الشروحات

أفضل 10 مجلات علمية ذات تأثير عالي لعام 2023

هل تبحث عن مجلة علمية قوية؟ أنت في المقال السليم، وذلك لأننا سنتعرف إلى قائمة أفضل 10 مجلات علمية ذات تأثير عالي لعام 2023.

المحتويات عرض 1 أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث 2 مجلات علمية 2.1 Nature 2.2 National Geographic 2.3 Discover Magazine 2.4 Popular Science 2.5 Scientific American 2.6 The Smithsonian 2.7 The Scientist 2.8 New Scientist 2.9 Cosmos Magazine 2.10 PLOS One 3 الخلاصة

أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

تعد المجلات العلمية واحدة من أهم المصادر الموثوقة في العالم، وذلك في الحصول على معلومات في شتى المجالات سواء في الطب أو الهندسة أو التكنولوجيا أو الأحياء، وغيرها من العلوم المختلفة. يتم في هذه المجلات نشر أهم الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة، حيث يتم الاعتماد على نشر أبحاث تم دراستها بشكل جدي من قبل مجموعة من العلماء أو الباحثين. 

لذا من المنطقي أن تكون هذه المجلات مصدراً قوياً للمعلومات الموثوقة في العديد من المجالات المختلفة. للأسف الشديد فإن معظم هذه المجلات هي مجلات أجنبية، ولا وجود للمجلات العلمية العربية بشكل كبير. تحدثنا في مقال سابق عن أفضل مواقع أبحاث علمية، وفي هذا المقال سنتطرق إلى قائمة أفضل 10 مجلات علمية ذات تأثير عالي لعام 2023.

أقرأ أيضاً: أفضل مواقع طبية معتمدة للأطباء

مجلات علمية

الموقع الوصف
Nature من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث باللغة العربية والانجليزية.
National Geographic من أشهر المجلات الأمريكية المتخصصة في العلوم والاستكشاف والترحال.
Discover Magazine من أشهر مجلات العالم المتخصصة في العلوم، التكنولوجيا، الصحة، البيئة.
Popular Science هي أشهر مجلة في العالم متخصصة في الصحة، التكنولوجيا، العلوم.
Scientific American من أشهر المجلات الأمريكية وأقدمها مع نسخة خاصة باللغة العربية.
The Smithsonian هي مجلة علمية متخصصة في الفنون القديمة والتاريخ والثقافات القديمة والعلوم.
The Scientist هي مجلة علمية ذات محتوى علمي دقيق وواقعي بجودة عالية.
New Scientist هي مجلة علوم بريطانية أسبوعية ذات محتوى عام.
Cosmos Magazine من أفضل المجلات العلمية العامة.
PLOS One هي مجلة قوية مهتمة بعلوم الأحياء، علم الوراثة، مسببات الأمراض، الصحة الرقمية.

مجلات علمية

أقرأ أيضاً: مواقع انترنت مفيدة

Nature

Nature هي مجلة علمية أسبوعية بريطانية تم إطلاقها

Nature هي مجلة علمية أسبوعية بريطانية تم إطلاقها بشكل رسمي في عام 1869، حيث تهتم المجلة بنشر العديد من الأبحاث العلمية في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا المختلفة. أبرز المجالات التي تهتم بها المجلة هي مجال الأحياء ومجال الفيزياء. 

بكل تأكيد المجلة باللغة الانجليزية، لكن المميز أن المجلة أطلقت مؤخراً نسخة باللغة العربية ليتسنى بذلك للمواطن العربي الوصول وقراءة هذه الأبحاث العلمية الموثوقة والتي يتم مراجعتها من قبل علماء ومختصين. كما تمتلك المجلة قناة على اليوتيوب تقدم فيها بعض المقاطع المفيدة والمترجمة للعربية.

National Geographic

National Geographic هي واحدة من أقدم وأشهر المجلات العلمية الأمريكية

National Geographic هي واحدة من أقدم وأشهر المجلات العلمية الأمريكية والتي تم إنشاؤها في عام 1888، حيث تهتم المجلة بالعلوم والترحال والاستكشاف كمجالات أساسية تتحدث عنها في مواضيعها التي تم نشرها شهرياً. 

تم إنشاء نسخة للمجلة باللغة العربية في عام 2010 وذلك من قبل شركة أبو ظبي للإعلام، حيث يمكن الوصول إليها وقراءة إصداراتها الشهرية بشكل مجاني. المجلة تقدم مواضيع ثقافية مثيرة للاهتمام. لذا هي مناسبة لجميع الأعمار. لا ننسى أن المجلة تمتلك قناة على اليوتيوب في حال كنت تريد الإطلاع عليها.

Discover Magazine

Discover Magazine هي مجلة علمية أخرى ذات شهرة واسعة

Discover Magazine هي مجلة علمية أخرى ذات شهرة واسعة، حيث تأسست هذه المجلة في عام 1980 لتصبح بذلك منافس قوي للعديد من المجلات العملية التي سبقتها. تهتم المجلة بالثقافة العامة في عدة مجالات مختلفة. من ضمن هذه المجالات هي كالتالي: العقل، العلوم، التكنولوجيا، الصحة، البيئة، كوكب الأرض، أسلوب الحياة.

إذا كنت تبحث عن موضوع معين أو ترغب فقط في توسيع معرفتك العلمية، يجب عليك قراءة هذه المجلة الرائعة بشكل دائم. المجلة متاح لجميع الأعمار ومتوفر بنسختين الأولى على شكل نسخة رقمية والثانية ورقية، وفي رأيي الشخصي المتواضع المجلة مناسبة للشباب بشكل أكبر.

Popular Science هي واحدة من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث

Popular Science هي واحدة من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث، حيث تعد واحدة من أقدم المجلات العلمية والتي تم تأسيسها في عام 1872. تركز المجلة كثيراً على مجالات مثل التكنولوجيا، والعلوم، والأدوات، والسيارات، والأعمال المنزلية. لذا هذه المنصة محببة لدى الإناث أكثر من الذكور. 

المميز أن المجلة تمتلك نسخة باللغة العربية، ليتسنى بذلك للقارئ العربي من توسيع معرفته في مجالات قيمة مثل التي تحدثنا عنها. كما تقوم المجلة بعرض الكثير من المقالات المتعلقة باختراق البيانات، والفضاء، واكتشافات العلاج الجيني للأمراض المستعصية، وأحدث الأبحاث والتجارب المتطورة، وما إلى ذلك. مجلة مميزة أنصحك بقراءتها.

Scientific American

Scientific American هي مجلة أمريكية علمية قديمة جداً

Scientific American هي مجلة أمريكية علمية قديمة جداً تم إطلاقها في عام 1845، حيث يمكنك الإطلاع على أحدث الأبحاث العلمية القوية في العديد من المجالات مثل الصحة، الصحة العقلية والنفسية، البيئة، التكنولوجيا، الفيزياء والفضاء، قضايا التعليم، وغيرها من الأبحاث المهمة. 

تمنح المجلة القارئ العربي الفرصة للحصول على مواضيع ثقافية علمية مشوقة من خلال إطلاق نسخة كاملة للمجلة باللغة العربية. نعتقد أن هذه المجلة مناسبة لأولئك الذين هم على دراية بالعلوم ويتطلعون إلى مواصلة أبحاثهم أو دراستهم في مجالات العلوم المختلفة، لأن المعلومات في هذه المجلة ثقيلة.

The Smithsonian

The Smithsonian هي مجلة علمية أمريكية أخرى تأسست عام 1846

The Smithsonian هي مجلة علمية أمريكية أخرى تأسست عام 1846، حيث أن المجلة تبني مقالاتها على أبحاث مفصلة حول مجموعة متنوعة من المواضيع التي تتراوح بين اللوحات والأدب والتاريخ والعلوم والطبيعة.

تهتم المجلة بشكل أساس بمواضيع مثل الفنون القديمة والتاريخ والثقافات القديمة والعلوم والطبيعة وغيرها من الأمور المشوقة. المجلة باللغة الانجليزية ولا يوجد لها نسخة باللغة العربية للأسف الشديد. هذه المجلة مثالية لأولئك الأشخاص الذين يحتاجون إلى الوصول إلى بحث مفصل وشامل، لأن المجلة ثقيلة جداً وفيها الكثير من التفاصيل.

The Scientist

The Scientist هي مجلة علمية تم تأسيسها من قبل مجموعة من العلماء

The Scientist هي مجلة علمية تم تأسيسها من قبل مجموعة من العلماء، يمتلكون مؤهلات علمية عالية. كما تمتاز المجلة بتقديمها محتوى علمي دقيق وواقعي وذات جودة عالية. يمكن للعلماء والجامعيين والمثقفين الاستفادة من هذه المواضيع الدسمة.

تتراوح المواضيع التي تطرحها هذه المجلة ما بين علم الأحياء الجزيئي، ودراسات الخلايا الجذعية، وعلم الوراثة، ومجموعة من مواضيع علوم الحياة المختلفة والمشوقة. كما ستحصل على أحدث أساليب البحث والاكتشافات العلمية وأحدث التقنيات والإجراءات المبتكرة التي يتم تبنيها في جميع أنحاء العالم. 

New Scientist

New Scientist هي مجلة علوم أسبوعية تأسست عام 1956

New Scientist هي مجلة علوم أسبوعية تأسست عام 1956، حيث تغطي هذه المجلة البريطانية آخر التطورات والأبحاث في مجال العلوم التكنولوجيا بشكل عام. كما تمتلك المجلة قاعدة جماهيرية كبير من جميع دول العالم، كونها تقدم محتوى علمي راقي ومميز.

أهم المواضيع التي تطرق إليها المجلة والتي تتناولها في مقالات شبه يومية وأسبوعية كالتالي: الصحة، التقنية، الفضاء، الفيزياء، الإنسان، أسلوب الحياة، الاكتشافات العلمية، الأخبار العلمية في الصناعة، والكثير الكثير لتكتشفه مع هذه المجلة القوية.

Cosmos Magazine

Cosmos Magazine هي مجلة علمية أسترالية تنشر العديد من المقالات العلمية

Cosmos Magazine هي مجلة علمية أسترالية تنشر العديد من المقالات العلمية بشكل مستمر في العديد من المجالات المهمة والمثيرة للاهتمام. كما تغطي المجلة عدد كبير من المواضيع المختلفة التي تتراوح ما بين العلوم الأساسية، الصحة، الطبيعة، الأرض، الفضاء، التكنولوجيا، والتاريخ.

بالرغم من أن المجلة جديدة وتم تأسيسها في عام 2005، إلى أنها تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة ومتزايدة، كونها تقوم بطرح مواضيع شيقة وخفيفة نسبياً لما يناسب القارئ العادي. أيضاً توجد مواضيع ثقيلة وتفصيلية مناسبة للأكاديميين والباحثين. مجلة رائعة أنصح الجميع بالاطلاع عليها.

PLOS One

PLOS One هي مجلة علمية ظهرت للعلن عام 2006

PLOS One هي مجلة علمية ظهرت للعلن عام 2006، وهي تقدم سلسلة من المقالات التابعة للمكتبة العامة للعلوم. تقوم المجلة بنشر مجموعة واسعة من الأبحاث المختلفة والموثوقة أهمها أبحاث السلوك البشري وعلم النفس.

أيضاً تقوم المجلة بنشر مقالات في عدة مجالات مختلفة وهي كالتالي: علم الأحياء، الطب، علم الوراثة، مسببات الأمراض، المناخ، الصحة الرقمية، الصحة العامة، الاستدامة والتحول، أمراض المناطق المدارية المهملة، الماء، وغيرها من المجالات. مجلة رائعة ستستفيد منها حقاً.

أقرأ أيضاً: منصات تعليم عن بعد

الخلاصة

توجد الكثير من المجلات العلمية المفيدة والقيمة، لكن أنا ككاتب حاولت قدر المستطاع التطرق إلى أقوى المجلات التي تأتي مع نسخ باللغة العربية ليستفيد منها المجتمع العربي. لكن كما تعلمون، ليست جميع المجلات المذكورة في هذه القائمة تقدم نسخة باللغة العربية. 

كون الكثير من الباحثين والمثقفين والجامعيين يتقنون اللغة الانجليزية بشكل ممتاز، ويبحثون عن مواضيع باللغة الانجليزية. كانت هذه هي قائمة أفضل 10 مجلات علمية ذات تأثير عالي لعام 2023، أتمنى أن أكون قد وفقت في طرحها. نراكم في قائمة مواقع جديدة ومفيدة قريباً جداً.

زر الذهاب إلى الأعلى