آخر الأخبار

ما الذي حدث لبنك SVB سيليكون فالي ؟ لماذا انهار ؟ 

توقف بنك سيليكون فالي SVB أكبر مقرض للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في العالم فيما يعد ثاني أكبر انهيار للبنوك في تاريخ الولايات المتحدة، حسب Morning Brew، وذلك بعد مخاوف من المستثمرين حول قدرة بنك سيليكون فالي (SVB) على التحمل ورغبتهم في سحب ودائعهم في البنك، وهو ما دفع هيئة ضمان الودائع المصرفية الفدرالية (FDIC) بإصدار قرار للتحكم بودائع العملاء. 

ما الذي حدث لبنك سيليكون فالي SVB ؟ 

وجاء انهيار بنك سيليكون فالي سريعا بعد أن:

  • أعلن بنك SVB يوم الأربعاء أنه باع بعض أصوله بخسارة تقارب 2 مليار دولار، مما أثار حالة من الهلع بين المستثمرين والمودعين.
  •  تراجعت أسهم البنك بأكثر من 60٪ في اليوم التالي، ونصحت العديد من صناديق رأس المال الاستثماري البارزة شركات محافظها بسحب أموالها من البنك.

المزيد عن: ما هو بنك وادي السيليكون Silicon Valley Bank أو SVB ؟ 

لماذا انهار بنك SVB ؟ 

كان لدى بنك SVB نحو نصف الشركات الناشئة المدعومة من قبل المستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية كعملاء له، وكانت هذه القائمة من العملاء نعمة عندما كانت أسعار الفائدة منخفضة، حيث كانت الشركات الناشئة تسبح في النقد من شركات الاستثمار الجريء أو الشركات الاستثمارية، حيث تضاعفت أموال الودائع التي يحتفظ بها البنك بأكثر من ثلاثة أضعاف بين عامي 2018 و 2021.

ولكن عندما بدأت أسعار الفائدة في الارتفاع العام الماضي، تقلصت الودائع وتقلصت قيمة السندات التي اشتراها البنك باستخدام أموال المودعين،. وكان بنك SVB عرضة للخطر نظرا لأنه وضع نسبة عالية بشكل غير عادي من أموال العملاء في السندات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

ماذا يعني انهيار بنك SVB للمودعين ؟ 

وفيما تضمن مؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) ما يصل إلى 250 الف دولار لكل عميل، فإن المودعين الذين تبلغ إجمالي ودعائهم حوالي 175 مليار دولار أمريكي سيتعين عليهم انتظار بيع الأصول المتبقية لبنك السيليكون فالي لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم استرداد المزيد من الأموال. 

هذا المقال ظهر اولا على موقع صدى التقنية

زر الذهاب إلى الأعلى