العابتطبيقات

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا؟ وما قيمتها؟ حيث تعد زكاة الفطر من الفروض التي فرضها الله على المسلمين ويكثر الجدل حولها كل عام كما أن أراء الفقهاء قد اختلفت عليها والكثير من المسلمين يرغبون في معرفة كيفية إخراجها، وهذا ما سنوضحه من خلال موقع القمة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

إخراج زكاة الفطر طعامًا هو الأمر المنصوص عليه في السنة النبوية ولكن بعض الفقهاء نص على أنه من الممكن إخراجها على هيئة النقود والحنفية أفتوا بذلك وأجازوه كما قال بذلك أيضًا جماعة من التابعين؛ لأن الحكمة من الزكاة سد حاجة الفقراء وهو ما يمكن تحقيقه من دفع النقود.[1]

أدلة جواز إخراج زكاة الفطر نقودَا

يوجد عدد من الأدلة التي تثبت وتوضح أنه من الممكن إخراج زكاة الفطر نقوًا، وتتمثل هذه الأدلة فيما يلي:

  • أن ذلك ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخذ القيمة من الزكاة وثابت أيضًا عن الصحابة.
  • الأصل في الصدقة المال، ولقد قال الله في كتابه العزيز (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً) [سورة التوبة: 103].

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان

مقدار زكاة الفطر طعامًا

تبين من خلال البحث عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدًا أن زكاة الفطر تخرج على هيئة صاع من التمر أو صاع من الشعير أو صاع من الزبيب أو صاع من الطعام.

من تجب عليه زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر على كل مسلم ولا بد أن يكون عند المسلم في الليلة التي سيخرج فيها الزكاة ما يزيد عن قوت يومه كما أنها تجب أيضًا على من افطر في رمضان لأي سبب كان ولقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بإخراج زكاة الفطر ولم يستثني أحدًا.

متى يتم إخراج زكاة الفطر

تبين من خلال البحث عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا أن زكاة الفطر يتم إخراجها قبل صلاة العيد، ولقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ويجوز إخراجها بعد صلاة العيد كما يجوز أيَضا تأخيرها عن يوم العيد إذا حدث عذر جعل المسلم لا يتمكن من إخراجها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة

الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

شرع الله زكاة الفطر لإدخال السرور على الفقراء في يوم العيد ويطهر الله المسلم من اللغو والرفث الذي من الممكن أن يكون قد حدث في شهر رمضان فهو يجبر النقص الذي حدث في الصيام.

عن ابن عباس قال فرَضَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ؛ طُهرةً للصَّائِمِ مِنَ اللَّغوِ والرَّفَثِ، وطُعمةً للمساكينِ” [صحيح البخاري] كما أن زكاة الفطر يتم إخراجها للأصناف الثمانية الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم.

فرض الله زكاة الفطر على المسلمين لإخراجها إلى الفقراء لسد حاجاتهم وإدخال السرور عليهم وأيضًا جبرًا للنقص الذي حدث من المسلم في شهر الصيام ويتم إخراجها للمصارف التي تم ذكرها في القرآن الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى