أخبار التعليم

الشبكة العالمية للتعلم اليونسكو تعتمد 3 مدن جدد فى السعودية 1445

أعلنت منظمة اليونسكو اعتماد ثلاث مدن سعودية جديدة لانضمامها إلى الشبكة العالمية للتعلم فى المدن التعليمية العالمية، وهي: المدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بجدة، ومحافظة الأحساء. يأتي هذا القرار ليعزز فرص المملكة في رفع عدد مدنها المنضوية تحت مظلة اليونسكو إلى خمس، وهو ما يسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية المملكة 2030، وفي تحضير وتأهيل جيل من المواطنين المتنافسين على المستوى العالمي، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

اعتمدت اليونسكو مدينة ينبع الصناعية كمدينة للتعلم في عام 2022، واختارت مدينة الجبيل الصناعية لتكون مدينة تعلم في عام 2020، بينما حصلت الجبيل الصناعية على جائزة أفضل مدينة تعلم في شبكة اليونسكو في عام 2021. يُرجع ذلك إلى جودة التعليم في المملكة العربية السعودية والتزامها بتوفير فرص التعلم مدى الحياة للجميع، بالإضافة إلى تبنيها لسياسات تعزز التنمية الشاملة والمستدامة.

تفعيل معايير اليونسكو من قبل وزارة التعليم

تعمل وزارة التعليم جاهدة على تفعيل معايير اليونسكو المعتمدة لمدن التعلم، مع التركيز على تحقيق التعلم الشامل والعادل لجميع المواطنين على مدى حياتهم، بدءًا من مرحلة رياض الأطفال وصولاً إلى المرحلة الجامعية. تسعى الوزارة أيضًا إلى الانتقال نحو اقتصاد المعرفة ومجتمعات التعلم، وذلك من خلال تنمية وتطوير مهارات أبنائها وبناتها ورفع كفاءتهم.

تتابع الوزارة أيضًا مسيرتها في مواكبة التوجهات العالمية في استخدام تقنيات التعليم والتعلم الحديثة. وتهدف إلى زيادة عدد مدن التعلم بهدف تعزيز ثقافة التعلم الشامل عبر المجتمع، وتوفير الأفراد من جميع الأعمار بالمهارات الضرورية لدعم التنمية الوطنية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل على تأهيل المواطنين لدخول سوق العمل وتحقيق تطلعاتهم المهنية بفاعلية.

مبادرة اليونسكو

تضمّنت مبادرة منظمة اليونسكو إنشاء شبكة عالمية لمدن التعلم، حيث تعدّ مدينة التعلم الساعية جاهدة لتعزيز مبدأ التعليم الشامل وتعزيز الثقافة التعليمية في المجتمعات والأسر، وتيسيره في بيئات العمل. يهدف ذلك إلى زيادة الإنتاجية وتوسيع نطاق تطبيق التقنيات التعليمية الحديثة، وتحسين الجودة والتميز في العملية التعليمية، مسعىً لنشر ثقافة التعلم مدى الحياة.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى