أخبار السعودية

كيفية إسقاط المركبات المهملة أو التالفة وشروط ومهلة الإسقاط

قامت الإدارة العامة للمرور في المملكة بالإعلان عن ضرورة إسقاط جميع السيارات القديمة والمهملة من جميع السجلات، لأن بعد انتهاء المدة المحددة يتم توقيع غرامات مالية على كل المخالفين، وفقا للبيانات التي صدرت من الإدارة،وقد أطلقت منصة أبشر بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور خدمة إسقاط المركبات والتي تتيح للمـواطنيـن والـمـقـيـمـيـن في مختلف مناطق المملكة الاستفادة مـن الـمـهـلـة الـتـصحيحـية لإسقـاط جميع أنواع المركبـات المـهـمـلة والتالفة (خصوصي، نقل عام، نقل خاص، حافلة صغيرة عامة، حافلة صغيرة خاصة، أجرة، أشغال عامة، دراجة)، وتهتم أدارة المرور بكل ما يتعلق بالمركبات من حيث تجديد الرخصة أو تقديم اعتراض على المخالفات المرورية وغير ها الكثير.

كيفية إسقاط المركبات المهملة أو التالفة

أطلقت إدارة المرور السعودي خدمة إسقاط المركبات القديمة عبر منصة أبشر الإلكترونية، وتتم بشكل إلكتروني من خلال مجموعة من الخطوات التي وضحتها الإدارة والتي أعلنت عنها.

  1. استعراض المراكز المعتمدة لإسقاط المركبات الموجودة في صفحة الخدمة عبر أبشر.
  2. التوجه للمركز الذي تم اختياره لإتـمــــام إجــــراءات اســــتـلام المركبة من قبـل منشآت بيع المركبات الملغى تسجيلها (التشليح) ومكابس الحديد المعتمدة.
  3. إتمام الاتفاق مع منشأة بيع المركبات الملغى تسجيلها .
  4.  إعطاء رمز التحقق المستلم الذي وصل إلى هاتفك والخـــاص بإســقاط المركـــبة إلـى منشأة بيع المركبات الملغى تسجيلها.

شروط إسقاط المركبات القديمة أو المهملة

للحصول على خدمة إسقاط المركبات والقيام بتسلميها للمحال التي تم الترخيص لها ببيع المركبات التي تم إلغاء تسجيلها، وإحضار ما يثبت ذلك ويجب عليهم تسليم اللوحات و الرخص لإدارات المرور في المنطقة التابعة لها، يجب أن يتم توافر مجموعة من الشروط.

  1. إحضار مالك السيارة القديمة أو من ينوب عنه في ذلك بتفويض رسمي.
  2. يجب أن يتم سداد أي مخالفة مرورية مسجلة على هذه السيارة القديمة قبل أن يتم إسقاطها.
  3.  عدم وجود طلب إسقاط آخر ولم ينتهي من هذا القيد.
  4. يجب أن تكون استمارة السيارة أو المركبة سارية الصلاحية.
  5. إرفاق مجموعة من المستندات التي حددتها الهيئة العامة لإدارة المرور.
  6. التأكد من سداد رسوم المخالفات المرورية للسيارة، وعدم وجود أي مخالفات مسجلة.

ما هي المهلة التصحيحية لإسقاط المركبات

تم إطلاق مهلة إسقاط السيارات التالفة بالمملكة بدء من اليوم الأول من شهر مارس 2022، وهي المهلة التصحيحية التي من المقرر أن تستمر لمدة عام كامل، وتنتهي المهلة التصحيحية في 1 مارس 2023م.

زر الذهاب إلى الأعلى