أخبار السعودية

ما هو ثواب صيام يوم الاسراء والمعراج وحكم الاحتفال به؟ دار الافتاء توضح

تزايدت عمليات البحث خلال الساعات الماضية عن ثواب صيام يوم الاسراء والمعراج وما هو حكم الاحتفال به حيث يوافق غدا الأربعاء ٧ فبراير يوم الاسراء والمعراج ويحرص  الكثير من المسلمين على الاحتفال بهذا اليوم وصومه تقربًا الى الله عز وجل لذلك يتساءل الكثير عن ثواب صوم هذا اليوم وهل هو سنة ام مستحب؟

ليلة الاسراء والمعراج

تبدأ ليلة الاسراء والمعراج ٢٠٢٤ من مغرب يوم الأربعاء الموافق ٢٦ من رجب وحتى فجر يوم الخميس الموافق ٢٧ رجب وهي من اعظم الليالي حيث وقعت على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقظ ومعنى الاسراء هو السير ليلا للاحتفاء بالنبي فإن الليل هو وقت الخلوة والصفاء وورد لفظ المعراج بالقرآن الكريم في سورة النجم.

ثواب صيام يوم الاسراء والمعراج

وضحت دار الافتاء المصرية عبر الموقع الرسمي الخاص بها ان صيام يوم الاسراء والمعراج مستحب للاحتفاء بالنبي صلى الله عليه وسلم وبتلك المعجزة التي حدثت في هذا اليوم ونزول فرض الصلوات الخمس وأشارت أيضاً ان ثواب صيام يوم الاسراء والمعراج عظيم وان كافة الاعمال في تلك اليوم مستحبة كالصدقات.

حكم الاحتفال بيوم الاسراء والمعراج

وضحت دار الافتاء المصرية فيما يتعلق بحكم الاحتفال بليلة ٢٧ من رجب أن أقوال العلماء المشهورة عن حكم الاحتفال بتلك الليلة هي أن الاسراء والمعراج وقع في ليلة ٢٧ رجب الأصم وأن احتفال المسلمين بتلك الليلة بمختلف الطاعات وصوم هذا اليوم مستحب كما أنها وضحت ان الاقوال التي تمنع الاحتفال بهذا اليوم أقوال فاسدة لا صحة لها.

الأعمال المستحبة في يوم الاسراء والمعراج

بينت دار الافتاء أن  الاعمال المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج والتي يجب ان يحرص المسلمين على فعلها في تلك اليوم هي كالتالي :

  • التصدق على الفقراء والمساكين.
  • اخراج الزكاة.
  • قيام الليل.
  • الكثرة من الاستغفار وذكر الله.
  • ولا مانع أيضاً من صيام تلك اليوم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من صام يوماً في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا» ومن يريد الصيام فيصوم يوم الخميس ٢٧ رجب.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى