أخبار السعودية

برنامج سكني يوضح الأراضي السكنية تدخل ضمن الدعم لمستفيدي منتج البناء الذاتي

أوضح برنامج سكني أن الأراضي السكنية تدخل ضمن الدعم لمستفيدي منتج البناء الذاتي والتقديم عليها من خلال موقع برنامج سكني الإلكتروني، التابع لوزارة الإسكان وأتى هذا الرد من برنامج سكني عبر صفحته على منصة تويتر على أحد أسئلة المستفيدين وكذلك حول توفير شهادة الأشغال بعد الانتهاء من البناء الذاتي، سوف نتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بمنتج الأراضي كنوع من أنواع الدعم الخاصة ببرنامج سكني حسب اللائحة التنظيمية للدعم، وكذلك كيفية إصدار شهادة الاشغال واجراءات اصدارها وكذلك شروط الخاصة بها ومنتج البناء الذاتي.

الأراضي السكنية تدخل ضمن الدعم

تعد الأراضي السكنية والحصول على برنامج البناء الذاتي واحد من الحلول التمويلية التي تقدمها وزاره الإسكان، حيث يتمكن المواطنون السعوديون من اختيار بناء المنزل بنفسه من خلال الدخول على برنامج سكني واختيار قطاع الأراضي المناسبة للبناء عليها واتخاذ أحذ أمرين، أما الحصول على قطعة أرض من مخططات وزارة الإسكان والبناء عليها، أو يكون لدى المواطن قطعة أرض ويريد الحصول على الدعم لبنائها، سوف نتعرف على الشروط الخاصة بالتقديم على دعم سكني واختيار قطع الأراضي ومنتج البناء الذاتي.

مميزات منتج البناء السكني

الحصول على قطعة الأراضي يتمكن المواطن والمقيم من الاستفادة من هذا المنتج سواء كان مستحقا للدعم أو غير مستحق.

  • يتمكن من استخراج رخص البناء بسهولة.
  • ترتبط المعلومات من مع كافة الجهات التمويلية.
  • يمكن توفير دعم الأراضي من وزاره الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • يتم الربط مع المقاولين والمشرفين الهندسيين المعتمدين.
  • يتم تقديم التصاميم الهندسية من مكاتب معتمدة وبأسعار تنافسية.
  • يتم تقييم الخدمة والجودة وشهادة الاستدامة بعد اكتمال بناء البيت.

إصدار شهادة الإشغال

وهي عبارة عن شهادة تصدر بعد التأكد من مطابقات متطلبات المبنى للكود السعودي للمباني السكنية، وتتضمن اسما وإثبات مالك المبنى وعنوان وإحداثيات المبنى. رقم قطعة الأرض ورقم وتاريخ الرخصة ونوع وثيقة الملكية. يتم إصدار الشهادة عن طريق بوابة عملاء الأمانة التابع لها. اختيار رخص البناء من قائمة الخدمات ثم اختيار إنشاء طلب جديد. تحديد نوع الخدمة وهي إصدار شهادة أشغال من القائمة. ثم اختيار المكتب الهندسي ورقم الرخصة وتقديم الطلب. يتم إصدار الشهادة من خلال المكتب الهندسي عن طريق اكتمال البيانات وإصدار فاتورة السداد

زر الذهاب إلى الأعلى