الشروحات

أفضل 10 مواقع لقراءة الكتب أون لاين مجاناً

هل تبحث عن أفضل موقع لقراءة الكتب أون لاين؟ أنت في المقال السليم صديقي، لأننا سنتعرف على قائمة أفضل 10 مواقع لقراءة الكتب أون لاين مجاناً.

المحتويات عرض 1 مواقع كتب 2 مواقع لقراءة الكتب أون لاين مجاناً 2.1 Gutenberg 2.2 InternetArchive 2.3 OpenLibrary 2.4 GoogleBooks 2.5 Smashwords 2.6 ManyBooks 2.7 BookRix 2.8 Authorama 2.9 Bookboon 2.10 Wattpad 3 الخلاصة:

مواقع كتب

للاستمتاع بقراءة الكتب، لا تحتاج إلى جهاز لوحي أو قارئ إلكتروني للقيام بذلك الأمر. بل يمكنك قراءة كتب كاملة عبر الإنترنت وبشكل قانوني تماماً عبر متصفح الإنترنت الخاص بك سواء كان على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك الذكي.  

الإنترنت هو الأداة المثالية للبحث والعثور على الكتب التي نحتاجها دائما. من هذا المنطلق قررت بعض المواقع العمل على مشروع مختلف يتيح للزوار الاطلاع على مجموعة ضخمة من الكتب بشكل مجاني، وذلك من خلال الموقع مباشرة. وهذه الطريقة قانونية، كون صاحب الموقع يقوم بشراء حقوق هذه الكتب وعرضها للزوار للقراءة فقط. لن نطيل عليكم ونتوجه مباشرة إلى قائمة أفضل 10 مواقع لقراءة الكتب أون لاين مجاناً.

أقرأ أيضاً: أفضل منصات تعليمية

مواقع لقراءة الكتب أون لاين مجاناً

الموقع الوصف
Gutenberg موقع قراءة كتب اون لاين كلاسيكية قديمة مجاناً
InternetArchive يمتلك أكثر من 20 مليون كتاب أجنبي وعربي مجاني قابل للقراءة أون لاين.
OpenLibrary من أقوى مواقع قراءة الكتب الحديثة والقديمة مجاناً.
GoogleBooks أشهر مكتبة لقراءة الكتب المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت.
Smashwords أفضل موقع يقدم لك كتب مجانية ومدفوعة بأسعار ممتازة للقراءة.
ManyBooks موقع يقدم أكثر من 50 ألف كتاب مميز قابل للقراءة بشكل مجاني.
BookRix منصة قراءة كتب قيمة تابعة للناشرين المستقلين من جميع أنحاء العالم.
Authorama موقع مميز يمكن الوصول فيه إلى مجموعة من الكتب الخاصة لماري شيلي، وغيرهم.
Bookboon موقع يركز على عرض الكتب الدراسية الخاصة ببعض الأساتذة جامعيين.
Wattpad موقع مشهور يقدم الكثير من الكتب المجانية والمدفوعة باللغة العربية وغيرها من اللغات.

مواقع لقراءة الكتب

أقرأ أيضاً: مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة

Gutenberg

Gutenberg هو أفضل موقع لقراءة الكتب مجاناً وبشكل قانوني، حيث يعرض لك الموقع في الوقت الحالي أكثر من 60 ألف كتاب ملكية عامة يمكن قراءتها في أي وقت. إذا كنت تبحث عن كتب كلاسيكية رائعة وقديمة، فإن هذا الموقع هو الواجهة المثالية للحصول على مثل هذه الكتب مجاناً.

لن تحتاج للتسجيل في الموقع، فقط قم بزيارة الموقع من الرابط أعلى والبحث عن الكتب المفضلة لديك والنقر عليها مباشرة لتفتح لك بصيغة HTML. توجد قائمة بأكثر الكتب شيوعاً داخل الموقع للاطلاع عليها بشكل مباشر. الموقع لا يحتوي على أي كتب باللغة العربية، كل الكتب بلغات مثل: الانجليزية والفرنسية وغيرها.

InternetArchive

InternetArchive هو موقع لقراءة الكتب أون لاين، تابع لمنظمة غير ربحية تقدم وصولاً مجانياً إلى محتوى رقمي ضخم من كتب وصور ومقاطع فيديو وصوتيات. يوجد في الموقع مكتبة ضخمة تقدر بـ أكثر من 33 مليون كتاب مجاني قابل للقراءة والتحميل، كما يوجد أكثر من مليون ونصف كتاب عصري مجاني قابل للتصفح مقابل التسجيل في الموقع.

الموقع يمتلك عدد ضخم من الكتب باللغة العربية، لذا هو مناسب للقراء العرب من يبحثون عن كتب مميزة ومجانية باللغة العربية. تستطيع تصفح وقراءة الكتب دون الحاجة للتسجيل في الموقع. كما يوجد شريط بحث احترافي تستطيع من خلاله البحث بطرق مختلفة للوصول إلى الكتاب الذي تريده بسرعة.

OpenLibrary

OpenLibrary هو موقع كتب مجانية للقراءة أون لاين، حيث يعد مشروع منفصل للموقع السابق Interne tArchive، لكن بأهداف مختلفة وكتب موثوقة. الموقع يمتاز بواجهة نظيفة وسهلة الاستخدام، وذلك مقارنة بشقيقه الأكبر. على عكس الموقع السابق، ستحتاج هنا للتسجيل في الموقع لتتمكن من قراءة وتصفح الكتب دون مشاكل.

كل شيء مقسم بشكل جيد، حيث يمكنك الوصول إلى قسم الكتب الكلاسيكية والتي يصل عددها إلى قرابة الـ 3 مليون كتاب مجاني قابل للقراءة والتنزيل. أيضاً يوجد قسم كتب الأطفال، والرومانسية، والكتب المفضلة للزوار، والكتب الجديدة، وغيرها الكثير من الكتب المميزة.

GoogleBooks

GoogleBooks هو موقع للكتب تابع لشركة جوجل، حيث يقدم لك الموقع خدمة قراءة الكتب أون لاين بشكل مجاني للكثير من الكتب على منصتها. الخدمة فيها كتب مدفوعة، لذا يجب عليك من الشريط العلوي للبحث أن تقوم بتحديد تصنيف الكتب المجانية لتتمكن من الوصول إليها مباشرة. من شريط بحث جوجل العادي يمكنك كتابة أسم الكتاب أو أسم مؤلف الكتاب للوصول إلى الكتب وقراءتها بشكل مباشر.

من الجيد أيضاً، أن جوجل توفر لك فرصة لقراءة ومعاينة الكتب المدفوعة بنسبة 20%، وهذا شيء مميز لن تجده في الكثير من متاجر الكتب الأخرى. كما أن جوجل تمتلك مكتبة ضخمة من الكتب المجانية والمدفوعة بعدة لغات مختلفة من بينها اللغة العربية.

Smashwords

Smashwords هي منصة لقراءة الكتب مجاناً، تحتوي على قرابة 90 ألف كتاب إلكترونية مجاني، كما أن هذه الكتب الإلكترونية خاصة بمؤلفين وناشرين مستقلين. ليس هذا وحسب، بل أن الموقع يقدم قرابة النصف مليون كتاب بأسعار منخفضة جداً.

 أول خطوة يجب عليك القيام بها في هذا الموقع هي التسجيل فيه، لأنه لا يسمح لك بقراءة الكتب حتى تقوم بالتسجيل في الموقع. واجهة المستخدم جيدة، كما يوجد شريط بحث ممتاز للبحث بكل أريحية. لكن بالنسبة لواجهة القراءة فهي ليست أفضل شيء كونه لا توجد خاصية ملء الشاشة أثناء القراءة.

ManyBooks

ManyBooks هو واحد من أفضل مواقع قراءة الكتب وتنزيلها، كون الموقع يمتلك واجهة مستخدم نظيفة ومميزة هذا الشيء كافي بالنسبة لأي زائر. الموقع يعتمد على الإعلانات لتغطية نفقات تشغيل الموقع بشكل عام، كما أن هذه الإعلانات غير مزعجة إطلاقا. أيضاً يمكنك تنزيل الكتب دون مشاكل وهذا شيء مميز. 

للعلم الموقع يمتلك أكثر من 50 ألف كتاب مجاني، كما يمتلك عدد كبير من الكتب المدفوعة أيضاً. واجهة القراءة نظيفة للغاية ومصممة بشكل جيد، مع وجود إمكانية تكبير الخط وما إلى ذلك. على الرغم من أن تحميلها قد يستغرق بعض الوقت، خاصة عندما تكون مصحوبة بصور عالية الجودة.

BookRix

BookRix هي منصة كتب مجانية يمكنك من خلالها تنزيل وقراءة العديد من الكتب المجانية المختلفة. تمتلك المنصة مجموعة من الكتب الخاصة بالناشرين المستقلين، كما تمتلك مجموعة من الكتب القيمة التابعة لناشرين من جميع أنحاء العالم. 

من خلال واجهة المستخدم البسيطة، يمكنك قراءة وتنزيل الكتب المجانية قانونياً ودون الحاجة للتسجيل في الموقع. في الجزء العلوي للموقع ستجد قائمة الفئات الأكثر شيوعاً، بما في ذلك الخيال الأدبي، والخيال العلمي، والرومانسية، والإثارة، وقصص الشباب، وغيرها الكثير.

Authorama

Authorama هو موقع قراءة كتب مجانية يمتاز بسرعته الكبيرة، على الرغم من الواجهة البدائية إلى أن الموقع يؤدي بشكل جيد حتى لو كانت سرعة الاتصال لديك ليست جيدة. طريقة عرض الكتب ليست سيئة، لكنها بدائية بعض الشيء. 

الأهم من ذلك أن الموقع يحتوي على كتب قيمة لمجموعة من النشارين المستقلين. جميع الكتب في هذا الموقع تابعة لمشروع جوتنبرج، حيث قام مالك الموقع بجمع أهم الكتب من مشروع جوتنبرج ووضعها في موقعه بطريقة جيدة. يمكنك العثور هنا على كتب لماري شيلي، وفرانسيس بيكون، وتشارلز ديكنز، وجيروم كجيروم، وغيرهم الكثير.

Bookboon

Bookboon هو موقع كتب إلكترونية يمكن من خلاله قراءة أون لاين حيث يركز الموقع على توفير الكتب الدراسية منها المجانية ومنها المدفوعة. يقدم الموقع كتب دراسية تم كتابتها من قبل أساتذة أفضل الجامعات في العالم. يوجد أكثر من ألف كتاب للتنزيل مجانا، لكن قبل ذلك يجب عليك التسجيل في الموقع. 

يمكنك العثور على العديد من الكتب التعليمية من الفئات التالية: الهندسة، وتكنولوجيا المعلومات والبرمجة، والاقتصاد والتمويل، والمشورة المهنية والدراسة، والتسويق، والاستراتيجية والإدارة، واللغات. أذا كنت طالب جامعة في أحد هذه المجالات، فأن الموقع سيفيدك كثيراً.

Wattpad

Wattpad هو أحد مواقع قراءة الكتب المفضلة لدي، والذي يدعم اللغة العربية بشكل كبير جداً. كما يوجد العديد من الناشرين والمؤلفين العرب على هذه المنصة الرائعة. يوجد أكثر من 80 مليون قارئ وكاتب يقضون أكثر من 23 مليار دقيقة شهرياً في المشاركة القصص والمنشورة مباشرة على المنصة.

يوجد الكثير من القصص المجانية والمدفوعة داخل الموقع، ولكي تستطيع الوصول إليها يجب عليك التسجيل في الموقع. يوجد الكثير من أنواع الكتب والقصص بما في ذلك، المغامرة، الخيال، الرومانسية، القصص القصيرة، وغيرها الكثير من أنواع القصص المختلفة.

أقرأ أيضاً: منصات تعليم عن بعد مجاناً

الخلاصة:

القراءة شيء ملهم جداً، ستساعدك القراءة على فهم الكثير من الأمور المتشعبة والمعقدة، وتجعل منك شخص مثقف بدرجة عالية. كلما تقوم بقراءة كتاب جديد ترتفع نسبة ذكائك وقدرتك على مواكبة أفكار المجتمع المختلفة. 

ستتغير نظرتك للعالم بكل تأكيد، لذا نحن دائماً نشجع الشباب الصاعد على القراءة لبلوغ مراحل متقدمة في الوعي الفكري. كانت هذه هي أفضل 10 مواقع لقراءة الكتب أون لاين مجاناً وبطريقة قانونية. نراكم في قائمة مواقع جديدة وقيمة قريباً جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى