أخبار التعليم

دليلك الشامل حول اختبار القدرات 1444/2023 بداية من الصف الثاني الثانوي فأعلى

بالتزامن مع قيام المركز الوطني قياس بالمملكة بفتح باب التسجيل للالتحاق بـ اختبار القدرات العامة، يرغب الطلبة والطالبات الراغبين في التسجيل معرفة كل ما يخص الاختبار خاصة مع اقتراب موعده المُحدد رسميًا خلال الأيام الأخيرة من قبل قياس، لذا نوضح كل ما هو مُتعلق بالاختبار  وما يجب على الطلاب معرفته قبل خوضه حتى يتم أخذها في الاعتبار، إلى جانب الأوراق اللازمة للتسجيل.

دليلك الشامل حول اختبار القدرات 1444/2023

يعتبر اختبار القدرات العامة هو المقياس الذي يتم من خلال تحديد الطلبة الطالبات المقبولين للدخول إلى الكليات والجامعات السعودية، فوفقًا لما يحققه الطالب بهذا الاختبار يتم تحديد قبوله بالجامعة المرغوب الانتقال إليها من عدمه، وذلك فيما يخص الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، فهو يتم طرحه لهم جنبًا إلى جنب الاختبار التحصلي للطلاب.

هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة أوضحت أن اختبار القدرات العامة يوفر للطلاب خمس فرص، وذلك للملتحقين بالصف الثاني الثانوي فأعلى، حيث يتم تحديد نوعه ما بين ورقي ورقمي من جهة الطالب القائم بالتسجيل، ولكن أشارت الهيئة أن عدد الفرص المتاحة لدخول اختبار القدرات الرقمي والورقي أربع فرص فقط كحد أقصى.

اختبار القدرات - مدونة التقنية العربية

معلومات هامة حول اختبار القدرات

فيما يلي مجموعة من المعلومات التي يجب التعرف عليها من قبل الطلاب قبل خوض الاختبارات.

  • الاختبار يشمل قسمين رئيسين ( كمي ولفظي) يتضمن مجموعة من الأسئلة التجريبية ولكنها خارج نطاق الدرجة المُتحصل عليها الطلاب بالأخير.
  • يتم تقديم الأسئلة بشكل متناوب على أن يتم تخصيص 25 دقيقة للأسئلة اللفظة و25 دقيق للأسئلة الكمية.
  • جميع الاختبارات تتضمن نفس عدد الأسئلة مع اتباع نفس التقسيم المُطبق على مدار السنوات الماضية.
  • الأسئلة الخاصة باختبار كل طالب تختلف عن الأخر، ولكن تحمل ذات المستوى في الصعوبة.
  • يتم وضع الأسئلة داخل الاختبار من الأسهل فالأصعب وذلك داخل شتى الأقسام.
  • على الطالب الإجابة على كافة الأسئلة خلال الوقت المُحدد لها، وعدم ترك أي سؤال دون إجابة، وذلك من خلال تخمين الإجابة الصحيحة في الأسئلة التي لا يعرفها.
  • في إطار حرص المركز على توحيد المعايير المُستخدمة، يعمل على موازنة النتائج الخاصة بكل اختبار مع النتائج المُتحصل عليها في الاختبارات الماضية وذلك قبل قيامه بعملية رصد النتائج في النهاية.

الأوراق المطلوبة لدخول اختبار القدرات

كشفت هيئة تقويم التعليم بالمملكة الأوراق الرسمية المطلوبة التي على الطالب توفيرها، قبل خوضه اختبار القدرات، وذلك من خلال حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، ضمن رده على أسئلة أحد المستفيدين، وهي كما يلي:

موعد إعلان نتائج اختبارات القدرات

وأوضحت الهيئة أنه يتم الإعلان رسميًا عن نتائج الاختبارات الورقية، بعد مرور شهر واحد من المدة المُحددة للاختبار.

زر الذهاب إلى الأعلى