أخبار التعليم

«سجل الان» مسار التميُّز للابتعاث في نسخته الثالثة عبر منصة سفير رابط التقديم والتخصصات المطلوبة 1444

مسار التميُّز للابتعاث في نسخته الثالثة 2023/2024 أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن بدء التقديم على مسار التميُّز للابتعاث في النسخة الثالثة له لعام 1444هـ، حيث أن مسار التميُّز للابتعاث هو أحد المسارات التي وفرها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعودي مالك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين السعوديين وفقًا لرؤية المملكة المستقبلية 2030م، حيث يعمل هذا المسار على تأهيل الطلاب علميًا وابتعاثهم إلى مختلف المؤسسات التعليمية العالمية ويقوي من مهاراتهم وقدراتهم في مختلف التخصصات.

مسار التميُّز للابتعاث في نسخته الثالثة عبر منصة سفير 1444

مسار التميُّز للابتعاث في نسخته الثالثة عبر منصة سفير 1444مسار التميُّز للابتعاث في نسخته الثالثة عبر منصة سفير 1444

 

كشفت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن موعد البدء في التقديم على مسار التميّز في نسخته الثالثة، و أكدت أنه سيكون التقديم متاحًا بداية من يوم الخميس الموافق السابع عشر من شهر نوفمبر 2022م ويستمر التقديم حتى يوم الخامس من شهر مايو 2023م.

موعد الإعلان عن نتائج القبول في مسار التميّز في النسخة الثالثة

أوضحت وزارة التعليم السعودية أنه بعد المفاضلة سيتم الإعلان عن نتائج القبول في المسار بداية من شهر يونيو المقبل لعام 2023م، إذ أنه يستغرق بعض الوقت لمراجعة الطلبات المقدّمة وموافقتها مع كافة شروط ومعايير الوزارة التي وضعتها بأمر من الملك سلمان.

التخصصات المطلوبة في مسار التميُّز في نسخته الثالثة

التخصصات المطلوبة في مسار التميُّز في نسخته الثالثةالتخصصات المطلوبة في مسار التميُّز في نسخته الثالثة

هناك بعض التخصصات التي تم الكشف عنها في مسار التميُّز والتي يتم التقديم عليها وفقًا لمؤهلات الشخص التعليمية وأبرز هذه التخصصات هي تخصص إدارة الأعمال، تخصص العلوم الاجتماعية، تخصص علوم البيئة والإدارة البيئية، تخصص الأمن الوطني، تخصص السيارة وإدارة السياحة والفندقة، تخصص التاريخ، تخصص الجغرافيا، تخصص الخدمة الاجتماعية، تخصص الموارد البشرية، تخصص الأنثروبولوجيا، تخصص الفلسفة، تخصص الرياض و الإدارة الرياضية، تخصص علوم البحار، تخصص الإعلام وعلوم الاتصال، تخصص العدالة الجنائية، تخصص الإدارة والسياسة العامة، تخصص إدارة الضيافة، تخصص الاقتصاد وأخيرًا تخصص العلوم السياسية و العلاقات الدولية.

أهداف مسار التميُّز للابتعاث

أهداف مسار التميُّز للابتعاثأهداف مسار التميُّز للابتعاث

من أهم الأهداف التي من أجلها تم تقديم مسار التميُّز للابتعاث هو هدف تحقيق المتطلبات الكاملة والشاملة وفقًا لرؤية المملكة العربية السعودية المستقبلية “رؤية السعودية 2030م”، وتهدف هذه الرؤية إلى الارتقاء بمستوى السعودية من جميع النواحي، وهذا المسار يساهم في الارتقاء بمستوى العملية التعليمية داخل السعودية ورفع مستوى طلابها العلمي في حوالي 21 تخصص وأكثر من 70 جامعة في مختلف دول العالم.

الجامعات العامة والجامعات الإضافية في مسار التميز للابتعاث

الجامعات العامة، يكون فيها جميع التخصصات العامة التي تريد الدخول فيها ما عدا بعض التخصصات الاستثنائية وهي، إدارة الأعمال، والأمن الوطني، والعدالة الجنائية، والعلوم السياسية، والعلاقات الدولية، فهناك جامعات منفردة لكل تخصص من هذه التخصصات السابقة على حده.
الجامعات الإضافية، وهي الجامعات التي تخصص الدراسة في مجال واحد ولا تشمل أي تخصص غيره.

خطوات التقديم على مسار التميُّز للابتعاث الخارجي عبر منصة سفير

التقديم على مسار التميُّزالتقديم على مسار التميُّز

ومن خلال منصة “سفير” السعودية الإلكترونية يمكنك التقديم على المسار عبر اتباع الخطوات التالية:-

  • أول خطوة قم بتسجيل دخولك على منصة سفير من خلال رابطها الإلكتروني الرسمي.
  • تتم عملية التسجيل على المنصة من خلال منصة النفاذ الوطني أو عبر تسجيل الدخول الموّحد.
  • بعد الانتهاء من عملية تسجيل الدخول قم باختيار البرنامج الذي ترغب به وهو “مسار التميُّز للابتعاث الخارجي”.
  • ثم بعد ذلك قم بتحديد التخصص التعليمي أو البرنامج الذي ترغب بالالتحاق به واقرأ كل الشروط والتنبيهات المقدّمة فيه.
  • ابدأ في كتابة وإدخال كل البيانات المطلوبة منك في كل خانة من الخانات الموجودة أمامك وتتمثل هذه البيانات في اسمك ورقم الهوية الوطنية الشخصية.
  • كما تتمثل في رقم الهاتف المحمول وتاريخ ميلاد الطالب، وسيتم إرسال كود تفعيل على هاتفك المحمول قم بإدخاله في الحقل المخصص له.
  • استمر في اتباع الخطوات وإدخال البيانات والتي تتضمن بعض الإجراءات للتأكد من استحقاقك للتقديم على المسار التعليمي.
  • من خلال خيار “أضف مرافق جديد” قم بإضافة المراقبين الخاصين بك واكتب البيانات الخاصة بهم بشكل صحيح وكامل.
  • سيتم فتح نموذج خاص بتعبئة بيانات البعثة ونموذج خاص ببيانات الاتصال املأ كلًا من النموذجين بالبيانات المطلوبة وسجلهما.
  • وبعد ذلك سيتم إرسال رسالة على عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك تحتوي على كود للتحقق قم بكتابتها في المكان المخصص فهي تعمل على تفعيل حسابك وبياناتك.
  • عليك برفع كل المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة منك والتي لابد وأن تكون كلها كاملة حتى تتم عملية التقديم على طلب الالتحاق بالمسار والاستفادة منه.
  • بعد الانتهاء من كتابة كل البيانات وتسجيلها ورفع كافة المستندات والأوراق قم بالنقر على زر “تأكيد استلام الطلب” والذي ستتم مراجعته وفي حالة القبول سيتم الرد عليك في خلال ستة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى