي مميزات نموذج الذكاء الاصطناعي PaLM 2 من جوجل ؟ 

ويقدم PaLM 2 (النموذج اللغوي الجديد من جوجل) قدرات ومميزات أفضل كثيرا مقارنة بالجيل الأول، أبرزها: 

دعم لغات متعددة

PaLM 2 مدرب على معالجة نصوص متعددة اللغات حتى أكثر من 100 لغة مختلفة من بينها العربية، وهو ما يجعله قادرا على فهم النصوص بدقة عالية وتوليدها وترجمتها، بما في ذلك التعبيرات الاصطلاحية والقصائد والأحاجي في مختلف اللغات.

قدرات أفضل في فهم المنطق والاستدلال والرياضيات

واعتمادا على التدرب على مجموعة واسعة من الأوراق العلمية وصفحات الويب التي تتضمن معادلات رياضية، فإن PaLM 2 يوفر قدرات أفضل في المنطق والاستدالال والرياضيات. 

مهارات أكبر في مساعدة المبرمجين 

وقالت جوجل أن PaLM 2 مدرب مسبقا على كمية كبيرة من الأكواد البرمجية تجعله قادر على المساعدة بكفاءة في أشهر لغات البرمجة مثل بايثون Python وجافا سكريبت JavaScript وغيرها، مع دعم إنشاء كود متخصص بلغات مثل Prolog وFortran وVerilog.

25 خدمة وميزة من جوجل مدعومة بقدرات PaLM2 

وقالت جوجل أن أكثر من 25 ميزة وخدمة من جوجل تعتمد الآن على قدرات الجيل الجديد من نموذجها اللغوي PaLM 2، بما في ذلك:

  • روبوت الدردشة بارد Bard القادر الآن على معالجة النصوص أفضل ودعم المزيد من اللغات والمساعدة أكثر في مهام البرمجة المتنوعة. 
  • العديد من المميزات الذكية في تطبيقات Workspace المكتبية من جوجل، بما في ذلك ميزة Help Me Write في كل من مستندات جوجل وGmail. 
  • Med-PaLM 2: وهي التقنية المدربة من قبل فرق البحث الصحي في جوجل، بحيث يمكنها الإجابة على الأسئلة وتلخيص الأفكار من مجموعة متنوعة من النصوص الطبية الكثيفة، والذي قالت جوجل أنه أول نموذج لغوي للذكاء الاصطناعي قادر على تجاوز اختبار الترخيص الطبي في الولايات المتحدة على مستوى الخبراء، والذي قالت أنها تعمل على تعزيزه بالقدرة استخلاص المعلومات من الأشعة السينية وتصوير الثدي بالأشعة السينية لتحسين نتائج المرضى مستقبلا، ويتوفر النموذج الطبي للاختبار لمجموعة صغيرة من عملاء Google Cloud في وقت لاحق من صيف هذا العام 2023. 
  • Sec-PaLM: إصدار متخصص مدرب على حالات الأمن السيبراني، وذلك من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحليل وشرح سلوك البرامج التي يحتمل أن تكون ضارة، بالإضافة إلى الكشف أفضل عن البرامج التي قد تهدد الأفراد والمؤسسات في وقت غير مسبوق.

وأعلنت جوجل أيضا عن ثلاثة نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي لعملاء خدمتها السحابية Google Cloud إلى جانب PalM 2 تشمل كل من نموذج Imagen لإنشاء الصور، بالإضافة إلى نموذج Codey للمساعدة في تطوير التطبيقات من خلال إنشاء الأكواد البرمجية، إلى جانب نموذج Chirp لتحويل الصوت إلى نصوص يدعم 100 لغة منها العربية، كما قالت أنها تعمل الآن على تطوير نموذج Gemini ليكون متعدد الوسائط وعالي الكفاءة. 

هذا المقال ظهر اولا على موقع صدى التقنية

زر الذهاب إلى الأعلى