آخر الأخبار

انقلاب OpenAI على سام ألتمان: كل ما تريد معرفته 

شهدت شركة OpenAI الرائدة في تقنيات الذكاء الاصطناعي AI أحداثا درامية خلال الأيام الماضية، وذلك بعد انقلاب مجلس الإدارة على سام ألتمان Sam Altman الرئيس التنفيذي للشركة وأحد مؤسسيها والوجه الأبرز لها، بالإضافة إلى إزاحة رئيس مجلس الإدارة جريج بروكمان عن منصبه، وهو ما نتج عنه سلسلة من الأحداث داخل الشركة وخارجها، مع تقرب رد فعل مايكروسوفت ورئيسها التنفيذي ساتيا ناديلا، حيث تمتلك عملاق البرمجيات 49% من شركة أوبن إيه آي. 

انقلاب OpenAI: ما الذي حدث؟ 

وهذه محاولة لتلخيص انقلاب OpenAI على سام ألتمان وسير الأحداث منذ الإعلان على ذلك، مع محاولة لتفسير ما حدث.

🔻الإعلان المفاجئ عن إقالة سام ألتمان 

وبدأت الأحداث في OpenAI بالإعلان المفاجئ من مجلس إدارة الشركة بإقالة سام ألتمان، وذلك بعد أيام من مؤتمر الشركة الأول للمطورين الذي شهد الإعلان عن العديد من التطورات الهامة أبرزها توفير إمكانية إنشاء نسخ خاصة من شات جي بي تي GPTs وإطلاق متجر لهذه النسخ GPT Store على غرار متاجر التطبيقات في خطوة شبهها البعض بإعلان ستيف جوبز عن متجر التطبيقات App Store في بداية عصر الهواتف الذكية. 

وبرر مجلس إدارة أوبن إيه آي قرار إقالة ألتمان بعدم الثقة في قدرته على قيادة الشركة لعدم صراحته فيما يخص إدارة الشركة مع مجلس الإدارة، وشهد القرار أيضا إزاحة رئيس المجلس والشريك المؤسس جريج بروكمان من منصبه، بالإضافة لتعيين المدير التقني ميرا موراتي في منصب المدير التنفيذي المؤقت للشركة خلفا لألتمان. 

🔻بروكمان يفسر تفاصيل إقالة ألتمان ويترك OpenAI

وفيما شكر ألتمان فريق عمل OpenAI وأبدى سعادته بالعمل معهم تعليقا على إقالته من الشركة التي شارك في تأسيسها مع إيلون ماسك وآخرين، أعلن جريج بروكمان رئيس مجلس إدارة الشركة وأحد مؤسسيها أيضا مغادرة الشركة.

وفسر بروكمان بعضا من تفاصيل ما حدث، حيث قال أنه وسام ألتمان لم يكن لديهم أي معرفة مسبقة بقرارات المجلس أو انقلاب المجلس عليهم، وأضاف أن ألتمان حصل على دعوة للانضمام لمكالمة وجد فيها أن مجلس الإدارة بأكمله موجودا باستثناء بروكمان (رئيس المجلس)، وهي المكالمة التي تضمنت إخبار ايليا سوتسكيفر لسام بطرده وأن الشركة ستصدر بيانا رسميا بعدها مباشرة، وبعدها أجرى سوتسكيفز (الذي وضحت الأخبار أنه كان يقود الانقلاب على ألتمان) مكالمة مع بروكمان أخبره بإقالة ألتمان وتنحيته من رئاسة المجلس. 

🔻مايكروسوفت تجدد التزامها بالشراكة مع OpenAI بعد إقالة ألتمان 

وبعد الإعلان عن قرار مجلس الإدارة بإقالة ألتمان، جددت مايكروسوفت التزامها بالشراكة مع OpenAI من خلال مشاركة لرئيسها التنفيذي ساتيا ناديلا عبر X (تويتر سابقا)، حيث أن مايكروسوفت هي المستثمر الرئيسي في الشركة والتي استثمرت مليارات الدولارات. 

لكن العديد من التقارير أشارت إلى غضب ناديلا ومايكروسوفت من طريقة إقالة ألتمان، بالإضافة لعدم التشاور من قبل مجلس الإدارة قبل الإعلان عن هذه القرارات. 

🔻التشاور مع ألتمان للعودة لقيادة OpenAI مرة أخرى 

وبعد نحو يوم من الإعلان عن انقلاب مجلس إدارة OpenAI على سام ألتمان، أكدت تقارير أن مجلس الإدارة في نقاشات بالفعل مع سام ألتمان للعودة لمنصبه، لكن ألتمان لا يزال مترددا بشأن العودة ويرغب في تغييرات إدارية كبيرة حال الموافقة، وذلك بعد ضغوط من مايكروسوفت وكبار المستثمرين في الشركة لإلغاء قرار إقالة ألتمان. 

سام التمان يرتدي شارة ضيف داخل مقر openaiسام التمان يرتدي شارة ضيف داخل مقر openai

وهو ما أكده ألتمان عبر حسابه الرسمي في X، وذلك بنشر صورة له داخل المقر الرئيسي لشركة أوبن إيه آي، وهي الصورة التي كان يظهر فيها تعليقه لشارة “ضيف”. 

ولم تكن ضغوط المستثمرين فقط هي الدافع لدراسة إعادة ألتمان لمنصبه مرة أخرى من قبل مجلس الإدارة، لكن القرار تسبب في استقالة ثلاثة من كبار الباحثين الذين سينضمون إلى ألتمان وبروكمان في خططهم المستقبلية، بالإضافة إلى تهديد معظم فريق العمل بمغادرة الشركة بما فيهم مورا موراتي الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة في حالة عدم إعادة ألتمان الذي يرون أنه عنصرا أساسيا في نجاح OpenAI. 

🔻مايكروسوفت تضم ألتمان لقيادة مشروعات الذكاء الاصطناعي 

ولم تنجح نقاشات ألتمان مع مجلس إدارة OpenAI في العودة لقيادة الشركة مرة أخرى، وهو ما نتج عنه إعلان ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ضم كل من سام ألتمان وجريج بروكمان لقيادة فريق بحث متقدم جديد للذكاء الاصطناعي، مع وعد بتزويدهم بالموارد اللازمة للنجاح في مهمتهم. 

وأكدت مايكروسوفت مرة أخرى التزامها بالشركة مع أوبن إيه آي، مع العمل على مواصلة تنفيذ خريطة الطريق للمنتجات ومواصلة الابتكار. 

🔻ايميت شير رئيسا تنفيذيا مؤقتا لشركة OpenAI

ومع عدم الاتفاق على عودة سام ألتمان لمنصبه، أعلن مجلس إدارة OpenAI عن تعيين ايميت شير Emmett Shear في منصب الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة، وهو ما يجعله الرئيس التنفيذي الثالث للشركة خلال أسبوع، مع عودة ميرا موراتي لمنصبها كرئيس تقني CTO للشركة، وقال ساتيا ناديلا أنه يتطلع للتعرف على اميت شير وفريقه والتعاون معهم. 

🔻من هو ايميت شير Emmett Shear القائد الجديد لـ OpenAI ؟

وايميت شير Emmett Shear هو الرئيس التنفيذي السابق والشريك المؤسس لمنصة تويتش Twitch، وهي منصة بث الفيديو للألعاب التي لعب دورا حاسما في تأسيسها ونجاحها في عام 2011، وذلك بعد تحويل Justin.tv التي أسسها في 2007 من منصة للبث العام للفيديو لمنصة متخصصة في بث المحتوى المتعلق بالألعاب باسم تويتش، لتستوذ عليها شركة أمازون في عام 2014 مقابل حوالي 970 مليون دولار أمريكي.

Emmett ShearEmmett Shear

وكان ايميت شير قد استمر في منصبه رئيسا تنفيذيا لمنصة Twitch بعد استحواذ أمازون عليها، وفي مارس الماضي 2023 أعلن استقالته بدعوى قضاء المزيد من الوقت مع عائلته.

🔻ماذا قال ايميت شير بعد توليه قيادة OpenAI ؟

واعتمد ايميت شير Emmett Shear أيضا على حسابه في X (تويتر سابقا) التي أثبتت فعاليتها الكبيرة وأهميتها مقارنة مع المنافسين مثل ثريدز من ميتا خلال أزمة OPenAI، وذلك لنشر بيان يوضح موقفه بعد قبول قيادة الشركة الرائدة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي AI مثل شات جي بي تي وغيرها.

وقال ايميت شير أنه قبل الدعوة للعمل رئيسا تنفيذيا مؤقتا لشركة أوبن إيه آي بعد استشارة عائلته، ولاعتقاده أنها واحدة من أهم الشركات الآن، كما قال أن أولوياته تتركز في ضمان استمرار الشركة في تقديم خدماتها بكفاءة لجميع العملاء، واعترف شير بالإدارة السيئة لعملية إقالة سام ألتمان التي أضرت بالثقة في الشركة. 

كما نشر ايميت شير خطته خلال الشهر الأول لقيادة OpenAI، وهي الخطة التي تشمل تعيين محقق مستقل للتحقيق فيما يتعلق بإقالة سام ألتمان والأحداث المتعلقة به وإنشاء تقرير كامل، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع الموظفين والشركاء والمستثمرين والعملاء، إلى جانب إجراء تعديلات على فريق الإدارة بعد مغادرة العديد من الموظفين للشركة. 

🔻قائد الانقلاب في OpenAI يتراجع 

واستمرارا لدراما OpenAI، فقد تراجع إيليا سوتسكيفر الذي قاد الانقلاب على سام ألتمان داخل مجلس الإدارة، حيث نشر عبر X عن أسفه في المشاركة في ذلك قائلا أنه لم يقصد أبدا الإضرار بالشركة، كما قال أنه سيذل قصارى جهده لإعادة توحيد الشركة. 

هذا المقال ظهر اولا على موقع صدى التقنية

زر الذهاب إلى الأعلى