آخر الأخبار

Cryptocurrencies: ما هي العملات الرقمية؟ كيف تعمل؟ كيف تشتري وتبيع؟

أحدثت العملات الرقمية أو العملا المشفرة Cryptocurrencies ثورة في العالم خلال الأعوام الماضية، حيث غيرت طريقة إجراء المعاملات وإدارة الأصول المالية، لكن بالرغم من أن ملايين المستخدمين يعتمدون عليها، إلا أن الكثيرين لا يعرفون ما هي العملات الرقمية أو المشفرة، وما هو تاريخ هذه العملات Cryptocurrencies وكيف تعمل، بالإضافة إلى كيفية شرائها وبيعها وأشهر هذه العملات المشفرة. 

ما هي العملات الرقمية Cryptocurrencies ؟

العملات الرقمية أو الافتراضية المشفرة Cryptocurrencies هي عبارة عن رموز رقمية أو افتراضية تستخدم التشفير لتأمين والتحقق من المعاملات والسيطرة على إنشاء وحدات جديدة، وعلى عكس العملات التقليدية، فهي لا تخضع للتنظيم من قبل سلطة مركزية مثل الحكومة أو المؤسسة المالية (البنوك المركزية)، وبدلا من ذلك، تعتمد على تقنية دفتر الأساس الموزع المسمى بتقنية البلوكشين Blockchain، والذي يسجل جميع المعاملات ويوفر مستوى عال من الأمان.

ما هي تقنية البلوكشين Blockchain ببساطة ؟ 

وتقنية البلوكشين blockchain هي تقنية حديثة لتخزين المعلومات تعتمد على فكرة جمع البيانات في كتل صغيرة متصلة ببعضها البعض، مثل تركيب الليجو. وعند إضافة بيانات جديدة تضاف كتلة جديدة إلى السلسلة.

وعندما يريد شخص ما إجراء عملية ما، مثل إرسال عملة رقمية، يجب أولا التحقق من صحة هذه العملية وصحة محفظته الإلكترونية، وبعد ذلك إرسال البيانات إلى شبكة البلوكشين blockchain، والتي تعتمد على شبكة حواسيب مختلفة حول العالم لمعالجة هذه العملية والتحقق من صحتها، وبعد التحقق منها تضاف هذه العملية إلى السلسلة وتوزيع العملة الرقمية للشخص الذي أرسلها.

وتضمن هذه التقنية أمان العمليات وصحتها، من خلال التحقق منها من قبل مختلف الأشخاص في شبكة الـ blockchain، مما يجعلها تقنية آمنة وموثوقة في التعاملات الإلكترونية.

تاريخ العملات الرقمية

ظهرت أول عملة رقمية وهي البيتكوين في عام 2009 من قبل شخص مجهول أو مجموعة من الأشخاص تحت اسم مستعار يدعى ساتوشي ناكاموتو، وذلك بهدف أن تكون عملة البيتكوين نظاما للنقد الرقمي غير مركزي يعمل بين الأفراد ودون وسطاء، ومنذ ذلك الحين توفرت آلاف العملات الرقمية الأخرى مثل مثل إيثريوم وريبل وليتكوين، وذلك برأسمال سوقي يتجاوز 2 تريليون دولار حتى مارس 2023.

كيف تعمل العملات الرقمية Cryptocurrencies ؟ 

تعمل العملات الرقمية Cryptocurrencies من خلال شبكة لامركزية تسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال الأصول الرقمية دون وسطاء، حيث يمكن التحقق من المعاملات من خلال آلية توافق، مثل إثبات العملية أو إثبات الحصة، وتُسجل على دفتر الحسابات المشفر أو دفتر الحسابات اللامركزي أو سجل سلسلة الكتل blockchain ledger الذي يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت، مع التحقق من كل معاملة من قبل مشاركي الشبكة وبمجرد التحقق من صحتها، يصبح جزءا دائما من دفتر الحسابات المشفر أو من سلسلة البلوكشين.

ما هي أشهر العملات الرقمية Cryptocurrencies ؟

وهذه أشهر العملات الرقمية أو المشفرة: 

  1. بيتكوين (Bitcoin): وهي العملة الرقمية الأولى والأكثر شهرة وشعبية BTC، حيث أطلقتها جهة غير معروفة حتى الآن في عام 2009، وتتميز بعدد قليل من الوحدات المتداولة والتي يصل عددها إلى 21 مليون وحدة، لكن قيمة العملة يزيد عن 27 الف دولار (3 أبريل 2023) ووصلت إلى ما يقرب 60 الف في 21 نوفمبر 2021. 
  2. إيثيريوم (Ethereum): ظهرت ETH في عام 2015 وتعد ثاني أكبر عملة رقمية بعد بيتكوين، وتتميز بتقنية العقود الذكية التي تمكن من إنشاء تطبيقات متنوعة.
  3. بينانس كوين (Binance Coin): أطلقت بينانس عملتها BNB في عام 2017 وتعتبرعملة هي العملة الرئيسية المستخدم في منصة تداول العملات الرقمية الشهيرة. 
  4. ريبل (Ripple): تم إطلاق XRP في عام 2012 وتتميز بتقنية مختلفة عن بيتكوين وإيثيريوم، حيث تعتمد على شبكة دفع الأموال بالتعاون مع مؤسسات مالية.
  5. كاردانو (Cardano): تم إطلاقها في عام 2017 وتعتمد على تقنية blockchain الخاصة بها وتمكن المستخدمين من إجراء معاملات بشكل آمن وفعال.
  6. دوجكوين (Dogecoin): تم إطلاقها في عام 2013 وهي عملة رقمية حظيت بشهرة كبيرة في عام 2021 بفضل التغريدات المساندة لها من بعض الشخصيات الشهيرة مثل إيلون ماسك Elon Musk الذي يعتبر من أكبر الداعمين للعملة، حتى أنه غير الشعار الرئيسي لتويتر (التي يمتلكها الآن) إلى شعار Dogecoin الشهير في 3 أبريل 2023. 
  7. بيتكوين كاش (Bitcoin Cash): هي إحدى العملات المشتقة من بيتكوين وتم إطلاقها في عام 2017 وتمكن المستخدمين من إجراء المعاملات بشكل أسرع وبتكلفة أقل.
  8. لايتكوين (Litecoin): تم إطلاقها في عام 2011 وتشبه إلى حد كبير بيتكوين ولكنها تستخدم تقنية مختلفة تمكن من تسريع عملية التحويلات.
  9. Tether: تيثر هي عملة رقمية ثابتة مرتبطة بالدولار الأمريكي USDT، وهذا يعني أن قيمتها مرتبطة بقيمة الدولار الأمريكي. وهي تستخدم على نطاق واسع كوسيلة للتداول ونقل القيمة بين العملات المشفرة ومنصات التداول.
  10. بيتكوين كاش (Bitcoin Cash): هي إحدى العملات المشتقة من بيتكوين وتم إطلاقها في عام 2017 وتمكن المستخدمين من إجراء المعاملات بشكل أسرع وبتكلفة أقل.
  11. عملة سولانا الرقمية (SOL) هي عملة مشفرة تعمل على منصة سولانا اللامركزية، والتي تهدف إلى توفير شبكة أسرع وأكثر كفاءة، وهي من العملات الرقمية الناشئة التي حققت شهرة واسعة في الآونة الأخيرة. 

ما هي مميزات العملات الرقمية أو المشفرة Cryptocurrencies ؟

وتقدم العملات الرقمية Cryptocurrencies العديد من المزايا، أبرزها:

1– اللامركزية: لا يتم تنظيم العملات الرقمية من قبل سلطة مركزية، مما يوفر للمستخدمين المزيد من السيطرة على أصولهم.

2– الأمان: تستخدم العملات الرقمية تقنية التشفير المتقدمة لتأمين المعاملات، مما يجعلها مقاومة للاحتيال والاختراق.

3– الخصوصية: تكون المعاملات على البلوكشين شبه مجهولة، مما يوفر للمستخدمين درجة أكبر من السرية.

4- سهولة الوصول: يمكن الوصول إلى العملات الرقمية من قبل أي شخص لديه اتصال بالإنترنت، بغض النظر عن موقعه الجغرافي أو وضعه المالي.

ما هي عيوب أو مخاطر العملات الرقمية ؟

وعلى الرغم من أن العملات الرقمية Cryptocurrencies توفر العديد من المزايا، إلا أنها تأتي مع مخاطر وتحذيرات أو عيوب، والتي تشمل:

– التقلب: تشتهر العملات الرقمية بتقلب أسعارها، مما قد يؤدي إلى خسائر كبيرة للمستثمرين.

– التنظيم: لا تزال العملات الرقمية غيرمرخصة أو منظمة في العديد من الهيئات القضائية، مما يترك المستثمرين بخيارات قليلة للمساءلة القانونية في حالة الاحتيال أو الخسارة.

– مخاطر الأمن: تعتبر العملات الرقمية عرضة للهجمات السيبرانية، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأموال أو المعلومات الشخصية.

– القبول المحدود: لا تزال العملات الرقمية ليست مقبولة على نطاق واسع كوسيلة للدفع، مما يمكن أن يقيد فائدتها في المعاملات اليومية.

– التعقيد: يمكن أن تكون العملات الرقمية معقدة وصعبة على الفهم للمستخدمين الجدد، مما يمكن أن يحد من اعتمادها واستخدامها.

– تأثير بيئي: بعض العملات الرقمية (مثل بيتكوين) يتطلب تشغيلها أو إنتاجها كمية كبيرة من الطاقة، مما يمكن أن يؤثر سلبا على البيئة.

– الاستخدام في الأنشطة غير القانونية: يمكن استخدام العملات المشفرة في أنشطة غير قانونية مثل غسيل الأموال وشراء السلع والخدمات غير القانونية عبر الإنترنت. 

– غياب التأمين: على عكس البنوك والمؤسسات المالية التقليدية، لا يتم تأمين العملات الرقمية من قبل الحكومات أو المنظمين الماليين، مما يجعل المستثمرين أو المتداولين عرضة للخسائر في حالة الاحتيال أو السرقة.

– الاعتماد على الاتصال بالإنترنت: العملات المشفرة رقمية بالكامل وتعتمد على اتصال الإنترنت للمعاملات، مما قد يؤدي إلى مشاكل للمستخدمين في المناطق ذات الوصول الضعيف أو غير الموثوق به إلى الإنترنت.

كيف تشتري وتبيع العملات الرقمية ؟ 

ولشراء وبيع العملات المشفرة أو الرقمية Cryptocurrencies، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

اختر منصة تداول العملات الرقمية:

 هناك العديد من منصات تداول العملات الرقمية المتاحة، مثل بينانس وكوين بيس وكراكن وغيرها، يمكنك اختيار منصة تداول تناسب احتياجاتك وتفضيلاتك.

إنشاء حساب:

 لاستخدام منصة تداول العملات الرقمية، تحتاج إلى إنشاء حساب عن طريق تقديم بعض المعلومات الشخصية والتحقق من هويتك.

إضافة الأموال إلى حسابك:

 يمكنك إضافة الأموال إلى حسابك في منصة تداول العملات الرقمية باستخدام التحويل المصرفي أو بطاقة الائتمان أو الخصم البنكية أو طرق الدفع الأخرى المدعومة من قبل المنصة.

شراء أو بيع العملة الرقمية:

 بمجرد إضافة الأموال إلى حسابك، يمكنك شراء أو بيع العملة الرقمية على المنصة، يمكنك اختيار العملة الرقمية التي تريد شراءها أو بيعها والمبلغ الذي تريد التداول به.

سحب أموالك:

بعد شراء أو بيع العملة الرقمية، يمكنك سحب أموالك إلى محفظتك الرقمية الشخصية أو حسابك المصرفي.

ما هي محافظ العملات الرقمية ؟

تستخدم محافظ العملات الرقمية لتخزين وإرسال واستقبال العملات الرقمية، وتأتي بأشكال مختلفة، مثل محافظ سطح المكتب (الكمبيوتر) ومحافظ الهواتف الذكية ومحافظ الويب (يمكن الوصول إليها عبر موقع للويب) والمحافظ المادية (جهاز صغير يعمل كمحفظة رقمية)، ولكل نوع من المحافظ مزاياه وعيوبه من حيث الأمان والراحة وإمكانية الوصول.

ولإنشاء محفظة العملات الرقمية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • اختر مزود المحفظة: هناك العديد من مزودي المحافظ المتاحين، مثل Ledger و Trezor و MyEtherWallet و Exodus، يمكنك اختيار المزود الذي يدعم العملات الرقمية التي تريد تخزينها ولديه سمعة جيدة من حيث الأمان وتجربة المستخدم.
  • تنزيل وتثبيت المحفظة: يعتمد ذلك على نوع المحفظة التي تختارها، وقد يتطلب منك تنزيل وتثبيت البرامج أو التطبيقات على جهاز الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.
  • إعداد المحفظة: بمجرد تثبيت المحفظة، يمكنك إعدادها عن طريق اتباع التعليمات المقدمة من مزود المحفظة، والتي تتضمن عادة إنشاء كلمة مرور وإنشاء عبارة استرداد والتحقق من هويتك.
  • تمويل محفظتك: لاستخدام المحفظة الخاصة بك، يجب عليك إضافة الأموال إليها عن طريق إرسال العملات الرقمية من منصة للتداول أو محفظة أخرى، ويمكنك القيام بذلك عن طريق نسخ ولصق عنوان محفظتك أو مسح رمز الاستجابة السريعة (QR).
  • استخدم محفظتك: بعد تمويل محفظتك، يمكنك استخدامها لإرسال واستلام العملات الرقمية عن طريق إدخال عنوان محفظة المستلم والمبلغ الذي تريد إرساله، ويمكنك أيضا التحقق من رصيدك وسجل المعاملات من خلال المحفظة.

ما هي أشهر محافظ العملات الرقمية ؟

svg+xml,%3Csvg%20xmlns= - Cryptocurrencies: ما هي العملات الرقمية؟ كيف تعمل؟ كيف تشتري وتبيع؟

وهناك العديد من المحافظ الرقمية الشهيرة المتاحة، ولكل منها ميزاتها وفوائدها الفريدة، أبرزها:

  • ليدجر نانو إس Ledger Nano S: محفظة عتادية تدعم مجموعة واسعة من العملات المشفرة وتوفر ميزات أمان عالية.
  • تريزور Trezor: محفظة عتادية شهيرة أخرى تدعم العديد من العملات المشفرة وتوفر ميزات أمان متقدمة.
  • إكسودس Exodus: محفظة سطح المكتب توفر واجهة سهلة الاستخدام وتدعم العديد من العملات المشفرة.
  • ماي إيثر والت MyEtherWallet: محفظة ويب مصممة خصيصا لتخزين وإدارة الإيثريوم والرموز المتوافقة مع ERC-20.
  • تراست والت Trust Wallet: محفظة متاحة لكل من هواتف آيفون وهواتف أندرويد وتدعم العديد من العملات المشفرة.
  • كوين بيس والت Coinbase Wallet: محفظة رقمية مجانية تستخدم لتخزين العملات الرقمية، التطبيق متاح لهواتف أندرويد وهواتف آيفون. 
  • اتوميك والت Atomic Wallet: محفظة مجانية متعددة العملات تدعم أكثر من 500 عملة رقمية، وتوفر العديد من المميزات، منها المشاركة في الحصول على مكافآت والمشاركة في صياغة عملات جديدة.
  • Jaxx Liberty: محفظة رقمية متعددة العملات وتدعم العملات الرئيسية وبعض العملات الفرعية، وتتيح تبادل العملات الرقمية بسرعة وسهولة.
  • Electrum: محفظة رقمية مصممة للعملات الرقمية الرئيسية، وهي سهلة الاستخدام وتتميز بالأمان والمرونة.
  • ميتاماسك MetaMask: محفظة رقمية تتوفر كإضافة لمتصفحات الويب مثل إضافات كروم وغيرها، تدعم Ethereum وERC-20 tokens.
  • Ledger Live: تطبيق للكمبيوتر يستخدم للتفاعل مع محافظ Ledger المادية، ويمكن من خلاله تحويل العملات الرقمية والتحكم في رصيد العملات.

ما هي منصات تداول العملات الرقمية cryptocurrency exchanges ؟

وتوفر منصات تداول العملات الرقمية سوقا رقميا أو بورصة رقمية، حيث يمكن للمستخدمين شراء وبيع وتداول العملات المشفرة أو الرقمية، وتمنح هذه المنصات طريقة سهلة للمستخدمين لتبادل عملة رقمية مع أخرى أو تحويل العملات الرقمية إلى عملة مشفرة (مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الين).

وتفرض منصات التبادل عادة رسوما على خدماتها، والتي يمكن أن تختلف اعتمادا على المنصة ونوع المعاملة، كما تقدم بعض المنصات أيضا ميزات تداول متقدمة مثل التداول بالهامش وتداول العقود الآجلة وتداول الخيارات، مما يتيح للمستخدمين المضاربة على حركات أسعار العملات الرقمية. 

ما هي أشهر منصات تداول العملات الرقمية ؟

توجد العديد من منصات تداول العملات الرقمية الشهيرة المتاحة، وكل منها له ميزاته وفوائده الفريدة، وفيما يلي بعض من أشهر هذه المنصات:

  • بينانس Binance: منصة تداول العملات الرقمية العالمية التي توفر مجموعة واسعة من أزواج التداول وتدعم عدة عملات رقمية.
  • كوينبيس Coinbase: منصة تداول العملات الرقمية المقرة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وتطبيق جوال سهل الاستخدام.
  • كاركن Kraken: منصة تداول العملات الرقمية المقرة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي توفر ميزات تداول متقدمة وسيولة عالية للعديد من العملات الرقمية.
  • بتفينكس Bitfinex: منصة تداول العملات الرقمية التي توفر التداول بالهامش وأدوات رسم بياني متقدمة لعدة عملات رقمية.
  • هوبي Huobi: منصة تداول العملات الرقمية الشائعة في آسيا والتي توفر مجموعة واسعة من العملات المشفرة للتداول. 

وتتوفر العديد من منصات تداول أو بورصات العملات الرقمية الأخرى، ويوصى دائما بإجراء البحث الخاص بك واختيار منصة تداول تلبي احتياجاتك وتفضيلاتك المحددة.

قد يهمك أيضا: ما هي الـ NFT أو NFTs ؟ كيف تعمل؟ كيف تنشأها وتبيعها؟

كيف تراقب أسعار العملات الرقمية Cryptocurrency ؟

ويمكن مراقبة وتتبع التغير في أسعار العملات الرقمية عبر عدة طرق أبرزها: 

مواقع تتبع أسعار العملات الرقمية:

 هناك العديد من المواقع التي تقدم بيانات الأسعار بشكل مباشر للعملات الرقمية، مثل كوين ماركت كاب CoinMarketCap وكوين جيكو CoinGecko وكريبتوكومبير CryptoCompare.

منصات تداول العملات الرقمية:

معظم منصات تداول العملات الرقمية مثل بينانس وغيرهاتعرض بيانات الأسعار بشكل مباشر للعملات التي تدعمها، كما يمكن استخدام هذه المنصات لتعيين تنبيهات الأسعار لعملات معينة.

تطبيقات أسعار العملات المشفرة:

ويوجد العديد من التطبيقات المتاحة لايفون وأندرويد التي تتيح لك تتبع أسعار العملات الرقمية في أثناء التنقل، مثل بلوكفوليو Blockfolio ودلتا Delta، وكريبتو.كوم.

هل تداول العملات المشفرة الرقمية قانوني في السعودية ؟ 

ولا توجد حتى الآن قوانين منظمة لتداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، كما حذر البنك المركزي السعودي في وقت سابق من عام 2018 من مخاطر الاستثمار فيما قال العملات الرقمية الافتراضية، وذلك بدعوى العواقب السلبية على المتداولين والمخاطر العالية كونها خارج نطاق المظلة الرقابية داخل المملكة العربية السعودية.

هل تداول العملات الرقمية قانوني في مصر ؟ 

وجدد البنك المركزي المصري في سبتمبر 2022 تحذيره من التعامل في كافة أنواع العملات الافتراضية المشفرة، وذلك بدعوى المخاطر العالية للتداول التي تضم تذبذب قيمتها واستخدامها في الجرائم المالية والقرصنة الإلكترونية، بالإضافة الي أنها لا تصدر من البنك المركزي المصري أو أي سلطة إصدار  مركزية رسمية يمكن الرجوع إليها، وبالتالي فإنها تفتقر لأي غطاء مادي يضمن استقرار العملة وحماية حقوق المتعاملين بها.

كما يحظر قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي – الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 – إصدار العملات المشفرة أو الاتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها، ويعاقب من يخالف ذلك بالحبس وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز عشرة ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

هل تداول العملات الرقمية قانوني في مصر ؟ 

وأصدر مصرف الإمارات المركزي بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع في عام 2018 اللوائح الجديدة لتنظيم الأنشطة المرتبطة بالعملات المشفرة في الدولة، وبموجب هذه اللوائح، يسمح بتداول العملات المشفرة في الإمارات، بشرط التزام الشركات والأفراد بالمعايير والقواعد المحددة من قبل الهيئة، ويجب أن تتوافق الأنشطة المتعلقة بالعملات المشفرة مع أهداف الحماية للمستثمرين والمستهلكين.

هذا المقال ظهر اولا على موقع صدى التقنية

زر الذهاب إلى الأعلى