أخبار السعودية

الضمان الاجتماعي يوضح تأثير عدد العمالة المنزلية على استحقاق الراتب الشهري

يوضح الضمان الاجتماعي من خلال وزارة الموارد البشرية تأثير عدد العمالة المنزلية على استحقاق وقيمة الراتب الشهرية، حيث أوضح أن هناك حالات يتم فيها فتح عدد العمالة المنزلية وهي الحالات المرضية فقط أو الحالات الطبية، بينما وجود ثلاثة من العمالة المنزلية وأكثر يكون له تأثير على استحقاق معاش الضمان الاجتماعي والتي نتعرف عليه في التفاصيل في التالي، وطريقة الاستعلام عن معاش الضمان الاجتماعي.

تأثير عدد العمالة المنزلية على استحقاق الراتب الشهري

تقوم وزارة الموارد البشرية وهي الجهة المسؤولة عن الضمان الاجتماعي بالإعلان عن كافة الضوابط الخاصة باستخدام العمالة المنزلية ومدى تأثيرها على استحقاق وقيمة معاش الضمان الاجتماعي. بينت وزارة الموارد البشرية أن وجود ثلاثة من العمالة المنزلية أو أكثر لدى أسرة واحدة يؤثر على قيمة المعاش الذي تستحقه الأسرة. يتم استثناء حالة واحدة فقط وهي الحالات الطبية. أوضحت وزارة الموارد البشرية هذه البيانات من خلال صفحة الوزارة على منصة تويتر وعن طريق التواصل مع كافة المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

الحد المسموح من العمالة المنزلية

حددت وزارة الموارد البشرية الحد المسموح به من العمالة المنزلية وهي بحد أقصى اثنين من العمالة. في حال زيادتها عن ثلاثة لا بد أن يكون هناك سبب طبي لذلك. مثل رعاية ذوي الإعاقة وأصحاب الأمراض المزمنة. لذلك استثنت الوزارة العمالة الخاصة بالتمريض ويتم تقديم تقرير طبي حديث لا يتعدى عليه عام واحد في حال وجود عمالة منزلية طبية أكثر من اثنين.

شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي

يتمكن كافة السعوديين من كافة الفئات من التقديم على معاش الضمان الاجتماعي وفق مجموعة من الشروط التي تم الإعلان عنها ومن أهمها قيمة الدخل ومن الشروط المطلوبة:

  • يتم التقديم فقط للسعوديين المقيمين بشكل دائم في المملكة.
  • لكن يستثنى من شرط الجنسية كل من زوجه السعودي الأجنبية وأبناء المطلقة والأرملة وبشرط أن يكون لديهم بطاقة تنقل.
  • كذلك إرفاق الأوراق والتقديم عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • أن لا يتعدى دخل الشهري الحد المانع لمعاش الضمان الاجتماعي.
  • الموافقة على كافة الشروط والأحكام وتقديم الطلب.

زر الذهاب إلى الأعلى