أخبار السعودية

وزارة الشؤون البلدية والقروية تحدد مهلة إنتهاء شهادة امتثال المباني

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن اقتراب انتهاء المدة الزمنية المخصصة لإصدار شهادة الامتثال للمباني، حيث تتضمن الشهادة التزام مالكي المباني وأصحاب الحقوق في الاستفادة بالعمل على تصحيح وتجديد مبانيهم، وضمان خلوها من أي عناصر تشويه بصري. هدف هذا التدبير هو توفير بيئة عمرانية صحية ومستدامة، ورفع مستوى المشهد الحضري في المدن السعودية، وتحسين جودة الحياة للمواطنين، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

شهادة امتثال المباني

أوضحت وزارة الشؤون البلدية  أن المهلة التصحيحية لمعالجة المخالفات المتعلقة بإصدار شهادة الامتثال للمباني تنتهي في 16 فبراير الحالي. بعد هذا التاريخ، ستصبح إجراءات الامتثال إلزامية على جميع المباني الموجودة ضمن الطرق المحددة في الخريطة التفاعلية لتطبيق بلدي، وأشارت الوزارة إلى أن دليل إجراءات شهادة الامتثال للمباني يشتمل على 19 مخالفة يجب التخلص منها لاستصدار الشهادة.

من بين المخالفات المذكورة في دليل إجراءات شهادة الامتثال للمباني، عدم تنفيذ المنحدر الجانبي أو ممر الوصول الجانبي للأشخاص ذوي الإعاقة، وفقًا لمعايير الوصول الشامل للمنشآت. وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن الدليل وجود وحدات تكييف منفصلة أو تمديدات كهربائية أو صحية أو ميكانيكية ظاهرة في واجهة المبنى المطلة على الشارع المستهدف.

 تعديل استخدام المواقف المعتمدة

يجب الالتزام بتراخيص المواقف في القبو والشرفات، وتغطية الشرفات بتراخيص من البلدية. يجب إزالة الحواجز المشوهة من السور أو السطح، وتغطية خزانات الصرف الصحي بأغطية واقية بموجب الشروط البلدية، يجب إصلاح الأرصفة المتهالكة أو غير المكتملة، وعدم وجود ملصقات إعلانية قديمة أو متهالكة أو كتابات مخالفة. كما يجب إصلاح التشققات أو الصدأ على المواد المعدنية، وإزالة الأسوار أو المظلات أو الهناجر خارج حدود الملكية، يُحظر وضع المداخن على الواجهة الأمامية للمبنى أو تجاوز ارتفاعها عن البناء، ويجب مطابقة اللوحات التجارية للاشتراطات البلدية، يجب إزالة المخلفات والمواد البنائية التي تعيق الحركة على الرصيف، وعدم وجود لوحات إعلانية لمحلات تجارية مغلقة بتراخيص غير سارية.

تنبية من الوزارة

حثّت الوزارة أصحاب المباني الموجودة على الشوارع المستهدفة في مشروع تجميل مدن المملكة ومستفيدي حقوق الاستخدام، على الانخراط فوراً في تصحيح أية عيوب بصرية وفقًا لإرشادات شهادة مطابقة المباني، وذلك قبل نهاية المهلة المحددة، يُمكن إصدار شهادة مطابقة المباني أو تقدير مدى مطابقة المبنى من خلال تطبيق “بلدي”، لذا العجلة مطلوبة.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى