الشروحات

أفضل 10 مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين مجاناً

هل تبحث عن أفضل موقع تعلم البرمجة؟ أنت في المقال السليم، حيث سنتعرف على قائمة أفضل 10 مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين مجاناً. واصل قراءة المقال لتعرف أكثر. 

المحتويات عرض 1 تعليم البرمجة من الصفر 2 أفضل 10 مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين 2.1 HackerRank 2.2 FreeCodeCamp 2.3 GeeksforGeeks 2.4 Codecademy 2.5 Codementor 2.6 HackerEarth 2.7 W3Schools 2.8 Elzero 2.9 BitDegree 2.10 Codewars 3 الخلاصة:

تعليم البرمجة من الصفر

مع التزايد الكبير والمتسارع للعالم الرقمي من تطبيقات وألعاب وحماية، أصبحت البرمجة واحدة من أهم التخصصات العلمية المطلوبة بشكل عام من قبل العديد من الشركات والمؤسسات العالمية. 

أهم جزء في مجال البرمجة أن تعلمها أصبح شيء مقدور عليه، حيث توجد العديد من مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين والتي تسمح لك في الانخراط بها دون أن تدفع أي مقابل مادي. أيضاً لن تحتاج إلى الذهاب إلى أي مكان فقط من غرفتك يمكنك البدء والتعلم بشكل جدي. 

نعم يوجد العديد من المنصات المدفوعة والتي تقدم خدمات تعليمية أفضل. لكن المواقع والمنصات التي سنذكرها اليوم ليست بهينة وتقدم محتوى تعليمي يعتمد عليه خصوصاً للمبتدئين. دعونا نتوجه الآن إلى قائمة أفضل 10 مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين مجاناًً.

أقرأ أيضاً: برامج تعلم لغات البرمجة

أفضل 10 مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

  • HackerRank
  • freeCodeCamp
  • GeeksforGeeks
  • Codecademy
  • Codementor
  • HackerEarth
  • W3Schools
  • Elzero
  • BitDegree
  • Codewars
  • أقرأ أيضاً: مواقع تعليم عن بعد

    HackerRank

    HackerRank هو موقع تعلم البرمجة للمبتدئين، حيث يوفر لك مجموعة

    HackerRank هو موقع تعلم البرمجة للمبتدئين، حيث يوفر لك مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية للمبتدئين، بما في ذلك بعض الدورات التدريبية السريعة، والتحديات الممتعة لمدة 30 يومًا لاكتساب المزيد من الخبرة في لغات البرمجة.

    يوفر لك الموقع العديد من لغات البرمجة لتعلمها، كما يعد مكان مناسب لكل من الشركات المطورين. بينما يحاول المبرمجون تحسين مهاراتهم في تعلم لغات برمجة جديدة وزيادة كفاءتهم من خلال العديد من التحديات المتاحة، تقوم الشركات في نفس الوقت بتوظيف أفضل المرشحين الذين يمكنهم حل أسئلة المقابلة الخاصة بهم.

    FreeCodeCamp

    Free Code Camp هي منظمة غير ربحية تقدم لك محتوى تعليمي

    Free Code Camp هي منظمة غير ربحية تقدم لك محتوى تعليمي رائع من خلال مجموعة من الموارد المفيدة للمبرمجين والمطورين. يمكنك بكل بساطة الوصول إلى محتوى تعليمي عالية الجودة خاص بتعليم البرمجة للمبتدئين، كما يساعدهم على ممارسة ما تعلموه من دروس البرمجة.

    عند تسجيل الدخول في الموقع يمكنك اختيار التخصص الذي تريد أن تتعلمه وبجانب كل تخصص عدد الساعات التي تحتاجها لتعلمه. الموقع رائع وتخرج منه العديد الآف الأشخاص وحصلوا على وظائف في شركات كبرى مثل جوجل ومايكروسوفت وغيرهم. الجيد أنه بإمكانك الحصول على شهادة معتمدة بعد اجتيازك لكل الاختبارات المقررة.

    GeeksforGeeks

    Geek For Geeks هي منصة تعلم برمجة للمبتدئين تقدم محتوى تعليمي مجاني

    Geek For Geeks هي منصة تعلم برمجة للمبتدئين تقدم محتوى تعليمي مجاني ومدفوع يهتم بتعليم العديد من لغات البرمجة والمواضيع الأخرى المتعلقة بهذا المجال. أيضاً يمكنك الوصول إلى العديد من المقالات المتخصصة في علوم الكمبيوتر والبرمجة بشكل عام. وذلك لكسب المعرفة والخبرة في هذا المجال المتجدد بشكل مستمر.

    أفضل شيء في هذا الموقع هو أنه بمقدورك العثور على محتوى مفيد حول المواضيع والمفاهيم التي تبحث عنها، وعادة ما لا يخيب ظنك أبدًا. إذا كنت تبحث عن موضوع برمجة معين، فهناك احتمال كبير أن تحصل على منشورات مشابهة وذات جودة عالية مع الأكواد المساعدة.

    Codecademy

    Codecademy هو واحد من أفضل مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

    Codecademy هو واحد من أفضل مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين، حيث يعد مكان رائع للمبرمجين المبتدئين وعشاق البرمجة لاستثمار وقتهم وجهدهم لتعزيز مهاراتهم في البرمجة بشكل جيد. يقدم لك الموقع دورات تفاعلية مجانية عبر الإنترنت لـ 12 لغة برمجة مختلفة، بما في ذلك: Python و Java و Go و JavaScript و Ruby و SQL و C ++ و C # و Swift و Sass، بالإضافة إلى لغات البرمجة الأساسية HTML و CSS.

    كما يمتلك الموقع مجموعة من المهام التي يمكنك الدخول إليها وإنجازها للانتقال للمرحلة التالية من التعليم. تستطيع اختيار لغة البرمجة التي تحب العمل عليها وتعلمها حتى تحصل على أفضل النتائج. يمكنك أيضاً الوصول إلى مجتمع خاص بالمبرمجين يمكنك الدخول معهم في حوارات ونقاشات برمجية والوصول إلى العديد من موارد المفيدة.

    Codementor

    Codementor هو موقع تعلم البرمجة من الصفر مجاناً

    Codementor هو موقع تعلم البرمجة من الصفر مجاناً، يقدم للأشخاص طريقة تعلم مختلفة بعض الشيء وهي عن طريق العمل على مشاريع جاهزة مسبقاً بمستويات مختلفة. تم تصميم كل مشروع على وجه التحديد من قبل كبار المطورين في الموقع، وذلك لسد الفجوة بين التعليم النظري والتطبيق الفعلي على مشاريع حقيقية ومفيدة. يمكن للمتعلمين مناقشة تفاصيل المشروع مع باقي الزملاء والموجهين ومشاركة التعليمات البرمجية الخاصة بهم.

    إذا كنت تريد المزيد من المشاريع المحددة المتعلقة بلغة البرمجة بايثون، يمكنك التحقق من الرابط التالي. أيضاً تستطيع إنشاء مجموعة كبيرة من المشاريع بلغة البايثون عالية الجودة والتي يوجد لها العديد من التطبيقات في الواقع.

    HackerEarth

    HackerEarth هي منصة متاحة لكلاً من المبرمجين والشركات، حيث تتيح للمبرمجين

    HackerEarth هي منصة متاحة لكلاً من المبرمجين والشركات، حيث تتيح للمبرمجين اختيار التدريب والتعلم من خلال مجموعة متنوعة من المشاريع. يمكنك المشاركة في العديد من المسابقات والتحديات، حيث تعتمد الشركات في هذا الموقع على تقييم المهارات الفنية للمتعلمين، وإجراء مقابلات عن بُعد.

    هناك أيضاً مجموعة من أسئلة المقابلات وطرق أخرى لرفع مستوى مهاراتك في البرمجة للحصول على وظيفة مع أحد الشركات الموجودة في الموقع. أيضاً يمكنك الفوز بالعديد من الجوائز القيمة من خلال اختبارات التدريب المتاحة في الموقع. يمكنك اختبار مهاراتك العامة في البرمجة وتحسينها إلى المستوى أكبر.

    W3Schools

    W3Schools هو موقع تعلم لغة البرمجة، يتضمن مجموعة من الدروس

    W3Schools هو موقع تعلم لغة البرمجة، يتضمن مجموعة من الدروس والمراجع التي تتعلق بلغات البرمجة التالية: HTML و CSS و JavaScript و JSON و PHP و Python و AngularJS و React.js و SQL و Bootstrap و Sass و Node.js و jQuery و XQuery و AJAX و XML و Raspberry Pi و C ++ و C #.

    يقدم الموقع مجموعة من أفضل دروس البرمجة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أنه يمنحك بعض الأمثلة ويمكنك من تجربة هذا المثال بنفسك وتشغيله. كما أنه يقدم لك بعض من أفضل الدورات والتمارين والمراجع التي قام بها مبرمجين آخرون داخل الموقع للاستفادة منها في تحسين مهاراتهم. موقع مميز جداً وذات واجهة يصعب الحصول عليها في أي مكان. أرشح لك هذه الموقع بقوة.

    Elzero

    Elzero هو مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية

    Elzero هو مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية، حيث يمنحك هذا الموقع الرائع فرصة لا مثيل لها لتعلم مجموعة من لغات ومسارات البرمجة باللغة العربية. أيضاً يقدم لك الموقع مجموعة مميزة من التطبيقات والشروحات العملية والتي ستحتاجها في الحياة العملية.

    الموقع فيه الكثير من الشروحات والتطبيقات العملية على العديد من اللغات مثل الجافاسكربت والبايثون، أيضاً يوجد شروحات وتطبيقات على العديد من المنصات مثل منصة ووردبرس العالمية وغيرها. أرشح لك بقوة في حال لا تمتلك خلفية في اللغة الانجليزية.

    BitDegree

    BitDegree هو مكان رائع لـ تعلم البرمجة من الصفر مجاناً

    BitDegree هو مكان رائع لـ تعلم البرمجة من الصفر مجاناً، حيث تحتوي المنصة على العديد من دورات تعلم لغات البرمجة المختلفة، بما في ذلك: HTML و CSS و JavaScript و PHP و jQuery و Ruby on Rails. هناك مسارات تعلم مختلفة مثل تعلم تطوير الألعاب وعلوم البيانات وغيرها. كما يمنحك الموقع شهادة عند الانتهاء من جميع الدورات والاختبارات المطلوبة من وهي مفيدة في حال كنت تريد التوظيف في أحد الشركات. 

    ما يميز هذا الموقع أيضاً هو أنه يمنح الطلاب مكافآت في كل مرة يكملون فيها دورة تدريبية بشكل جيد، حيث يمكنهم استخدام هذه المكافآت للحصول على خصم لدورات البرمجة المدفوعة.

    Codewars

    Codewars هو واحد من أقوى مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين

    Codewars هو واحد من أقوى مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين وعندما أقول هنا المبتدئين لا أقصد من الصفر، لان الموقع قبل التسجيل فيه يقوم بعمل اختبار لتحديد مستواك في اللغة التي تريد تعلمها والتي هي أصلا متاحة في الموقع. يجب أن تجيب على سؤال واحد على الأقل لكي يتم قبولك في الموقع وتبدأ التعلم. من أهم اللغات البرمجة التي يمكنك تعلمها هي: JavaScript و PHP و Java و C # و Python و Ruby و SQL.

    ما يجعل هذه المنصة فريدة من نوعها هو مشاركتها المجتمعية، حيث يمكن للمشاركين رؤية تصنيفهم مقابل الأعضاء الآخرين، والتحقق من شكل إجابات زملائهم. يمكن أيضاً للمشتركين الانضمام إلى المناقشات على منصات GitHub أو Discord للتفاعل المباشر.

    أقرأ أيضاً: مواقع تعليم الهكر الاخلاقي للمبتدئين

    الخلاصة:

    معظم المواقع والموارد المذكورة في هذه المقال هي في الحقيقة جديرة بالثقة، كونها تقدم لك محتوى مجاني وذات جودة عالية. شخصياً، لقد استخدمت بعض من هذه الموارد على نطاق واسع والبعض الآخر قمت بزيارتها والبحث عنها لغرض كتابة هذه المقالة. آمل أن تكون المقالة مفيدة وأن يستفيد منها الجميع بشكل عام.

    أنا متأكد من أن هناك العديد من المواقع المجانية الرائعة والتي من شأنها أفادتك بشكل جيد في مشوارك لتعلم البرمجة، لكن لم يسعني المجال لوضعها في هذا المقال. إذا شعرت أنه فاتني شيء كنت ترغب في رؤيته في هذا المنشور، فلا تتردد في كتابته في خانة التعليقات في الأسفل.

    زر الذهاب إلى الأعلى