آخر الأخبار

Meta AI: مساعد ذكاء اصطناعي من ميتا يتكامل مع تطبيقاتها

أعلنت شركة ميتا (الأم لفيسبوك) رسميا عن مساعد الذكاء الاصطناعي Meta AI استنادا على نموذج Llama 3 مفتوح المصدر من تطويرها، وفيما يمكن الوصول إلى مساعد ميتا الذكي من خلال موقع مستقل على الويب مجانا، وذلك على غرار شات جي بي تي وروبوتات الدردشة الذكية الأخرى، يمكن لمستخدمي تطبيقات ميتا المختلفة بما في ذلك فيسبوك وانستجرام وماسنجر وواتساب الاستفادة منه مباشرة سواء في أثناء تصفح المحتوى أو تبادل الرسائل. 

ما هو مساعد ميتا الذكي Meta AI ؟

ويقدم مساعد ميتا الذكي Meta AI بديلا مجانيا جديدا من بدائل شات جي بي تي، حيث يمكن للمستخدم الحصول على إجابات عن الاستفسارات الخاصة به استنادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة للمساعدة في إنتاج وكتابة المحتوى والرد على الرسائل وحل المعادلات والمساعدة في مهام البرمجة وغيرها، مع إمكانية إنشاء الصور وحتى الصور المتحركة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى الإنترنت للبحث عن المعلومات، وذلك اعتمادا على نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Llama 3 الذي أعلنت عنه شركة ميتا أيضا هذا الأسبوع. 

ما هو مساعد ميتا الذكي Meta AIما هو مساعد ميتا الذكي Meta AI

لكن مساعد ميتا الذكي يتكامل مع خدمات الشركة المختلفة، بما في ذلك فيسبوك وانستجرام وواتساب وماسنجر، بحيث يمكن على سبيل المثال البحث عن أي معلومة في أثناء تصفح المشاركات من الأصدقاء وغيرهم على فيسبوك، أو إشراك المساعد في محادثة مع صديق عبر ماسنجر أو واتساب لاقتراح أفضل مطاعم لتناول طعام ما في منطقة ما أو للحصول على معلومة عن شيء ما، مع إمكانية الوصول إلى المساعد الذكي من خلال انستجرام أيضا لطلب إنشاء الصور أو الصور المتحركة وغيرها، وهو ما يجعل Meta AI مع مرور الوقت متاح لأكثر من 3 مليار مستخدم من مستخدمي تطبيقات ميتا الاجتماعية المختلفة. 

التكامل بين مساعد ميتا الذكي Meta AI وتطبيقاتها الأخرى 

ويتكامل مساعد ميتا الذكي الجديد استنادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي مع تطبيقات الشركة المختلفة، بما في ذلك فيسبوك وانستجرام وواتساب وماسنجر، مما يتيح للمستخدم: 

الحصول على إجابات حول أي موضوع 

ويمكن للمستخدمين الحصول على إجابات بمساعدة الذكاء الاصطناعي من خلال الوصول إلى مساعد ميتا الذكي، وذلك من خلال ماسنجر أو انستجرام أو واتساب، بحيث يمكن استدعاء المساعد في أي محادثة للاستفسار حول أي موضوع أو طلب اقتراحات حول مطعم أو مكان لأداء مهام ما وغيرها، أو الدردشة مع المساعد الذكي مباشرة، وذلك على غرار التفاعل مع بوتات تيليجرام. 

التكامل مع البحث في تطبيقات ميتا

التكامل مع البحث في تطبيقات ميتا: مساعد meta ai الذكي التكامل مع البحث في تطبيقات ميتا: مساعد meta ai الذكي

وقالت ميتا أن مستخدمي فيسبوك وانستجرام وواتساب وماسنجر يمكنهم الوصول إلى مساعدها الذكي الجديد Meta AI، وذلك من خلال التكامل مع ميزة البحث في هذه التطبيقات، ومع إمكانية وصول المساعد إلى الإنترنت، يمكنه البحث عن المعلومات مباشرة مثل مواعيد رحلات الطيران وغيرها، مما يزيل الحاجة إلى التنقل لمحركات البحث مثل بحث جوجل للحصول على معلومات. 

دمج المساعد في خلاصة فيسبوك 

كما قالت ميتا أن مستخدمي فيسبوك يمكنهم الآن الوصول إلى المساعد الذكي Meta AI مباشرة في أثناء تصفح خلاصة المشاركات من الأصدقاء والصفحات، بحيث يظهر زر أسفل كل مشاركة يتيح بسهولة الوصول إلى المساعد الذكي الجديد للاستفسار عن معلومة ما أو التحقق من المعلومات وغيرها، وذلك دون الحاجة لترك التطبيق أو فتح تطبيق مستقل. 

إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي 

ومن خلال ميزة تخيل Imagine في مساعد Meta AI الذكي، يمكن للمستخدم إنشاء صور من وصف نصي لحظيا أو في الوقت الفعلي، بحيث تظهر الصور مباشرة في أثناء كتابة المستخدم الوصف النصي، وهي الميزة التي تتوفر الآن تجريبيا لمستخدمي واتساب ومستخدمي المساعد عبر الويب في الولايات المتحدة.

كما تتيح ميزة إنشاء الصور عبر مساعد ميتا الذكي للمستخدم إنشاء صور متحركة وليس صورا ثابتة فقط، مما يتيح لاحقا إنشاء ستيكرات أو ملصقات متحركة وتبادلها في الرسائل أو إضافتها لقصة في انستجرام أو فيسبوك. 

مساعد ميتا الذكي Meta AI: التوفر وكيفية الوصول 

ويتوفر مساعد ميتا الذكي الآن من خلال الويب (موقع مستقل للدردشة على غرار شات جي بي تي وجيميني وغيرها)، كما يتوفر من خلال ماسنجر وواتساب وانستجرام، بالإضافة إلى نظارات ميتا الذكية بالتعاون مع Ray-Ban، وقالت الشركة أن المساعد سيتوفر لاحقا لنظارتها للواقع الافتراضي ميتا كويست (منافس نظارة آبل فيجن برو). 

لكن الوصول إلى Meta AI من خلال الويب متاح في الولايات المتحدة وعددا آخر محدود من الدول باللغة الإنجليزية ليس من بينها أي دولة عربية، وذلك رغم دعم نموذج Llama 3 الذي يستند إليه المساعد للغة العربية. 

هذا المقال ظهر اولا على موقع صدى التقنية

زر الذهاب إلى الأعلى