آخر الأخبار

ما هي تقنية QLED في تلفزيونات سامسونج ؟ كيف تعمل؟ المميزات والعيوب

تعتبر تقنية QLED من أفضل التقنيات المستخدمة الآن في شاشات التلفزيون، وهي التقنية التي تتبناها شركة سامسونج Samasung التي تستحوذ على النسبة الأكبر من مبيعات أجهزة التلفزيون عالميا، والتي تتميز بقدرتها على إنتاج ألوان أكثر ثراء وسطوعا مقارنة مع شاشات LED وLCD التقليدية، مع كفاءة أكبر في استهلاك الطاقة والقدرة على إنتاج لون أسود عميق وتباين أفضل. 

ما هي تقنية QLED في شاشات التلفزيون من سامسونج ؟

وتعد تقنية QLED أو  Quantum-dot Light Emitting Diode من تقنيات العرض أو الشاشات، وهي التقنية التي تستخدم نقاط كمومية لتعزيز اللون والسطوع في أجهزة التلفزيون. 

كيف تعمل تقنية QLED ؟ 

وتعتمد تقنية QLED في شاشات التلفزيون على وضع طبقة من النقاط الكمومية بين إضاءة LED الخلفية ولوحة العرض LCD، بحيث أنه عندما تمر الإضاءة من خلال نقاط الكم ينتج لون ضوء دقيق جدا يمكن تعديله لإنشاء مجموعة أوسع من الألوان ولون أبيض أكثر إشراقا، والنقاط الكمومية هي بلورات نانوية من صنع الإنسان لديها القدرة على تحويل طيف من الضوء إلى ألوان مختلفة.

ما هي مميزات شاشات التلفزيون بتقنية QLED ؟ 

وتتركز الميزة الرئيسية لتقنية QLED في قدرتها على إنتاج ألوان أكثر سطوعا وتحديدًا مقارنة مع شاشات LED / LCD التقليدية، كما أنها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة ، ويمكنها إنتاج لون أسود عميق وألوان مشرقة في نفس الوقت. 

ما هي عيوب تلفزيونات QLED ؟ 

ومن أشهر العيوب لتقنية QLED هو أنها قد تعاني من صعوبة في إنتاج ألوان سوداء حقيقية، حيث تسرب نقاط الكم أحيانا الضوء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون زوايا العرض على شاشات QLED محدودة، وقد تعاني من مشكلات مثل الحرق والاحتفاظ بالصورة، وهي المشكلة التي قد تؤدي لظهور بقعة أو علامة دائمة على الشاشة حتى عندما تشاهد محتوى مختلف. 

ما هي التقنيات المنافسة لشاشات QLED ؟ 

وتعتبر شاشات OLED التي تعتمد عليها شركة إل جي في أجهزة التلفزيون الخاصة بها وشاشات MicroLED أبرز المنافسين لشاشات كيوليد، حيث توفر شاشات اوليد (التي تعتمد عليها سامسونج وآبل وغيرها في هواتفها الذكية الرائدة مثل جالاكسي S23 الترا) مستويات أدق للون الأسود وزوايا عرض أفضل، لكنها أكثر تكلفة ولديها عمر أقصر، كما تعمل شاشات MicroLED على تحقيق درجات ألوان أكثر إشراقا ودقة لكنها لا تزال في مرحلة مبكرة. 

من يطور تقنية كيو ليد ؟ 

وتطور شركة سامسونج للإلكترونيات الكورية الجنوبية تقنية QLED، حيث أصدرت أول أجهزة التلفزيون المزودة بالتقنية الجديدة في وقت سابق من عام 2017، ولا تزال توفر إصدارا جديدة سنويا منذ ذلك الوقت. 

ما هي تقنية Neo-QLED في تلفزيونات سامسونج ؟ 

وتعتبر تقنية Neo-QLED في تلفزيونات سامسونج هي جيل جديد من تقنية كيو ليد، وهي التقنية التي توفر ترقية كبيرة مقارنة بالإصدارات السابقة، حيث تستخدم نظام إضاءة LED جديد بحجم أصغر وسطوع أعلى ودقة أكبر، كما تتميز  تلفزيونات Neo-QLED بمعالج الكم الجديد الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الصورة والصوت. 

هذا المقال ظهر اولا على موقع صدى التقنية

زر الذهاب إلى الأعلى