الشروحات

أفضل 10 مواقع العمل الحر والعمل عن بعد 2023

هل تبحث عن منصات العمل الحر؟ أنت في المقال السليم، لأننا سنتعرف في هذا المقال على قائمة أفضل 10 مواقع العمل الحر والعمل عن بعد 2023.

المحتويات عرض 1 منصات العمل الحر 2 أفضل 10 مواقع العمل الحر المضمونة 2.1 Upwork 2.2 Freelancer 2.3 Smashing 2.4 Fiverr 2.5 Toptal 2.6 Flexjobs 2.7 SimplyHired 2.8 Guru 2.9 LinkedIn 2.10 People Per Hour 3 الخلاصة:

منصات العمل الحر

يعتمد الكثير من الشباب في الوطن العربي بالتحديد على العمل الحر أو العمل عن طريق الأنترنت، حيث أن هناك العديد من منصات العمل الحر التي من شأنها مساعدتك على الدخول في هذا العالم وضمان العمل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم دون الحاجة للخوف من أن يتم النصب عليك.

 قد يظن البعض أن الربح من الأنترنت ومواقع العمل الحر أو ما تسمى بـ الفري لانسر هي مجرد كذبة أو طريقة لخداع الناس. لكن في الحقيقة ربح المال من الأنترنت هو حقيقة والعديد من المواقع تعمل منذ عشرات السنين دون مشاكل. قد تسأل هل حقاً هنالك أشخاص من الوطن العربي من يربحون من خلال هذه المواقع؟ أقول لك نعم يا صديقي يوجد الكثير من الأشخاص يربحون ألاف الدولارات شهرياً والبعض يصل إلى أكثر من ذلك. 

كل ما تحتاجه هنا هو العزيمة والإصرار والعمل الشاق لكي تصل إلى ما تريده لتحقيق أحلامك في جني بعض الأموال من العمل الحر والأنترنت بشكل عام. لذا صديقي نحن هنا فقط لإرشادك إلى هذه المنصات أو هذه المواقع، فقط لفتح باب رزق جديد لك والربح من هذه المنصات. لكن قبل الدخول في هذا المجال يجب عليك أن تعرف هذه الأشياء المهمة جداً:

  • يجب أن يكون لديك مهارة معينة تتقنها بشكل جيد لعرضها كخدمة للعديد من الأشخاص حول العالم.
  • امتلاك العزيمة والإصرار لأن المنافسة قوية في منصات العمل الحر.
  • يجب أن يكون لديك معرفة باللغة الانجليزية ولو شيء بسيط (مواقع الترجمة ستساعدك).
  • يجب أن تقدم شيء مختلف عن البقية قدر الإمكان. 
  • الصدق والأمانة في عملك لجلب عملاء أكثر إلى خدماتك التي تقدمها.

فكرة مواقع العمل الحر عبر الأنترنت بسيطة جداً، وهي أن تقوم بتقديم خدمة معينة تتقنها بشكل جيد مع تقديم أسعار منافسة، ومن ثم يقوم العملاء بشرائها منك في حال أعجبتهم الخدمة. تأكد أن البدايات دائما ما تكون صعبة، قد لا تجد من يشتري منك خدماتك في البداية. لذا حاول أن تقدم شيء مميز وبطريقة رائعة لجذب العملاء إلى خدماتك التي تقدمها. هيا بنا لنتعرف على قائمة أفضل 10 مواقع العمل الحر الأجنبية.

أقرأ أيضاً: أفضل مواقع بيع الكتب

أفضل 10 مواقع العمل الحر المضمونة

  • Upwork
  • Freelancer
  • Smashing
  • Fiverr
  • Toptal
  • Flexjobs
  • SimplyHired
  • Guru
  • LinkedIn
  • People Per Hour
  • أقرأ أيضاً: مواقع ربح المال من الأنترنت مضمونة

    Upwork

    Upwork هو موقع فري لانسر ذات شهرة واسعة جداً، وهو رقم واحد في العالم كـ أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية. فكرة الموقع بسيطة جداً، وهي ربط أصحاب العمل الحر بالعملاء من جميع أنحاء العالم، مع تقديم حماية وضمانات لكل طرف من الأطراف.  يعتمد الموقع على تقييم الأشخاص الذين تم التعامل معهم من قبل وهذا يزيد من فرص التعامل معك من قبل العملاء في المستقبل. يمكنك تحديد السعر الذي يناسبك للخدمة التي تقدمها.

    يمكنك العمل في العديد من المجالات أهمها: التسويق بكل مجالاته، البرمجة بكل أنواعها، والتصميم بكل أقسامه وأنواعه، وغيرها الكثير من الأمور التي قد لا تخطر في بالك. التسجيل في الموقع معقد لكن في الأخير سيتم قبولك لتعمل داخل المنصة. عمولة الموقع قد تكون مرتفعة وتصل في بعض الأحيان إلى 20% من كل عملية. بالنسبة لخيارات سحب الأرباح كالتالي: التحويل البنكي، باي بال، التحويل المباشر. 

    Freelancer

    Freelancer هو واحد من أقوى مواقع العمل الحر المضمونة والمنافسة بقوة للموقع السابق ومشابه له بشكل كبير من ناحية نظام العمل الذي يقوم على جمع العميل مع مقدم الخدمة وضمان حقوق كل طرف، لكن ليس بالصرامة التي يعتمدها الموقع السابق. ستقوم بالتسجيل داخل الموقع، قد يكون الأمر معقد بعض الشيء لكن يمكنك مشاهدة بعض الفيديوهات على اليوتيوب لتتعلم طريقة التسجيل في الموقع. 

    بعد ذلك ستقوم بطرح منتجاتك وعمل وصف تفصيلي للخدمة التي تقدمها، وإضافة صور توضيحية وأدراج سعر الخدمة التي الخاصة بك، وغيرها من التفاصيل الضرورية. بعد ذلك، يمكنك مراقبة العملاء، حيث يوجد قسم مخصص لطلبات العملاء، قم أنت بمراقبة هذا القسم وفي حال قام أحد العملاء بطلب خدمة مشابهة لما تقدمة في المنصة قم بتقديم عرض لهذا العميل، واستمر على هذا النحو حتى يتم شراء خدماتك وتكتسب شهرة واسعة في المستقبل. عمولة الموقع 10%، أما وسائل سحب الأرباح فهي: باي بال، التحويل البنكي.

    Smashing

    Smashing هي منصة عمل حر تسمح للعملاء بطرح الوظائف على الموقع مع شرح توضيحي لنوع الوظيفة ومكانها. الفكرة أن هذا الموقع مهتم بالتحديد بالمبرمجين من مطوري ومصممي الويب، لذا أذا كنت مبرمج وتريد الحصول على وظيفة عبر الأنترنت فهذا الموقع قد يمنحك فرصة من ذهب.

    الموقع مختلف عن المواقع الأخرى في القائمة، هنا يجب عليك التقديم على الوظيفة ومراسلة صاحب الوظيفة لإقناعه بمدى جدارتك وقدراتك التي تمتلكها في مجال البرمجة بشكل عام ومجال الوظيفة التي تم طلبها بشكل خاص. قبل التقديم في الوظيفة تأكد أنها عن بعد وليس في موقع معين أو بلد معين.

    Fiverr

    Fiverr هو واحد من أفضل مواقع فري لانسر للمبتدئين، حيث يمكن لأي شخص الدخول وتصفح الخدمات وشرائها بكل سهولة. بالنسبة لك كبائع خدمات، أيضاً الموضوع سهل جداً قم بالتسجيل في الموقع بشكل مجاني وبسيط، ومن ثم الذهاب إلى قسم تقديم الخدمات وكتابة وصف وعنوان مميز لخدمتك مع مراعاة أمو السيو، أيضاً لا تنسى أن تزود العملاء ببعض الصور الخاصة بخدماتك التي تقدمها.

    يمكنك تقديم العديد من الخدمات المختلفة، حيث يهتم الموقع بشكل عام بخدمات التسويق الرقمي المختلفة، وخدمات تطوير الويب بشتى أنواعها، ومواقع التواصل الاجتماعي، والجرافيك، وغيرها الكثير من الخدمات. وسائل الدفع في الموقع هي عن طريق الحساب البنكي، والباي بال، وبعض البطائق الإلكترونية.

    Toptal

    Toptal هو موقع عمل حر ذات فكرة مختلفة بعض الشيء، حيث تهتم المنصة بقبول أفضل 3% من المتقدمين إلى منصتها، وذلك للوصول إلى العديد من الوظائف المختلفة والمتاحة في مجالات مثل: تطوير البرمجيات، الاستشارات المالية، إدارة المنتجات، أدارة المشاريع، وغيرها من المجالات الأخرى.

    كما نعلم أن مشكلة بقية المنصات مثل Upwork، Freelancer هو التنافس الشرس الموجودة فيها، لذا هذه المنصة قررت أن تضع حداً للتسجيل في المنصة وذلك عبر عمل اختبارات فعلية على المتقدمين إلى المنصة ومن ثم قبول 3% فقط منهم. طبيعة الاختبارات تكون في اللغة الانجليزية، ومجال عملك أو مجال الخدمة التي تريد أن تبيعها. بعد قبولك يمكنك الوصول إلى عدد كبير من الوظائف والعملاء للعمل معهم. طرق استلام الأرباح هي: باي بال، التحويل البنكي، بايونير.

    Flexjobs

    Flexjobs هو موقع فري لانسر متميز يأتي بفكرة جديدة هذا الأخر لتفادي المنافسة القوية بين المتقدمين داخل الموقع، وذلك لتقديم خدماتهم والحصول على وظائف جزئية أو كاملة. فكرة الموقع قد لا تعجب الكثيرين، حيث يجب عليك دفع مبلغ من المال والاشتراك في خطط مدفوعة لتتمكن من الوصول إلى هذه الوظائف أو العملاء، حيث أقل خطة بقيمة 6.95 دولار لمدة أسبوع كامل، وأعلى خطة هي دفع 49.95 دولار لمدة سنة كاملة. (سنة كاملة يمكنك الوصول إلى فيها إلى جميع العملاء وعروض الوظائف).

    الموقع يهتم في العديد من المجالات المختلفة من أشهرها: التسويق، الكتابة، التصميم، وغيرها الكثير. تستطيع الحصول في هذا الموقع على بعض الوظائف بدوام كامل أو جزئي، حيث يقدم الموقع حتى هذه اللحظة أكثر من 28 ألف وظيفة عبر 5 ألف شركة. طرق استلام الأرباح من هذا الموقع هي: باي بال، التحويل البنكي، بطائق الدفع المسبق.

    SimplyHired

    SimplyHired هو عبارة عن محرك بحث ذات أمكانيات رائعة بواجهة مستخدم نظيفة وسهلة الاستخدام. فكرة الموقع جداً بسيطة، حيث أن تصميم المنصة يأتي على شكل محرك بحث مخصص للوظائف. كل ما عليك فعله هو الدخول للموقع وكتابة المسمى الوظيفي الخاص بك أو الخدمة التي تريد تقديمها في مربع البحث، وستظهر لك العديد من النتائج مع العديد من المعلومات حول كل وظيفة.

    بعد أن تجد الوظيفة المناسبة لك، قم بالتقديم إليها وإرسال كل المتطلبات ليتم الرد عليك بعدها بعدة أيام. الموقع مهتم بكل شيء تقريباً، لكن اهم الشركات المتعاقد معها هي شركات مهتمة بهذه المجالات: الكتابة، التمويل، الموارد البشري، إدخال بيانات، التصميم بشتى أنواعه، والعديد من المجالات المختلفة.

    Guru

    Guru هو واحد من أفضل منصات العمل الحر والتي من شأنها مساعدة من يشتري ويبيع الخدمات للوصول إلى بعضهم البعض، مع تقديم بعض الضمانات وحماية الطرفين من أي تلاعب أو خداع في تقديم الخدمات. يأتي إلى هذه الموقع العديد من الأشخاص والشركات التي تحاول أن تحصل على بعض الخدمات، وذلك في العديد من المجالات المختلفة.

    قم بالتسجيل في الموقع وعمل ملف شخصي خاص بك تقوم بكتابة جميع المهارات الخاصة بك بطريقة جيدة، مع القدرة على وضع بعض من منجزاتك لجذب أكبر قدر ممكن من العملاء. يتم التركيز في هذه المنصة على المجالات التالي: الكتابة والترجمة، التصميم والفن، برمجة التطبيقات، التسويق، إدارة بشتى أنواعها، والعديد من المجالات. طرق أستلام الأرباح هي: باي بال، التحويل البنكي.

    LinkedIn

    LinkedIn هو واحد من أشهر مواقع التوظيف في العالم، حيث بمقدورك عمل ملف شخصي داخل الموقع يحتوي على جميع مؤهلاتك ومهاراتك وخبراتك العملية والمهنية، لتتلقى بذلك العديد من الإشعارات بالوظائف التي من الممكن أن تكون مناسبة بالنسبة لك، مع إمكانية التقديم لها. 

    إضافة إلى ذلك، الموقع هو عبارة عن منصة تواصل اجتماعي، تمكن الأشخاص من التواصل مع بعضهم البعض مع إمكانية التراسل ونشر المنشورات الكتابية والصورية وغيرها من الأمور الاعتيادية. لا تتردد وقم بالحال بعمل ملف تعريفي خاص بك للحصول على وظيفة في المستقبل مع أحد الشركات الكبرى.

    People Per Hour

    People Per Hour هو موقع فري لانسر آخر يساعد في الشركات الكبيرة والصغيرة من الحصول على موظفين مستقلين في العديد من المجالات للعمل معهم مقابل عدد ساعات معين. كل ما عليك في كعامل حر أن تقوم بالتسجيل في الموقع وعمل ملف تعريفي خاص بك يحتوي على جميع المؤهلات والخبرات العملية السابقة. 

    الموقع يهتم بالعديد من المجالات، لكن أشهرها هي: البرمجة، الكتابة والترجمة، التسويق، التصميم، الموسيقى والصوت، وغيره الكثير من المجالات. الموقع يأخذ نسبة عمولة تصل إلى 20% وتقل مع تقدمك بالعمل معهم. طريقة استلام الأرباح هي فقط عن طريق التحويل البنكي.

    أقرأ أيضاً: منصات تداول العملات الرقمية

    الخلاصة: 

    بعد أن تعرفت إلى قائمة أفضل 10 مواقع العمل الحر والعمل عن بعد 2023، حان دورك الآن لإثبات جدارتك وقدراتك في الوصول إلى مبتغاك. الربح من الأنترنت حقيقي وممكن، لكنه صعب وليس بتلك السهولة التي يتوقعها 90% من الأشخاص. وهذه في الحقيقة مشكلة ويجب عليك التخلص من هذه الفكرة.

    لا يوجد شيء سهل في هذه الحياة، لكن يوجد شيء أسمه عزيمة قوية تجعل من الصعب شيء سهل جداً. لذا صديقي حاول كثيراً ولا تيأس أطلاقاً. نراكم في قائمة مواقع جديدة وقيمة قريباً.

    زر الذهاب إلى الأعلى