أخبار التعليم

‏التعليم تعلن منع المعلم من إقصاء الطالب خارج الصف الدراسي كنوع من العقاب

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن منع المعلم من إقصاء الطالب خارج الصف الدراسي كنوع من أنواع العقاب، وهذه الأنواع من العقاب هي من المخالفات الصريحة التي قامت مكاتب التعليم بالإعلان عن عدم استخدامها في المدارس، ووفقا للضوابط الخاصة بقواعد السلوك والمواظبة في المدرسة يمنع استخدام الأساليب التي شددت عليها وزارة التعليم من العقاب والتي لم ترد في قواعد السلوك والمواظبة، سوف نتعرف على كافة القواعد التي تم الإعلان عنها والتي تخرج عن مسار العقاب والانضباط داخل المدرسة في التالي.

منع المعلم من إقصاء الطالب خارج الصف الدراسي

واحدة من العقوبات التي قد يلجأ إليها المعلم في الصف الدراسي وقد منعتها وزارة التعليم السعودية لما لها من آثار سلبية على نفسية الأبناء، وكرههم في الدراسة والحضور إلى المدرسة من هذه القواعد، منع المعلم الإقصاء الطالب خارج الصف الدراسي وخروجه من الصف يعني أنه ليس له مكان في التعليم، لذلك قد يؤثر بالسلب على حضور الطالب بعد ذلك إلى المدرسة.

منع المعلم من إقصاء الطالب خارج الصف الدراسي
من إقصاء

العقوبات التي تم منعها في المدارس من قبل وزارة التعليم

العديد من العقوبات التي أعلنت وزارة التعليم ودعت إليها مكاتب التعليم لعموم المدارس سواء منها الحكومية أو الأهلية، ويجب التقيد فقط بما جاء في لائحة السلوك والمواظبة وعدم استخدام هذه العقوبات لأنها تخرج عن هذا المسار، من هذه العقوبات التي لها تأثير سلبي على الطالب:

  • الإيذاء الجسدي والنفسي بكافة أنواعه.
  • كذلك تكليف الطالب بنسخ الواجب المدرسي لعدة مرات عقاب له.
  • أن يحسم من درجات المواد أو يتم التهديد بذلك.
  • أن يحرم الطالب من تناول الإفطار في موعده.
  • كما تضمنت أيضا السخرية والاستهزاء بشخصية الطالب.
  • العمل على إقصاء الطالب خارج الفصل الدراسي.
  • توقيف الطالب لأكثر من ثلاث دقائق.
  • إثارة الطالب واستفزازه حتى يقوم بالسلوك الخاطئ أو يغيب عن المدرسة.

منع الإيذاء البدني والتعنيف اللفظي نهائيا

أعلنت وزارة التعليم عن منع ضرب الطلاب نهائيا في المدارس والتعنيف اللفظي ونصت على منع الضرب في نقاط معينة منها: الشغب داخل الصف. النوم أثناء الدوام. عدم الإلتزام بالزي المدرسي. عدم الانضباط في الاصطفاف الصباحي. هذه الضوابط يلتزم بها جميع المدارس حيث يؤثر الضرب أو التعنيف اللفظي سلبيا على نفسية الطالب، ولكن يتم وضع مجموعة من قواعد السلوك والمواظبة التي يلتزم بها الجميع أثناء الدراسة

زر الذهاب إلى الأعلى