الشروحات

أفضل 10 مواقع تعليم الهكر الأخلاقي للمبتدئين

هل تريد تعلم الاختراق الأخلاقي؟ أنت في المقال السليم، لأننا سنتعرف إلى قائمة أفضل 10 مواقع تعليم الهكر الأخلاقي للمبتدئين 2023. مواقع يمكن أن تجد فيها دروس تعليمية أو تحديات هكر أخلاقي رائعة ومفيدة.

المحتويات عرض 1 أفضل 10 مواقع تعليم الهكر الأخلاقي للمبتدئين 2 القرصنة الأخلاقية 3 ماذا أستفيد من مواقع تعلم القرصنة الأخلاقية؟ 4 ما هي المهارات الأساسية لأصبح هكر أخلاقي؟ 4.1 OverTheWire 4.2 DefendTheWeb 4.3 Google Gruyere 4.4 Hacker101 4.5 FromDev 4.6 SANS Cyber Aces 4.7 Hacking Loops 4.8 Hackaday 4.9 Hack This Site 4.10 SecTools 5 الخلاصة

أفضل 10 مواقع تعليم الهكر الأخلاقي للمبتدئين

الموقع الوصف
OverTheWire هو موقع تعليم هكر أخلاقي عبر بعض الألعاب والتحديات
DefendTheWeb هو أحد أقوى مواقع تعلم القرصنة الأخلاقية من خلال المقالات والتحديات
Google Gruyere هو موقع تحديات هكر أخلاقي ممتاز تابع لشركة جوجل
Hacker101 هو موقع لتعليم الهكر الأخلاقي عبر بعض الدورات التعليمية المصورة
FromDev هو مصدر ممتاز لتعلم القرصنة الأخلاقية للمبتدئين مجاناً
SANS Cyber Aces هو موقع دورات تعلم هكر أخلاقي من الصفر مجاناً للمبتدئين
Hacking Loops هي مدونة تعليمية لشرح أساسيات الأمن السيبراني بشكل مفصل
Hackaday هو أشهر منصة لتعلم الهكر الأخلاقي من خلال الدروس التعليمية الخاصة
Hack This Site هي منصة تعليمية تقدم لك بيئة رائعة لتعلم القرصنة الأخلاقية
SecTools  هو موقع أدوات هكر أخلاقي مجانية

مواقع تعليم الهكر الأخلاقي للمبتدئين

أقرأ أيضاً: مواقع الإنترنت المظلم

القرصنة الأخلاقية

يعد الهكر الأخلاقي أو ما يسمى بـ Ethical Hacker أحد أقسام علوم الحاسوب الأمنية والمهمة في وقتنا الحالي، حيث تعتمد الشركات والمؤسسات والجامعات وغيرها من المرافق على مجموعة من الهكر الأخلاقي للبحث عن نقاط الضعف والثغرات الأمنية التي من الممكن أن تكون موجودة في أنظمتها التشغيلية، وذلك لكيلا يتم اختراق هذه الأنظمة عبر هذه الثغرات أو نقاط الضعف.

لذا، أصبحت مهنة الهكر الأخلاقي واحدة من أكثر المهن المطلوبة على مستوى العالم، وذلك بعد توسع الشركات العالمية واعتمادها على الإنترنت بشكل أساسي في إدارة شؤونها الداخلية والخارجية. يمكن دراسة هذا التخصص في الجامعات أو في مواقع دورات مجانية بشهادات معتمدة. لكن ما لا تعلمه عزيزي أنه توجد مجموعة من المواقع المتخصصة في تعليم وتدريب هذا المجال بشكل مجاني. هذا ما سنتعرف إليه بالتحديد في قائمة أفضل 10 مواقع تعليم الهكر الأخلاقي للمبتدئين 2023.

أقرأ أيضاً: فحص الروابط

ماذا أستفيد من مواقع تعلم القرصنة الأخلاقية؟

هذه المواقع تصلح للمبتدئين من لديهم خبرة بسيطة أو في مجال القرصنة الأخلاقية، حيث تسمح لك بممارسة ما تعلمته عبر القيام ببعض التحديات وممارسة بعض الألعاب الممتعة. كما توجد بعض الموقع في هذه القائمة توفر لك مجموعة من المصادر التعليمية الجيدة بشكل مجاني. 

ما هي المهارات الأساسية لأصبح هكر أخلاقي؟

  • أن يكون لديك معرفة متوسطة باللغة الانجليزية.
  • امتلاك مهارات جيدة بالكمبيوتر.
  • أن تكون على دراية بأمور الشبكات.
  • القدرة على استخدام أنظمة لينكس المختلفة.
  • معرفة بعض من مفاهيم الأمن السيبراني.
  • مهارات في بعض من لغات البرمجة المهمة

OverTheWire

OverTheWire هو موقع متميز يتيح لك تعلم الهاكر

OverTheWire هو موقع متميز يتيح لك تعلم الهاكر من خلال ثلاث أمور أساسية، أهمها هي القدرة على ممارسة ولعب بعض الألعاب التعليمية المهمة والتي تزداد صعوبتها مع التقدم في المستوى. بالطبع هذه الألعاب ليست ألعاب عادية وإنما العاب تختبر فيها قدراتك ومهاراتك التي تعلمتها في دورة تعلم الهكر الأخلاقي.

توجد هناك أيضاً بعض من سيناريوهات الاختراق المختلفة ومنها سيناريو المناورات الحربية وجلسات الاختراق المختلفة والتي تمكنك من خوض تجربة شبه حقيقية للدخول في تحديات حقيقية مع أشخاص آخرين يتم فيها اختراق خوادم بعضهم البعض. أيضاً يتيح لك موقع OverTheWire بعض الدروس التعليمية للاستفادة من بعض أمور الهكر الأخلاقي، وهذا ما يجعله موقع متميز بشكل كبير.

DefendTheWeb

DefendTheWeb هو واحد من أقوى مواقع تعلم الهكر الأخلاقي مجاناً

DefendTheWeb هو واحد من أقوى مواقع تعلم الهكر الأخلاقي مجاناً لعام 2023، حيث يتيح لك الأخير مجموعة من المقالات التعليمية في مجال الأمن والحماية والدفاع عن الويب. كما يتيح لك إمكانية ممارسة ما تعلمته أو ما قمت بقراءته من دروس تعليمية خاصة في هذا المجال عبر أكثر من 60 تحدي أو اختبار أو لعبة. 

يوجد في المنصة أكثر من 70 مقالة متخصصة في مجال الأمن المعلوماتي والقرصنة الأخلاقية. على الرغم من أن هذه المقالات باللغة الانجليزية إلى أنها سهلة القراءة والفهم. عند التسجيل في الموقع، يمكنك طرح الأسئلة والاستفسارات مع مجموعة كبيرة من المطورين والمتخصصين والخبراء في هذا المجال. موقع مميز للبدء بتعلم الهكر الأخلاقي للمبتدئين.

Google Gruyere

Google Gruyere هو موقع تحديات هكر أخلاقي تابع لشركة جوجل الأمريكية

Google Gruyere هو موقع تحديات هكر أخلاقي تابع لشركة جوجل الأمريكية، حيث يقدم العديد من التحديات المهمة والتي تساعدك في تعلم وفهم كيفية اكتشاف المتسللين للثغرات الأمنية، وكيفية استغلال المتسللين لتطبيقات الويب، واستغلال الثغرات الأمنية في تطبيقات الويب. كما ستتعلم وتفهم كيفية الدفاع ضد هذه الهجمات والكثير من الأشياء المهمة.

جوجل تحاول أن تمنح المتعلمين أفضل طريقة لفهم الحماية والدفاع عنها من خلال التطبيق العملي أو ممارسة ذلك من خلال هذه المنصة التي تحاكي بشكل مباشر كل الأمور التي تحدثنا عنها في الأعلى من كشف الثغرات واستغلالها والدفاع عنها وغيرها من الأمور المتعلقة بذلك. لذا ستحصل على فرصة رائعة لإجراء بعض اختبارات الاختراق الحقيقية، وتطبيق فعلي لكل الأشياء التي تخص القرصنة الأخلاقية.

Hacker101

Hacker101 هو موقع لتعليم الهكر الأخلاقي مجاناً

Hacker101 هو موقع لتعليم الهكر الأخلاقي مجاناً، وذلك من خلال مجموعة من الدورات التعليمية بالصوت والصورة، أو من خلال ممارسة ذلك عبر خوض مجموعة من التحديات التي تزداد صعوبتها لصقل واختبار مهاراتك وقدراتك التي تعلمتها في مجال القرصنة الأخلاقية. 

ستتعلم في هذه المنصة مجموعة من الأشياء المميزة في مجال الهكر الأخلاقي مثل تعلم أساسيات القرصنة على الويب، وفهم كيفية تفكير المتسللين، ونصائح الاتصال لمعرفة كيفية استخدام النظام الأساسي للتواصل بشكل أفضل، والعديد من الأمور المميزة. سواء كنت مبرمجاً مهتماً بمكافآت الأخطاء والثغرات أو محترف أمني متمرس فأن هذه المنصة ستكون خيار جيد لصقل مهاراتك وتعلم أشياء جديدة في هذا المجال الواسع.

FromDev

FromDev هو واحد من أفضل مواقع تعلم القرصنة الأخلاقية للمبتدئين

FromDev هو واحد من أفضل مواقع تعلم القرصنة الأخلاقية للمبتدئين، حيث يمتلك هذا الموقع مكتبة حقيقية فيها الكثير من الخيارات لدراسة وتعلم الهكر الأخلاقي بشتى أنواعه. كما يمكنك تعلم أساسيات هذا المجال عبر البدء بتعلم البرمجة، والحصول على الأدوات اللازمة لإمكانية تعلم هذه الأمور.

كما ستجد في هذا الموقع أو هذه المنصة مجموعة من الموارد القيمة في مختلف المواضيع، وذلك على شكل أقسام داخل الموقع، أهمها: كيف تكون هكر، كتب إلكترونية مجانية لتعلم القرصنة الأخلاقية، دروس الهكر لتعلم القرصنة عبر الإنترنت، كيفية استخدام أدوات القرصنة لتعلم القرصنة الأخلاقية، كيف تحمي نفسك من الهجمات الإلكترونية والجرائم الإلكترونية. موقع ممتاز حقاً، للبدء بتعلم شيء جديد.

SANS Cyber Aces

SANS Cyber Aces هو موقع دورات تعلم الهكر الأخلاقي من الصفر مجاناً للمبتدئين

SANS Cyber Aces هو موقع دورات تعلم الهكر الأخلاقي من الصفر مجاناً للمبتدئين، حيث واحد من أكثر مواقع الويب سهولة في الاستخدام على هذه القائمة. ستتعلم في هذه الدورات التعليمية المفاهيم الأساسية اللازمة لتقييم أنظمة أمن المعلومات وحمايتها. لذا هذا الموقع غير مناسب للأشخاص الذين يمتلكون خبرة في هذا المجال.

يتيح لك الموقع منهج تعليمي حقيقي مفتوح حتى يتمكن المتعلمون من تناوله في أي وقت وفي أي مكان. كما يمكن الحصول على شهادات بعد اكتمال بعض الدورات المتاحة داخل الموقع، مثل: دورة العمليات الهجومية، الدفاع السيبراني، الأمن السحابي، أنظمة التحكم الصناعية، الطب الشرعي الرقمي والاستجابة للحوادث، الإدارة والشؤون القانونية والتدقيق. موقع مميز جداً.

Hacking Loops

Hacking Loops هي مدونة تعليمية تم إنشاؤها بهدف مساعدة المبتدئين

Hacking Loops هي مدونة تعليمية تم إنشاؤها بهدف مساعدة المبتدئين على فهم إطار عمل الأمن السيبراني بشكل كبير ومن عدة نواحي. كما تهدف المدونة إلى مساعدة الطلاب أو المبتدئين في التعلم، وكيفية تأمين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بهم وإتقان فن القرصنة الأخلاقية.

توجد العديد من الموارد والأدوات القوية التي يمكن استخدامها والاستفادة منها بشكل مجاني ودائم. كما توجد مجموعة من الاختبارات مثل: اختبار الاختراق، اختبار اختراق تطبيق الويب، اختبارات ممارسة CEH، اختبار اختراق الموقع، اختبار اختراق الشبكة، اختبار الاختراق اللاسلكي، وغيرها العديد من الأشياء الأخرى.

Hackaday

Hackaday هو موقع هكر أخلاقي قوي يمتلك شهر واسعة

Hackaday هو موقع هكر أخلاقي قوي يمتلك شهر واسعة بين رواد هذا النوع من المواقع بالتحديد، حيث يقدم لك الموقع مجموعة كبيرة من الدروس التعليمية الخاصة بهجمات القرصنة القوية بهدف تمكين الطلاب من فهم المصطلحات والمفاهيم بشكل أفضل.

يعد هذا الموقع مجتمع للباحثين الأمنيين والقراصنة الأخلاقيين، حيث ستجد فيه محتوى رائع وقيم جداً في تخصص القرصنة الأخلاقية. يمكنك الانضمام بشكل مجاني والعمل على العديد من المشاريع المتاحة من المجتمع. أيضاً يوجد قسم خاص بالمدونة، والتي بدورها تتيح لك الوصول إلى العديد من المواضيع المتعلقة بالهكر الأخلاقي.

Hack This Site

Hack This Site هي منصة تعلم هكر أخلاقي مجانية

Hack This Site هي منصة تعلم هكر أخلاقي مجانية تقدم لك بيئة تعليمية رائعة لممارسة ما تعلمته في مجال القرصنة الأخلاقية وغيرها من المجالات الأخرى، وذلك عبر مجموعة من التحديات التي يقدر عددها بعشرة أنواع مختلفة، تتدرج صعوبتها مع التقدم في المستوى.

كما يأتي الموقع مع أقسام خاصة بعرض المعلومات والأدوات الضرورية والمهمة لتعلم هذا المجال وممارسته بالطريقة الصحيحة. أيضاً يوجد مجتمع خاص لطرح الأسئلة والاستفسارات ومشاركة جديد هذا التخصص المتميز وعرض الأخبار المتعلقة فيه بشكل يومي. المنصة آمنة وقانونية، كما أنه تم تأسيسها في 2003 لتحسين مهارات الاختراق الأخلاقي للجميع.

SecTools

SecTools هو موقع أدوات هكر أخلاقي مجانية

SecTools هو موقع أدوات هكر أخلاقي مجانية، حيث يقدم لك العديد من الأدوات القيمة التي يمكن أن تساعدك كمبتدأ في تعلم وتجربة أشياء جديدة وطرق جديدة في مجال الحماية والهكر الأخلاقي. الجيد أن الموقع يقوم بعرض مجموعة واسعة من هذه الأدوات المفيدة، ويقوم بوضع نبذة عنها لفهم غرضها الرئيسي. 

قمت بوضع هذا الموقع في نهاية القائمة لكي تجد شيء تستفيد منه بعد أن تكون قد اطلعت على الدورات التعليمية الخاصة بالهكر الأخلاقي، والدروس، والمقالات المهمة في هذا المجال. والسبب هو أن الخطوة الأخيرة هي التطبيق وممارسة ما تعلمته على أدوات حقيقية يستخدمها المحترفين في هذا المجل. موقع رائع ومميز حقاً يمكن الاستفادة منه بشكل كبير.

أقرأ أيضاً: دورة الاختراق الأخلاقي

الخلاصة

نعم صديقي، تحتاج إلى أن يكون لديك عدة مهارات أساسية لتتمكن من تعلم هذا النوع من التخصصات، حيث تحتاج إلى تعلم أساسيات البرمجة، وبعض من لغات البرمجة مثل HTML و CSS و JavaScript وبعض اللغات الأخرى. 

أيضاً تحتاج إلى تعلم اللغة الانجليزية بشكل أساسي، ولا تبحث عن أي شيء باللغة العربية، لأنها معلومات شحيحة جداً مقارنة باللغة الانجليزية، وخصوصاً في مجال القرصنة الأخلاقية. كانت هذه هي قائمة أفضل 10 مواقع تعليم الهكر الأخلاقي للمبتدئين 2023. أتمنى أن تكون قد نالت أعجابكم ورضاكم. نراكم في قائمة مواقع جديدة وقيمة قريباً جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى