الشروحات

أفضل 10 بدائل مجانية لبرنامج الفوتوشوب | بديل فوتوشوب

هل تبحث عن أفضل بديل فوتوشوب مجاني؟ أنت في المقال السليم يا صديقي، لأننا سنتعرف إلى قائمة أفضل 10 بدائل مجانية لبرنامج الفوتوشوب، على شكل مواقع وبرامج مجانية.

المحتويات عرض 1 أفضل بديل فوتوشوب مجاني 2023 2 بدائل برنامج الفوتوشوب 3 أفضل مواقع بديلة للفوتوشوب 3.1 1. Pixlr 3.2 2. PicMonkey 3.3 3. Photopea 3.4 4. Polarr 3.5 5. Fotor 4 أفضل برامج بديلة للفوتوشوب 4.1 6. GIMP 4.2 7. Adobe Photoshop Express 4.3 8. Photo Pos Pro 4.4 9. Krita 4.5 10. Paint 5 الخلاصة:

أفضل بديل فوتوشوب مجاني 2023

برنامج فوتوشوب يعد واحد من أقوى برامج تعديل الصور حتى هذه اللحظة أن لم يكن أقواهم. تم إنشاء البرنامج من قبل شركة أدوبي العملاقة والمتخصصة في هذا المجال. ولكن للأسف الشديد البرنامج غير مجاني بالكامل، حيث يمنحك تجربة مجانية لمدة 30 يوم تقريباً كحد أقصى. وهذا الشيء في رأيي قد يكون عائق كبير لمن يريد العمل على البرنامج لفترة طويلة.

لذا الكثير من الأشخاص قد لا يعجبهم الأمر ويحتاجون إلى برنامج تعديل صور مجاني يقدم مميزات محترمة ومنافسة للكثير من برامج تعديل الصور، أو حتى موقع متخصص في هذا المجال ويقدم خدمة جيدة ومنافسة لبرنامج الفوتوشوب. أيضاً يمكنك الاطلاع على مقال افضل برامج تحرير الصور للكمبيوتر والماك برامج مناسبة للمبتدئين والمحترفين. 

لن نطيل عليكم ونتوجه مباشرة إلى قائمة أفضل بديل فوتوشوب مجاني 2023. لكن كن على علم أننا سنقوم بعرض قائمتين الأولى للمواقع والثانية للبرامج. هيا بنا.

أقرأ أيضاً: أفضل 10 مواقع قوالب فوتوشوب جاهزة PSD مجاناً

بدائل برنامج الفوتوشوب

  • Pixlr
  • PicMonkey
  • Photopea
  • Polarr
  • Fotor
  • GIMP
  • Adobe Photoshop Express
  • Photo Pos Pro
  • Krita
  • Paint

أقرأ أيضاً: افضل 10 مواقع تحميل فرش فوتوشوب مجاناً

أفضل مواقع بديلة للفوتوشوب

1. Pixlr

Pixlr هو بديل الفوتوشوب الرائع  وهو عبارة عن تطبيق ويب

Pixlr هو بديل الفوتوشوب الرائع  وهو عبارة عن تطبيق ويب مرفوع على سحابة على الأنترنت يمكنك العمل عليه أون لاين بشكل مجاني ودون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر بمواصفات قوية. الموقع خاصة بشركة Autodesk العملاقة. موقع قوي للغاية يقدم الكثير من الأدوات الممتازة ويسمح لك بالتحرير بطريقة احترافية مشابهة لما هو موجود في برنامج فوتوشوب.

يوجد وضعين في موقع Pixlr الأول يسمى Pixlr E وهذا الوضع يمكنك من تعديل الصور بطريقة احترافية مشابهة لما هو موجود في برنامج الفوتوشوب. أما الوضع الثاني فيدعى Pixlr X وهذا الآخر يمكنك من تعديل الصور بطريقة بسيطة وسريع ومن دون أي تعقيدات أو وجود للكثير من الأدوات على واجهة المستخدم. قم بتجربة الموقع في الحال وأخبرنا برأيك في خانة التعليقات.

2. PicMonkey 

PicMonkey هو تطبيق ويب اخر يعد بديل فوتوشوب جيد

PicMonkey هو تطبيق ويب آخر يعد بديل فوتوشوب جيد، الموقع عبارة عن أداة لتصميم وتحرير الصور بطريقة احترافية، حيث تحتوي على الكثير من الأدوات المميزة والتي تمكنك من تعديل الصور أونلاين بشكل ممتاز وسلس. يحتوي هذا الموقع على أكثر من 100 خط جميل وأكثر من ألف قالب قابل للاستخدام، وإمكانية تجميع الصور فى قوالب رائعة، والرسم وإضافة طبقات وغيرة الكثير والكثير. ستحتاج إلى متصفح يشغل Flash، حيث يمكنك الوصول إلى موقع PicMonkey من أي نظام تشغيل أساسي ومتصفح. يتيح لك بدء إنشاء التعديلات من الصفر أو البدء في تحرير صورة موجود داخل الموقع.

لن يحل PicMonkey محل المميزات المتقدمة في برنامج فوتوشوب ولا يمتلك القدرة على فتح ملفات الـ PSD. لكنه مثالي للعمل مع المرشحات والفلاتر وحتى إنشاء تجميعات الصور من داخل متصفحك المفضل ودون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر. يقدم الإصدار المجاني بعض المميزات وليس جميعها، لذا ستحتاج إلى دفع بعض النقود إذا كنت تريد الوصول إلى بعض التأثيرات والخطوط والأدوات الحصرية للتطبيق بالإضافة إلى تجربة خالية من الإعلانات.

3. Photopea

Photopea هو تطبيق بديل فوتوشوب مميز جداً

Photopea هو تطبيق بديل فوتوشوب مميز جداً يأتي بشبه كبير لبرنامج الفوتوشوب من حيث الأدوات وواجهة المستخدم وعناصر التحكم وغيرها العديد من الأمور الأخرى. لكن التطبيق لا يحتاج إلى تثبيت كونه تطبيق موجود على الويب، حيث يمكنك العمل عليه بكل سلاسة عن طريق زيارة الموقع والعمل عليه عبر الأنترنت دون الحاجة إلى تثبيت أي شيء على جهازك.

الموقع بإمكانه التعرف على العديد من الملفات بما في ذلك ملفات الـ PSD و AI و XD و PDF و Skech وغيرها من الملفات المختلفة. أيضاً بمقدوره استخرج الملفات بصيغ مختلفة أهمها صيغة PSD. كل ما تحتاجه للعمل على تطبيق الويب هذا هو أنترنت وجهاز كمبيوتر ولا يشترط أن يكون بمواصفات قوية فقط أي جهاز. العديد من المميزات الرائعة يمتلكها هذا الموقع يمكنك الاستفادة منها مجاناً.

4. Polarr

Polarr هو موقع بديل للفوتوشوب يمكنك من تعديل صورك بطريقة احترافية

Polarr هو موقع بديل للفوتوشوب يمكنك من تعديل صورك بطريقة احترافية وبسيطة في نفس الوقت. قد لا تكون طريقة التعديل على الصور في هذا الموقع شبيهة ببرنامج الفوتوشوب، لكن قدرات هذا الموقع على تعديل الصور بطريقة بسيطة تجعله ضمن هذه القائمة. الموقع يعتمد على الذكاء الصناعي بشكل كبير لجعل الصور تبدو احترافية بكل معنى الكلمة. الجيد أن الموقع يدعم اللغة العربية في كل شيء. 

يوفر لك الموقع مجموعة من الأدوات الممتازة لتعديل صورك مثل أداة المرشحات تأتي مع مجموعة مرشحات ممتاز، أيضاً أداة التحكم بالإضاءة بطريقة احترافية، والثالثة هي أداة تجميل الوجه من خلال الذكاء الصناعي للتلاعب به وجعله مثالي قدر الإمكان، أما الأداة الرابعة فهي أداة التأثيرات القوية والتي من شأنها أن تتحكم بمود الصورة الخاصة بك بكل سهولة، الخامسة هي التراكيب أو الطبقات لإضافة طبقات متعددة، السادسة هي أداة القناع.  

5. Fotor

Fotor هو موقع بديل فوتوشوب أون لاين

Fotor هو موقع بديل فوتوشوب أون لاين يقدم لك منصة تعديل صور مميزة وثقيلة من ناحية المميزات التي يمتلكها الموقع. بالإضافة إلى جميع إمكانات التحرير الأساسية على الموقع، يوفر لك وظائف واسعة للتأثيرات الخاصة وتحسين الوجه والجسم والإطارات والملصقات والنص وغيرها. يمتاز الموقع بامتلاكه واجهة مستخدم نظيفة وسلسلة ومريحة للعين. 

يمكنك وضع لمسات فنية ومميزة على صورك باستخدام المؤثرات الخاصة ذات المستوى الاحترافي مثل: Lens Flare و Film Grain و Color Splash و Tilt-Shift. يحتوي الإصدار المجاني على الكثير من الخيارات للبدء، بما في ذلك القدرة على إنشاء صور مجمعة ومشاريع تصميم رسومات قائمة على القوالب للترقيات أو وسائل التواصل الاجتماعي.

أفضل برامج بديلة للفوتوشوب

6. GIMP 

GIMP هو برنامج بديل فوتوشوب كامل المميزات

GIMP هو برنامج بديل فوتوشوب كامل المميزات، حيث يعد منافس قوي للفوتوشوب. البرنامج يقدم مجموعة كبيرة من الأدوات والمميزات الحصرية والمشابهة لبرنامج فوتوشوب. وذلك دون الحاجة لدفع أي مقابل مادي للحصول على جميع مميزات البرنامج والسبب في ذلك يعود إلى كونه برنامج مجاني بالكامل. 

يتوفر البرنامج بـ 20 لغة مختلفة تقريباً كما أنه متاح لأنظمة ويندوز، ماك، لينكس. يمكن لبرنامج GIMP التعرف على جميع صيغ الملفات تقريباً تلك التي تتوقعها من محرر صور مدفوع مثل فوتوشوب، بما في ذلك صيغ الـ GIF و JPEG و PNG و TIFF وغيرها. بالإضافة إلى دعمه الجزئي لملفات PSD (قد لا تكون جميع الطبقات قابلة للقراءة). كما هو الحال في برنامج فوتوشوب، يتوفر في برنامج GIMP عدد كبير من المكونات الإضافية الخارجية التي تعمل على تحسين وظائف GIMP.

7. Adobe Photoshop Express 

بينما تفرض شركة أدوبي رسومًا مقابل استخدام برنامج فوتوشوب الرئيسي

بينما تفرض شركة أدوبي رسوماً مقابل استخدام برنامج فوتوشوب الرئيسي، تقدم الشركة أدوات مجانية لتحرير الصور على شكل تطبيقات مثل Photoshop Express متاح للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، والتي تعمل على نظام أندرويد و iOS.  يتيح لك هذا التطبيق والرائع والمجاني القدرة على تحسين صورك من خلال هاتفك الذكي وتعديلها بعدة طرق مختلفة.

بالإضافة إلى إمكانية تصحيح الكثير من مشاكل الصور مثل مشاكل العين الحمراء بضغطة زر واحدة، يستطيع برنامج Photoshop Express أيضاً من تطبيق تأثيرات فريدة ودمج إطارات مخصصة وحدود وذلك قبل مشاركة الصور على وسائل التواصل الاجتماعي أو في أي مكان آخر من داخل التطبيق نفسه.

8. Photo Pos Pro

Photo Pos Pro هو برنامج بديل للفوتوشوب يعمل على أجهزة الكمبيوتر

Photo Pos Pro هو برنامج بديل للفوتوشوب يعمل على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على نظام تشغيل ويندوز بجميع أصداراته من XP حتى ويندوز 10. البرنامج مجاني ويحتوي على العديد من الأدوات الرائعة لتعديل الصور، حيث تتجاوز الأدوات الأساسية المتاحة في أي برنامج تعديل صور عادي وتتجه إلى إتاحة مجموعة من الأدوات الاحترافية.

من ضمن هذه الأدوات أدوات الطبقات، والماسك أو القناع، تدرج الألوان، التلاعب بالإضاءة، تصحيح الصور، وغيرها العديد من الأدوات الممتازة. قد لا يكون أداء البرنامج مثالياً، لكن ستحصل على واجهة مشابهة لما هو موجود في الفوتوشوب مع أدوات رائعة.

9. Krita

Krita هو برنامج بديل فوتوشوب مجاني مميز يعمل على أنظمة ويندوز

Krita هو برنامج بديل فوتوشوب مجاني مميز يعمل على أنظمة ويندوز، لينكس، ماك. البرنامج مفتوح المصدر أي انه مجاني 100%، كما أنه يأتي مع أمكانيات قوية قادرة على منافسة برنامج الفوتوشوب من عدة زوايا مختلفة. البرنامج ينصح به العديد من ذوي الخبرة في مجال التصميم والتصوير كونه يمتلك إمكانات قوية تمكنك من تعديل الصور بطريقة احترافية.

بالنسبة للنصوص فهي محدودة للغاية مقارنة بخيار أدوبي المدفوع، كما توجد بعض المشاكل التي تظهر في بعض الأحيان مثل بطء في البرنامج، ولكن في الأخير أنت لن تدفع سنت واحد مقابل الحصول على برنامج ذات إمكانيات عالية ومشابهة نوعا ما لما هو موجود في برنامج فوتوشوب.

10. Paint

Paint برنامج تعديل على الصور يشبه تماماً برنامج الرسام المشهور

Paint برنامج تعديل على الصور يشبه تماماً برنامج الرسام المشهور والموجود على جميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على نظام ويندوز. لكن هذه النسخة من التطبيق تم إنشاءها مع مجموعة كبيرة من المميزات الإضافية والاحترافية لتكون منافس لبرنامج الرسام القديم وغيره من برامج تعديل الصور المختلفة. 

يمتاز البرنامج بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ومبتكرة مع دعم لنظام الطبقات والتراجع غير المحدود والمؤثرات الخاصة ومجموعة متنوعة من الأدوات المفيدة والقوية. بدأ تطوير البرنامج كمشروع تصميم كبير في الجامعية تحت إشراف شركة مايكروسوفت، ويتولى الآن Rick Brewster صيانته وتطويره. 

أقرأ أيضاً: أفضل 10 مواقع تحميل خطوط انجليزية للفوتوشوب

الخلاصة: 

حاولت قدر الإمكان أن أقسم هذا المقال إلى قسمين رئيسيين القسم الأول مخصص للتطبيقات الويب التي لا تحتاج سوى لمتصفح عادي وأنترنت جيد، أما القسم الثاني فقد تحتاج إلى جهاز كمبيوتر بمواصفات جيدة نسبياً للعمل على هذا البرامج بشكل ممتاز ودون أي مشاكل، وذلك لتعم الفائدة بين الجميع. كانت هذه هي قائمة أفضل 10 بدائل مجانية لبرنامج الفوتوشوب. نراكم في قائمة برامج جديدة مفيدة ومميزة قريباً. 

زر الذهاب إلى الأعلى