أخبار السعودية

“وزارة الشؤون البلدية والقروية” تعلن عن موعد انتهاء المهلة التصحيحية لإصدار شهادة امتثال المباني

صرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية عن موعد انتهاء المهلة التصحيحية من أجل إصدار شهادة امتثال المباني، حيث تضمن التزام ملاك المباني الواقعة على كافة الشوارع المستهدفة بالإضافة إلى أصحاب حق الانتفاع، وذلك من خلال معالجة وخلو المباني الخاصة بهم من عناصر التشوة البصري، من أجل توفير بيئة عمرانية صحية مستديمة، للارتقاء بالمشهد الحضري بالمدن السعودية وتحسين جودة الحياة.

إصدار شهادة امتثال المباني

بينت الوزارة أن المهلة التصحيحة لإصدار شهادة امتثال المباني لمعالجة المخلفات التي تتعلق بها، سوف تنتهي في تاريخ 16 فبراير المقبل، وهذا حتى تصبح إلزامية على كافة المباني الواقعة ضمن الطرق المحددة بالخريطة التفاعلية للشهادة في تطبيق بلدي، وأشارت إلى دليل إجراءات الشهادة أنه يحتوي على 19 مخالفة، ولكن يشترط خلو المباني منها من أجل إصدارها.

مخالفات استخراج شهادة الامتثال

وجاءت المخالفات طبقًا إلى دليل إجراءات شهادة الامتثال مثلما أوضحت الوزارة لكافة المواطنين بالمملكة العربية السعودية، وللحصول على الشهادة واستخراجها كالتالي:

شروط إصدار شهادة امتثال المباني
شروط إصدار شهادة امتثال المباني
  • تجنب تطبيق المنحدر الجانبي أو ممر الوصول الجانبي للأفراد ذوي الإعاقة، وذلك طبقًا لمعايير الوصول الشامل للمنشآت.
  • توافر وحدات تكييف منفصلة وتمديدات صحية أو كهربائية وميكانيكية واضحة بالمبني المطل للشارع المستهدف.
  • تحتوي على تعديل استخدام المواقف المعتمدة بقبو المبنى طبقًا للترخيص الصادر له من البلدية أو الأمانة السعودية.
  • حواجز مشوهة، حديد أو شينكو على سور الارتداد أو بالسطح.
  • عدم تغطية خزانات الصرف الصحي بواسطة أغطية سليمة طبقًا للشروط البلدية.
  • وجود أرصفة منفذة من مالك المبنى متهالكة وغير مكتملة من جهة الشارع التجاري.
  • وجود ملصقات إعلانية قديمة ومتهالكة بالإضافة إلى كتابات مخالفة وأطباق الأقمار الصناعية في الشرفات أو واجهة المبنى المطل بالشارع التجاري.
  • تراكم التشققات وتلف الدهان ووجود الصدأ بالمواد المعدنية في مساحة تزيد عن متر وربع، بالإضافة إلى وجود أسوار متهالكة وغير مكتملة، كذلك وجود مظلات وهناجر خارج حدود الملكية.
  • مخالفات أخرى مثل وضع المداخن على واجهة المباني وليس جانبًا، بالإضافة إلى تجاوز ارتفاعها عن المباني أكثر من مترين، مع عدم مطابقة اللوحات التجارية للمحلات لشروط البلدية، كذلك مخالفات مواد البناء التي تعيق الحركة على الرصيف الخاص للمبنى.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى