أخبار السعودية

منصة إيجار توضح رسوم تجديد عقد المستأجر .. استرداد المبلغ المحول للمؤجر

قامت منصة إيجار بالمملكة العربية السعودية بتوضيح مسألة رفع الإيجار بدون سابق اتفاق بينهما وردًا على استفسار لأحد المتابعين حول ما إذا كان في الإمكان رفع قيمة الإيجار قبلها بشهر، أجابت منصة “إيجار” التابعة للهيئة العامة للعقار عبر حسابها في منصة “إكس”، بأنه “يحق للمؤجر رفع قيمة الإيجار عند تجديد العقد أو إبرام العقد، كما يحق للمستأجر قبول أو رفض العقد”، وسوف نعرض لكم في السطور التالية كل مايتعلق بهذا الأمر بالتفصيل.

رسوم تجديد عقد المستأجر

كما قامت منصة إيجار، بتحديد قيمة الرسوم المادية التي يدفعها المؤجر لتجديد عقد المستأجر تلقائيًا.
وقالت: “المقابل المالي للعقد السكني 125 ريالاً للسنة والعقد التجاري 200 ريال للسنة الأولى و400 ريال لكل سنة إضافية عند تجديد العقد أو إبرام عقد جديد”. واعتبارًا من 15 يناير 2024، بدأت الهيئة العامة للعقار في حصر التعامل المالي المرتبط بعمليات دفع الإيجار من خلال القنوات الرقمية عبر منصة “إيجار”، وتشمل عملية حصر الدفع عبر القنوات الرقمية في إيجار جميع عقود الإيجار السكنية الجديدة.

الفصل بين المؤجر والمستأجر

وتفاعلت منصة إيجار عبر حسابها في منصة “إكس”، موضحه: “الصيانة الاستهلاكية تقع تحت مسؤولية المستأجر في حين أن الصيانة الأساسية يتحملها المؤجر. في حال وجود نزاعات أو خلافات بين الطرفين يتم التوجه إلى وزارة العدل، الجدل الذي قد ينشأ بين المؤجر والمستأجر فيما يتعلق بتلف بعض الأجهزة جراء الاستخدام أثناء فترة الاستئجار، وجاء ذلك ردًا على استفسار لأحد المؤجرين حول المسؤولية عن انقطاع الإنارة أثناء تواجد المستأجر، علمًا بأنه استلم الشقة وكانت حالتها ممتازة، وكذلك سخانات الماء في المطبخ ودورة المياه ومضخ الماء، أو ما يسمى الدينمو عند توقفه؟، وأجابت المنصة: “الصيانة الاستهلاكية تقع تحت مسؤولية المستأجر في حين أن الصيانة الأساسية يتحملها المؤجر. في حال وجود نزاعات أو خلافات بين الطرفين يتم التوجه إلى وزارة العدل”.

استرداد المبلغ المحول للمؤجر

وفيما يخص استرداد المبلغ المحول للمؤجر عبر منصة إيجار الإلكترونية، فأوضحت المنصة طريقة إعادة مبلغ تم تحويله له من قبل المستأجر ويريد استرجاعه لحسابه البنكي، وكان أحد الأشخاص قد وجه سؤالا يستفسر فيه قائلا :” لدي مشكله الآن المستأجر حول علي ونزلت الفلوس بالمحفظة في موقع إيجار كيف أحولها على حسابي البنكي.. وهل أستطيع إضافة الآيبان بالعقد أو لا؟ “، وأجابت المنصة على استفساره بالقول :”حياك الله..  طريقة استرداد المبلغ الدخول” على: إدارة الحساب، ثم الدخول على المحفظة، و اختيار المبلغ المراد استرداده، واختيار أيقونة الاسترداد، وسوف يتم تحويل المبلغ خلال 5 أيام عمل من عملية الاسترداد.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى