أخبار السعودية

برنامج بناء القدرات الوطنية للوقاية من الخدرات بواسطة “نبراس”

قامت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات “نبراس” في المملكة العربية السعودية بتقديم برنامج بناء القدرات الوطنية إذ أن هذا البرنامج هو أحد البرامج التثقيفية التي توّعي الشباب من خطورة تعاطي المخدرات ومدى الأذى التي تُعيده على الشخص الذي يتعاطاها، والبرنامج مستمر لمدة ثلاثة أيام ويتشارك به عدد من كبار المختصين وخبراء المجال، ويتم من خلاله نشر ثقافة تساعدك في معرفة كل ما يخص الأضرار التي  قد تعود عليك من تعاطيها سواء نفسيًا أو جسديًا أو ماديًا.

برنامج بناء القدرات الوطنية من “نبراس”

قدّمت لجنة “نبراس” الوطنية لمكافحة المخدرات برنامج بناء القدرات الوطنية الذي من خلاله يتم نشر مختلف الثقافات التي تحث على تجنّب المخدرات، كما يهدف البرنامج إلى تعزيز الأهمية القصوى من تعاطي المخدرات، ويتم من خلاله تدريب عدد من المتدربين على ثقافة تجنّب المخدرات والمعرفة الكافية بالأضرار التي تتسبب بها على الصحة والفرد والمجتمع، وأيضًا معرفة العلامات التي تُشير إلى أن الشخص يتعاطى المخدرات.

كما أن برنامج بناء القدرات الوطنية يوّجه المتعاطي إلى طرق العلاج السليمة والتعريف بها وكيفية التخلص والوقاية منها حتى يحدث التعافي التام من إرشادات وخطوات توجيهية تحمي بها نفسك وأسرتك ومجتمعك أيضًا، ويُرّكز البرنامج على مفهوم الوقاية من المخدرات وأهمية ذلك  من خلال بيئة معينة تدّربك وتُعلمك بذلك من أجل زيادة الحس التوعوي للفرد والمجتمع.

أضرار المخدرات وتأثيرها على الفرد 

  • مرض الاكتئاب هو أحد الأمراض والأعراض التي قد تنتج عن تعاطي المخدرات لأنه يُحدث اضطرابات شديدة في كيمياء المخ مما يتسبب في شعوره بالاكتئاب والحالة النفسية السيئة.
  • شعور دائم بتقلبات مزاجية بسبب أنه يرغب باستمرار في تعاطي الجرعة اليومية له والتي تزداد مع مرور الوقت وهذه التقلبات تُشعره بحالة متقلبة بين السرور والغضب.
  • ينتج عن المخدرات حدوث تغيّر شديد في الشخصية بعد فترة مُعينة من تعاطيها مما تتغير طبيعة أدائه وسلوكه بسبب تغيّرات شديدة في الدماغ.
  • تتسبب المخدرات في شعور الفرد الدائم بالأرق والقلق والتوتر المستمر بسبب حدوث خلل في وظائف المخ مما يوّلد هذا الشعور.

زر الذهاب إلى الأعلى