أخبار السعودية

تنبيه هام من الموارد البشرية لمستفيدي الضمان الاجتماعي بشأن القبول الاستثنائي بالجامعات

تساءل احد المستفيدين عن امكانية القبول الاستثنائي بالجامعات لمستفيدي الضمان الاجتماعي واجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة ان القبول بالجامعات يتم على حسب ما تقرره الادارة بالجامعة والمتوفر لديهم وذلك عن طريق تحديد مقاعد لابناء المستفيدين من الضمان ولكن بشرط تقديم مشهد الضمان للجامعة.

الخدمات التعليمية لمستفيدي من الضمان الاجتماعي

صرحت وزارة الموارد البشرية عن خدمات اخرى لمستفيدي الضمان غير القبول الاستثنائي بالجامعات فهو يعتبر من الخدمات التعليمية الخمس التي وضحتها وزارة الموارد وذلك طبقا لحساب الضمان الاجتماعي والتمكين وتلك الخدمات هي كالتالي:

  1. الاعفاء من رسوم اختبار قياس حيث يتم الاعفاء للطلاب المستفيدون من الضمان الاجتماعي بشكل تلقائي وذلك لاختبار القدرات العامة و الاختبار التحصيلي على ان يكون الدعم ٦ مرات بالسنة منهم ٤ مرات لاختبار القدرات العامة و ٢ للاختبار التحصيلي.
  2. الدعم للحقيبة المدرسية.
  3. خدمات النقل المدرسي.
  4. استيفاء متطلبات وزارة التعليم لاستحقاق المعاش.
  5. القبول الاستثنائي بالجامعات.

ما هو اختبار القدرات العامة؟

هو اختبار يجتازه الطلاب للقبول الموحد بالكلية في كافة جامعات المملكة حيث يتقدم له الطلاب السعوديون ويكون هذا الاختبار بجانب الاختبار التحصيلي واختبار القبول للطالبات ويكون عدد اختباراته ٥ من بينهم واحد ورقي و٤ محوسب وهو من اختبارات المركز الوطني للقياس ويقيس قدرات الطالب بمادة اللغة العربية والرياضيات وتحدد كل جامعة درجة القبول.

ما هو اختبار التحصيل الدراسي بالتخصصات العلمية؟

هو عبارة عن اختبار موحد يقيس مدى تحصيل الطلاب في عدة مواد دراسية وذلك من خلال دراستهم في المرحلة الثانوية بالقسم العلمي والمستهدفون من هذا الاختبار هما طلاب الصف الثالث الثانوي ومن يرغب بالالتحاق بجهات تشترط اداء هذا الاختبار ويركز هذا الاختبار على المواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات في الثلاث صفوف بالمرحلة الثانوية.

كيفية التسجيل بإختبار التحصيل الدراسي

يلزم اتباع عدة خطوات للتسجيل في الاختبار التحصيلي وكل من يرغب في التسجيل عليه اتباع الخطوات الآتية :

  • أولا الولوج الى موقع منصة قياس.
  • ثم اختيار الاختبار المرغوب التقديم به.
  • الضغط على زر التسجيل.
  • يجب قراءة الملاحظات قبل التقديم والحرص على اتباعها.
  • تحديد المدينة ومكان الاختبار.
  • بعد ذلك تحديد تاريخ الاختبار المناسب لك.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى