آخر الأخبار

Apple M3: مواصفات وأداء معالج ابل ام 3 الجديد 

كشفت شركة آبل رسميا عن معالجات Apple M3 الجديدة خلال الحدث الذي أقامته الشركة اليوم للإعلان عن أجهزة ماك جديدة، ويتضمن الجيل الجديد من معالجات آبل M3 كل من الإصدار الأساسي بنفس الاسم إلى جانب إصدارين أقوى باسم M3 برو وM3 ماكس، وجميعهم يقدم أداء أسرع مقارنة مع الجيل السابق M2، مع تحسينات قوية جدا على أداء وحدة الرسوميات GPU المدمجة في معالجات الجيل الجديد، مما يمنح الأجهزة المزودة بهم قدرة أفضل كثيرا في تشغيل التطبيقات المخصصة للمحترفين مثل تطبيقات المونتاج وتطبيقات تعديل الصور وغيرها، بالإضافة لقدرة أفضل على تشغيل الألعاب. 

وقالت آبل أن معالجات الجيل الجديد Apple M3 تتوفر الآن من خلال إصدار جديد من iMac، بالإضافة لثلاثة إصدارات جديدة من حواسبها المكتبية ماك بوك برو Macbook Pro، وهي أول معالجات لأجهزة الحاسوب المكتبية مصنعة بتقنية 3 نانومتر، وذلك على غرار معالج ايفون 15 برو

أداء معالجات Apple M3 ابل ام 3

وقالت آبل أن الإصدار الرئيسي من الجيل الجديد من معالجات M3 ثماني النواة، مع وجود أربعة نوى للأداء ومثلهم لكفاء استهلاك الطاقة، وهو ما تقول Apple أنه يوفر أداء أسرع بنسبة تصل إلى 35 في المئة مقارنة مع الجيل الأول من معالجاتها M1، بالإضافة إلى أداء أسرع بنسبة تصل إلى 18 في المئة مقارنة مع الجيل السابق M2 الذي قدمته العام الماضي 2022.

أداء معالجات Apple M3 ابل ام 3

ويأتي Apple M3 مدمجا به معالج رسوميات 10 نواة بمعمارية جديدة من شأنها توفير أداء أسرع بنسبة 65% في معالجة الرسوميات مقارنة مع M1، وتدعم معالجات Apple M3 الجديدة ذاكرة وصول عشوائي موحدة RAM حتى 24 جيجابايت.

ما هو الفرق بين معالجات آبل الجديدة M3 وM3 برو وM3 ماكس؟ 

ويقدم M3 Pro أداء أفضل مقارنة M3 اعتمادا على كونه معالج يتضمن 12 نواة، مع وجود 6 نوى للأداء ومثلهم لكفاءة استهلاك الطاقة، مع وجود معالج رسوميات مدمج يتضمن 18 نواة، وهو ما يوفر أداء أسرع في معالجة الرسوميات بنسبة تصل إلى 40 في المئة مقارنة مع M1 برو، مع أداء افضل بنسبة تصل إلى 30 في المئة، ويدع معالج M3 برو الجديد ذاكرة وصول عشوائي حتى 32 جيجابايت. 

أما عن M3 Max، فإن المعالج 16 نواة، مع وجود معالج رسوميات 40 نواة، وهو ما تقول آبل أنه يعجله اسرع حتى 50 في المئة مقارنة مع M1 Max، وأسرع حتى 80 في المئة في معالجة الرسوميات، مع دعم ذاكرة وصول عشوائي موحدة (على مستوى المعالج أو الرقاقة نفسها) بسعة حتى 128 جيجابايت.

Apple M3: تحسينات قوية على معالجة الرسوميات 

ومن الواضح من مواصفات معالجات Apple M3 التركيز على توفير تحسينات قوية على الأداء في معالجة الرسوميات، مع الاعتماد على معمارية جديدة لمعالج الرسوميات المدمج في الرقاقة، مع دعم تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing على مستوي المعالج وميزة mesh shading، وذلك للمرة الأولى في معالجات Apple Silicon، وهو ما يمنح مطوري الألعاب قوة أكبر وتحكم أفضل في معالجة الرسوميات بسلاسة كبيرة، بالإضافة لعرض الظلال والانعكاسات بطريقة أشبه بالتي توفرها أجهزة الألعاب مثل PS5 وXbox Series X، مع قدرة أفضل على عرض المشاهدة المعقدة في الألعاب والتطبيقات التي تستخدم معالج الرسوميات بكثافة. 

Apple M3: تحسينات قوية على معالجة الرسوميات 

كما تدعم معالجات M3 الجديدة من آبل ميزة تطلق عليها الشركة اسم Dynamic Caching، وهي الميزة القادرة على تخصيص مقدار الذاكرة اللازم لكل مهمة تعالجها وجدة معالجة الرسوميات ديناميكيا، وذلك دون أي تدخل، مما يعزز من أداء التطبيقات التي يعتمد عليها المحترفون والألعاب القوية. 

معالج ابل M3: قدرة أكبر على معالجة تطبيقات التعلم الآلي 

وبالإضافة للقدرات الكبيرة لمعالجات Apple M3، قالت آبل أن المعالجات الثلاثة الجديدة لديها محرك محسن لمعالجة تطبيقات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، بالإضافة لدعم فك تشفير AV1 على مستوى المعالج، مما يوفر سلاسة أكبر لتشغيل مقاطع الفيديو والمحتوى بنسق AV1، مع كفاءة أفضل في استهلاك الطاقة عند مشاهدة هذا المحتوى.

معالجات ابل M3: كفاء استهلاك الطاقة 

واعتمادا على تقينة التصنيع 3 نانومتر في عائلة معالجات Apple M3، من المتوقع أن تقدم المعالجات الجديدة كفاءة مماثلة في استعلاك الطاقة، حيث تعد آبل بأن يوفر المعالج نفس الأداء للمعام المتعددة الذي يوفره معالج M1 مع استخدام طاقة أقل النصف، وهو ما يوفر ما يصل إلى 22 ساعة من عمر البطارية لأجهزة ماك بوك برو MacBook Pro المزودة بالمعالج الجديد وفقا لآبل. 

وبالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز مثل MSI Prestige 13ECO المزودة بمعالج Core i7 1360P ومعالج الرسوميات Intel Iris Xe، فإن آبل تقول أن أجهزة ماك بوك برو الجديدة بمعالج M3 الجديد توفر نفس الأداء عند استهلاك حوالي ربع الطاقة ونفس أداء معالج الرسوميات عند استهلاك خمس الطاقة. 

متي تتوفر أجهزة Mac بمعالج Apple M3 ؟

وتتوفر أجهزة M3، بما في ذلك جهاز iMac بشاشة 24 بوصة بمعالج M3 وأجهزة ماك بوك برو Macbook Pro بشاشة 14 و16 بوصة بمعالج M3 برو وM3 ماكس وماك بوك برو بمعالج M3 في 7 نوفمبر 2023، على تتوفر الأجهزة بمعالج M3 Max الأقوى في وقت لاحق من نوفمبر 2023. 

هذا المقال ظهر اولا على موقع صدى التقنية

زر الذهاب إلى الأعلى