أخبار التعليم

دوام المدارس وعدد حصص المرحلة الابتدائية في السعودية للعام الدراسي الجديد 1444هـ

يتساءل الطلاب عن موعد دوام المدارس في السعودية وأوقات الحصص الخاصة بالفصل الدراسي الأول للعام الجديد 1444هـ – 2023م، فالدراسة هي أكبر جزء في حياة كل طالب وكلنا مررنا بنفس كل المراحل التعليمية حتى تخرّجنا، وهي المراحل التي يجب أن يهتم بها الطالب حتى يحصل على ما يريده في النهاية حتى وإن كان كل شيء مكتوب ولكن يجب أن يسعى كل شخص إلى ما يطمح إليه حتى يساعده الله في ذلك.

موعد دوام المدارس في السعودية للفصل الدراسي الأول 1444هـ

قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بالكشف عن موعد بدء العام الدراسي الجديد للمدارس الحكومية والخاصة وكان من المقرر أن يبدأ العام الدراسي في يوم الأحد الماضي الموافق الثامن والعشرين من شهر أغسطس 2022م أي الأول من شهر صفر الهجري لعام 1444هـ وبدأت فعلًا الدراسة والعام الدراسي ينقسم وفقًا للتقويم الدراسي الجديد إلى ثلاث فصول دراسية أساسية لكل المراحل التعليمية من المرحلة الابتدائية ثم المتوسطة وحتى مرحلة الثانوية.

عدد حصص المرحلة الابتدائية في السعودية

وحددت وزارة التربية والتعليم السعودية عدد الحصص المقررة على طلاب المرحلة الابتدائية والتي هي حوالي 198 حصة ويتم تقسيم هذا العدد على مدار ثلاث فصول دراسية بالتساوي، ووفقًا للخطة الجديدة فتمت إضافة مواد جديدة للصفوف الابتدائية ومنها مادة المهارات الرقمية والمهارات الحياتية والمهارات الأسرية وهي لكل صفوف المرحلة ومادة اللغة الإنجليزية أصبح يتم تدريسها بدءًا من الصف الأول الابتدائي.

أوقات الحصص لجميع المراحل التعليمية في السعودية

  • في المرحلة الابتدائية تكون مدّة الحصة حوالي 28 دقيقة وبين كل حصة والأخرى دقيقة واحدة وهنا مدة ثماني دقائق يمكن للطلاب والمعلمين أداء فريضة الصلاة.
  • وفي المرحلة المتوسطة مدة الحصة تكون حوالي 45 دقيقة والفاصل الزمني الذي يكون بين كل حصة والتي تليها هو دقيقة واحدة أيضًا وهناك فترة استراحة مدتها ربع ساعة تقريبًا وعشر دقائق لأداء الصلاة.
  • أما المرحلة الثانوية فالحصة الدراسية فيها مدتها حوالي خمسين دقيقة والفاصل الزمني بين كل حصة والحصة التي تليها يكون دقيقة واحدة وهناك استراحة وقتها خمسة عشر دقيقة و10 دقائق لأداء فريضة الصلاة.

هذا المقال ظهر اولا على موقع ثقفنى

زر الذهاب إلى الأعلى