أخبار السعودية

وزير التجارة السعودي يوضح أحقية إستيراد السيارات للأفراد دون وكلاء

أعلن وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي، أحقية إستيراد السيارات للأفراد وعدم صحة اقتصارها على الوكلاء المعتمدين، حيث يستطيع الأفراد أن يقوموا بعملية الاستيراد وفقاً للضوابط القانونية التي حددها القانون، وذلك خلال الكلمة التي ألقاها في المؤتمر الدوري للتواصل الحكومي، حيث أوضح أن الأزمة الروسية الأوكرانية، كذلك جائحة كورونا تسببت في انخفاض تصدير المنتجات من المصانع إلى باقي دول العالم، والذي أثر على سلاسل الإمداد على مستوى العالم بشكل كبير، كما أوضح أن على الرغم من تلك التحديات إلا أن المملكة نجحت في تحقيق المرتبة الأولى في سهولة البدء في عمل تجاري.

ضوابط استيراد السيارات للأفراد في المملكة

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عدد من الضوابط الخاصة باستيراد المركبات للأفراد والتي جاءت علي النحو التالي:

  • “يسمح استيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف ( 3.5 طن وأقل) بشرط ألا يتجاوز موديلها 5 سنوات، ويكون احتسابها تنازليا باستثناء السنة الحالية.
  • يسمح استيراد شاحنات النقل  أكثر من (3.5) طن وتشمل ( القاطرات، والمقطورات، ونصف المقطورات ) بشرط ألا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات، على أن يحتسب العمر من بداية شهر يناير من سنة الصنع، مع الالتزام بتطبيق التشريعات الصادرة عن الجهات ذات العلاقة.
  • مطابقة المركبة لشهادة كفاءة الطاقة، وإصدار إشعار الاستعلام من خلال موقع “الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة” عبر ( ​الرابط​ ).
  • يسمح باستيراد المركبات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة.
  • يسمح باستيراد​ مركبات خفيفة مستعملة غير مطابقة لكفاءة الطاقة والعمر المسموح به للأفراد السعوديين، وحاملي الإقامة المميزة.”

ضوابط إستيراد السيارات للأفراد من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي

يمكن لكل مواطن خليجي استيراد مركبتين فقط خلال السنة الواحدة، حيث يتطلب ذلك الأمر القيام بإنهاء بعض الإجراءات اللازمة الاستيراد عدد من المستندات المطلوبة على النحو التالي:

  1. “مستند يثبت ملكية المركبة (أصل الاستمارة أو شهادة منشأ مصدقه من الجهة المختصة بالنسبة للسيارات المستوردة من أمريكا وكندا بالنسبة للمركبات المستوردة من أوروبا وشهادة التصدير بالنسبة للمركبات المستورد من دول الخليج وما يعادلها بالنسبة للدول الأخرى).
  2. تقديم الهوية الوطنية.
  3. تقديم مستند يوضح طريقة الدفع.”

زر الذهاب إلى الأعلى