أخبار السعودية

“أرامكو هواجين” تعلن عن  مشروع أرامكو السعودي المشترك وتوضح تفاصيل عديدة عن مجمع البتروكيميائيات

تم الإعلان أمس عن مراسم وضع حجر الأساس لمشروع مصفاة ومجمع بتروكيميائيات ضخم في شمال شرق الصين، الذي تقوم شركة “أرامكو هواجين للبتروكيميائيات” ببنائه. تتألف هذه الشركة من شركاء متعددين، بما في ذلك شركة أرامكو السعودي التي تمتلك 30% من حصة الشركة.

مشروع أرامكو السعودي المشترك

ويعتبر هذا المشروع ضخمًا ومتكاملًا، ويتضمن مصفاة ومجمع بتروكيميائيات في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية. ومن المتوقع أن يتم تشغيل المجمع بكامل طاقته بحلول عام 2026، وسوف يتم توريد ما يصل إلى 210 ألف برميل من النفط الخام يوميًا من قبل أرامكو السعودية إلى المجمع.

تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز العلاقات التجارية بين السعودية والصين، وتطوير الاستثمار في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات. وتأمل الشركاء أن يساهم هذا المشروع في تعزيز التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في المنطقة وتحقيق مكاسب اقتصادية وتنافسية للمشروع.

مشروع مصفاة بتروكيميائية

جرت اليوم مراسم وضع حجر الأساس لمشروع مصفاة بتروكيميائية متكاملة ضخمة في شمال شرق الصين. شهد الحفل عددٌ من الشخصيات البارزة، من بينهم معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية، عبدالرحمن بن أحمد الحربي، وسكرتير لجنة الحزب بمقاطعة لياونينغ ورئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب بالمقاطعة، هاو بنغ، ونائب أمين لجنة الحزب الإقليمية في مقاطعة لياونينغ وحاكم المقاطعة، ليشنغ لي.

بالأضافة الى رئيس مجلس إدارة مجموعة نورينكو، شيكوان ليو، وسكرتير لجنة الحزب ببلدية بانجين، وانغ بينغسين، ونائب رئيس مجموعة “نورينكو”، زو وينشاو. يُعد هذا المشروع مشروعًا مشتركًا بين أرامكو السعودية ومجموعة نورينكو ومجموعة بانجين الصناعية، ويعمل على تطوير المجمع في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ الصينية. من المتوقع أن يعمل المجمع بكامل طاقته بحلول عام 2026، ومن المتوقع أن تورد أرامكو السعودية ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا من النفط الخام إلى المجمع.

قال محمد يحيى القحطاني، النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، إن إنشاء هذا المجمع يمثل علامة فارقة في جهودهم لدعم قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق عالمياً وبشكل متكامل في الصين. وأشار إلى أن البتروكيميائيات ستلعب دوراً حيوياً في نجاحهم المشترك، وأنهم يعتقدون أن (أرامكو هواجين) ستكون نموذجاً يقود بثبات في صناعة البتروكيميائيات الحديثة في الصين، وستكون لديها القدرة على تقديم المنتجات المنخفضة الكربون والمواد الكيميائية والمواد المتقدمة بمجرد الانتهاء من هذا المشروع.

في 27 مارس، أعلنت أرامكو السعودية عن توقيعها اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة المدرجة في بورصة شنجن، وذلك مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليارات دولار أمريكي بأسعار الصرف الحالية).

باستخدام شراكتها مع شركة “رونغشنغ” ومشروع “أرامكو هواجين”، تنوي شركة أرامكو السعودية توريد حوالي 690 ألف برميل من النفط الخام يوميًا إلى منشآت تحويل الكيميائيات العالية في الصين. يتماشى ذلك مع استراتيجيتها لتحويل أربعة ملايين برميل يوميًا من النفط الخام إلى منتجات كيميائية بحلول عام 2030. ومن خلال هذه الخطوة، تسعى أرامكو السعودية لتعزيز حضورها العالمي في قطاع البتروكيماويات وتحقيق نمو مستدام في هذه الصناعة الحيوية.

ظهر هذا الخبر اولا على موقع masrmix

زر الذهاب إلى الأعلى