الشروحات

أفضل 10 برامج تعليم الرسم للايفون والاندرويد مجاناً

هل تبحث عن تطبيق تعليم الرسم؟ أنت في المقال السليم، حيث سنستعرض لك مجموعة من أفضل برامج تعليم الرسم للايفون والاندرويد لعام 2023.

المحتويات عرض 1 برامج لتعلم الرسم للايفون والاندرويد 2 أفضل 10 برامج تعليم الرسم للايفون والاندرويد 2.1 How to Draw 2.2 Sketch a Day 2.3 ShadowDraw 2.4 Drawing & Painting 2.5 Sketch AR 2.6 SketchOne 2.7 Adobe Illustrator Draw 2.8 YouTube 2.9 How to Draw Easy 2.10 Easy Drawing 3 الخلاصة:

برامج لتعلم الرسم للايفون والاندرويد

أصبح الرسم من الفنون المرغوبة بشدة في السوق المحلية والدولية، حيث أصبح الآن من الممكن تعلمه من على هاتفك الذكي دون أي مشاكل تذكر. أيضاً مع التقدم الكبير في التقنية، أصبح الأمر أكثر سهولة من ذي قبل خصوصاً وأنت تحاول أن ترسم على شاشة هاتفك، لان الشاشات أصبحت قابلة للاستجابة السريعة لحركة اليد.

ما سنتعرف عليه في هذا المقال، هي مجموعة من برامج تعلم الرسم المتاحة مجاناً على سوق جوجل بلاي وابل ستور. معظم البرامج في القائمة ستكون مهمتها هي تعليم الرسم بطرق مختلفة، والبعض الآخر سيكون مخصص للرسم بشكل عام. دعونا لا نطيل عليكم ونتعرف على قائمة أفضل 10 تطبيقات تعليم الرسم للاندرويد والايفون.

أقرأ أيضاً: افضل برامج رسم

أفضل 10 برامج تعليم الرسم للايفون والاندرويد 

  • How to Draw
  • Sketch a Day
  • ShadowDraw
  • Drawing & Painting
  • Sketch AR
  • SketchOne
  • Adobe Illustrator Draw
  • YouTube
  • How to Draw Easy
  • Easy Drawing

أقرأ أيضاً: مواقع تعليم الرسم

How to Draw

How to Draw هو برنامج تعليم الرسم للأطفال والكبار

How to Draw هو برنامج تعليم الرسم للأطفال والكبار، حيث يعد هذا البرنامج مناسب جداً للمبتدئين في عالم الرسم. يجب ألاّ تقفز مباشرة إلى رسم رسومات صعبة مثل المناظر الطبيعية المعقدة والصور الشخصية. تحتاج إلى البدء من الصفر لتعلم الرسم بشكل جيد، وهذا لن يحدث إلى مع البدء برسومات سهلة جداً. 

يحتوي هذا البرنامج على مجموعة من الرسومات الأساسية مثل رسومات الطعام والحيوانات والطيور والفساتين وما إلى ذلك. كل هذا موجود على الشاشة الرئيسية مباشرة عند فتح البرنامج. ببساطة انقر فوق الرسمة التي تريد أن ترسمها، ومن ثم يمكنك استخدام أسهم التبديل واتباع العملية التعليمية خطوة بخطوة.

هناك أيضاً صندوق أدوات، ولكني أقترح عليك استخدام الورقة والقلم الرصاص والألوان بدلاً من الرسم على شاشة الهاتف أو الآيباد. لديك أيضاً خيار وضع إشارة مرجعية على رسوماتك المفضلة وعرضها في مجلد الإشارات. الرسومات مناسبة جداً للأطفال والمبتدئين.

نظرة عامة عن البرنامج

  • برنامج تعليم الرسم مخصص للأطفال.
  • برنامج سهل الاستخدام والتعامل.
  • يتيح لك خاصية الإشارات المرجعية للرجوع إليها في وقت لاحق.

للايفونللاندرويد

Sketch a Day

Sketch a Day برنامج تعلم رسم بفكرة رائعة ومختلفة

Sketch a Day برنامج تعلم رسم بفكرة رائعة ومختلفة عن باقي برامج الرسم الأخرى، حيث يوجد العديد من التحديات اليومية والتي يطرحها لك هذا التطبيق لرسمها ومشاركتها داخل التطبيق مع أصدقائك من جميع أنحاء العالم. يشجعك هذا البرنامج على الرسم بشكل يومي ومستمر، من خلال عرض تحدي جديد كل يوم على الشاشة الرئيسية للتطبيق إلى جانب الرسومات التي قدمها الأشخاص الآخرون.

لا يقتصر هذا البرنامج فقط على التعلم اليومي، بل يمكنك التعلم من خارج الصندوق مع قسم التعليم المخصص. يمكنك الحصول على تقنيات جديدة ونصائح وبرامج تعليمية لفنانين آخرين. تتراوح هذه المقالات ما بين دروس قصيرة مثل “مقدمة في نظرية الألوان” إلى مقالات تفسيرية أطول قليلاً مثل “المصطلحات المرجعية للفنون البصرية” وما إلى ذلك.

نظرة عامة عن البرنامج

  • يتميز بتحديات رسم يومية.
  • قسم التعلم مع النصائح والبرامج التعليمية.
  • صفحة المجتمع للحصول على ملاحظات.

للايفونللاندرويد

ShadowDraw

ShadowDraw هو تطبيق تعليم الرسم للايباد مجاناً

ShadowDraw هو تطبيق تعليم الرسم للايباد مجاناً. إذا كان لديك جهاز iPad أو Apple Pencil، فهذا البرنامج مناسب لك، حيث تم تصميمه خصيصًا للعمل مع جهاز Apple Pencil ومخصص للمبتدئين ممن يريدون الرسم على الأجهزة اللوحية. بعد فتح التطبيق، ما عليك سوى اختيار البرنامج التعليمي الذي يعجبك وسيوجهك التطبيق خطوة بخطوة من خلال إظهار حركة اليد في الوقت الفعلي.

مع التحديث الجديد، يتم أيضًا فصل الدروس في مستويات وفقًا لصعوبة التخطيط. تم تصميم الرسومات التي تراها من قبل فنانين عملوا مع علامات تجارية مشهورة مثل DC Comics و Marvel و Disney وما إلى ذلك. أفضل ما في هذا التطبيق هو أنه يعرض لك الخطوة التالية فقط في حال أتقنت الخطوة السابقة. لذا، ببساطة أنت تسير على خطى افضل الفنانين في العالم في مجال الرسم.

نظرة عامة عن البرنامج

  • طرق التتبع لتسهيل عملية التعلم.
  • دروس حسب الصعوبة التي تحتاجها.
  • تطبيق ممتاز لأجهزة Apple Pencil و iPad.

للايفون

Drawing & Painting

Drawing & Painting هو برنامج تعلم الرسم بالرصاص

Drawing & Painting هو برنامج تعلم الرسم بالرصاص يمكنك من تعلم الكثير من الدروس المهمة مثل: تقنيات التظليل، منظور من نقطة واحدة ونقطتين، رسم انمي، رسم الأيدي ووضعيات اليد، رسم الأنف. وغيرها من دروس الرسم الأخرى. هناك دائمًاً برنامج غير مصمم جيدًا ولكن المحتوى الخاص به منظم بشكل رائع وهذا التطبيق هو واحد منهم.

التطبيق هو مخزن للدروس والموارد الهامة الخاصة بالمبتدئين و الرسامين المحترفين أيضاً. يحتوي على مقاطع فيديو (من يوتيوب مضمن فيه) ، صور ، مقالات ، وحتى مشغل موسيقى مدمج حتى تتمكن من التركيز عند الرسم. يمكنك العثور على دروس حول الرسم بالقلم الرصاص والرسم الزيتي والأنيمي والرسم بالرش. 

من المثير للاهتمام أيضاً العثور على جزء من التطبيق مخصص لسير الفنانين المشهورين والرسامين ومعلومات عن تاريخ الفن. البرنامج هو مورد كبير وتطبيق تعليمي رائع، ولكن كما قلت، فإن واجهة المستخدم ليست رائعة وهناك إعلانات بانر ستظهر بشكل عشوائي. لا توجد طريقة لشراء التطبيق أو الاشتراك فيه، لذا يجب عليك تجاهل تلك الأشياء تماماً.

نظرة عامة عن البرنامج

  • دروس فيديو ومقالات.
  • تفاصيل حول نظرية الألوان وتقنيات الرسم.
  • مشغل صوتي مدمج للتركيز.

للاندرويد

Sketch AR

Sketch AR هو برنامج تعلم الرسم بالواقع المعزز فريد من نوعه

Sketch AR هو برنامج تعلم الرسم بالواقع المعزز فريد من نوعه، حيث يستخدم فيه الواقع المعزز والتعلم الآلي لمساعدتك على تعلم كيفية الرسم. يعرض لك البرنامج مجموعة من رسومات الواقع المعزز على أي سطح تريده، سواء كان دفتر الرسم أو الحائط أو الطاولة ومن ثم يمكنك الرسم وتتبع الخطوط خطوة بخطوة.

من الطبيعي جداً أن تقوم ببعض الأخطاء على ورقتك عن طريق الخطأ أو قد ترغب في الحصول على ورقة جديدة للبدء من جديد، لا تقلق بمساعدة أربع علامات متقاطعة، يمكنك من خلالها تعديل الصورة الافتراضية أثناء الحركة، حتى يظل رسمك دقيقًا. إلى جانب ذلك لديك أيضًا خيار من الإعداد يمكنك ضبطها  في حال كنت أعسر.

نظرة عامة عن البرنامج

  • استخدم الواقع المعزز في تعلم الرسم.
  • التقاط الصور وتحريك الوقت بشكل سريع.
  • يدعم الرسم من خلال اليد اليسرى.

للايفونللاندرويد

SketchOne

SketchOne هو أفضل برنامج لتعليم الرسم عن طريقة منصة خاصة بالفنانين

SketchOne هو أفضل برنامج لتعليم الرسم عن طريقة منصة خاصة بالفنانين والمبدعين من جميع أنحاء العالم. الفكرة هي مشاركة المحتوى الذي تقوم برسمه مع العامة، أيضاً نفس الشيء يعمله باقي الأشخاص من فنانين وهواة داخل المنصة وهو مشاركة لوحات الرسم الخاصة بهم. يمكن للأشخاص التعليق والإعجاب بأعمالك.

الشيء المهم هو أنه بمقدور الأشخاص مشاركة فيديوهات تشرح طريقة الرسامين ومن هنا يمكنك التعلم من لوحات الفنانين الآخرين، كما يمكن للآخرين التعلم منك في حال تطور مستواك مع الوقت.

نظرة عامة عن البرنامج

  • عبارة عن منصة تعليمية لجميع المستويات.
  • يمكنك التعلم من رسومات حقيقية لفنانين مشهورين.
  • تستطيع مشاركة ما ترسمه على المنصة وجعل باقي الأشخاص بتقييم مستواك.

للايفونللاندرويد

Adobe Illustrator Draw

Adobe Illustrator Draw هو تطبيق تعليم الرسم التابع لشركة أدوبي

Adobe Illustrator Draw هو تطبيق تعليم الرسم التابع لشركة أدوبي العملاقة، والمتوفر على أجهزة الايفون والاندرويد مجاناً. تطبيق متكامل يدعم العديد من الأمور الأساسية والاحترافية لتتمكن من رسم أي شيء تريده عبر القلم أو أصبعك. 

الجيد أن التطبيق يدعم العديد من الأقلام والفرش المتنوعة بشتى أشكالها وأنواعها، كما يأتي مع نظام طبقات ونظام ألوان رائع، مع إمكانية تكبير تصل حتى 64 مرة. كلها مميزات رائعة، لكن سيأتي أحد ويخبرني أن هذا برنامج رسم وليس برنامج تعليم رسم. نعم هذا برنامج رسم احترافي، لكن الجيد أنه توجد العديد من الدروس على اليوتيوب تساعدك على تعلم الرسم عبر هذا البرنامج الرائع.

نظرة عامة عن البرنامج

  • تطبيق رسم احترافي.
  • مجموعة واسعة من الفرش المتاحة داخل التطبيق.
  • إمكانات واسعة جداًن تمكنك من الوصول إلى العالمية.
  • العديد من شروحات تعليم الرسم المتاحة على اليوتيوب لهذا التطبيق.

للايفونللاندرويد

YouTube

يوتيوب هو مكان رائعة لتعلم الرسم من الصفر

يوتيوب هو مكان رائعة لتعلم الرسم من الصفر وأي مهارة كنت تريد تعلمها، حيث يمكنك توقيف أو إبطاء الفيديو والتعلم بكل أريحية. كمية المحتوى ضخمة جداً مقارنة بباقي البرامج. من بين العديد من الموارد هنالك البعض ممن يمكنك متابعتها مثل الفنانة RapidFireArt التي تقوم بتعليم الرسم للمبتدئين، كما أن لديها الكثير من الدروس الرائعة. 

بدلاً من ذلك يوجد الكثير من القنوات على اليوتيوب ممن يقومون بتعليم الرسم بطرق مختلفة، يمكنك أيضًا الاطلاع على قائمة التشغيل الخاصة بتعليم الرسم للمبتدئين بواسطة Schaefer. إذا كان جل اهتمامك يصب حول تعلم رسم المناظر الطبيعية فان قناة BABAs هو مكان رائع للبدء بذالك.

Circle Line Art School هي قناة أخرى مع دروس أسبوعية تركز بشكل أساسي على التصاميم والرسومات المعمارية. أخيرًا، أنا من أشد المعجبين بالرسومات ثلاثية الأبعاد شبه الحقيقية. وقناة Art By Ali Haider ساعدتني بشكل كبير على تعلم ذلك.

نظرة عامة عن البرنامج

  • منصة ضخمة لتعلم الرسم.
  • جميع الدروس في هذا المكان مجانية ويمكن تحميلها للرجوع إليها في وقت لاحق.
  • بعض القنوات متخصصة في تعليم الرسم في بعض التخصصات النادرة.

للايفونللاندرويد

How to Draw Easy

How to Draw Easy هو واحد من أشهر تطبيقات تعليم الرسم

How to Draw Easy هو واحد من أشهر تطبيقات تعليم الرسم على هواتف الاندرويد والايفون، حيث يتيح لك التطبيق عشرات الدروس البسيطة لتعلمها خطوطه بخطوة. التطبيق مناسب لكل من يريد تعلم الرسم سواء كانوا أطفال أو كبار.

كل ما عليك فعله هو اختيار الشخصية التي تريد رسمها، ومن ثم اتباع خطوات الرسم الصحيحة التي سيتم إرشادك بها عبر التطبيق. كما يمكنك الرسم بشكل حر دون مشاكل. التطبيق رائع وسهل الاستخدام، ويدعم الرسم بالقلم بشكل جيد.

نظرة عامة عن البرنامج

  • برنامج تعليم رسم سهل الاستخدام وبسيط جداً.
  • مناسب جداً للأطفال والكبار ممن يريدون تعلم الرسم.
  • متاحة على أجهزة الايفون والاندرويد.

للايفونللاندرويد

Easy Drawing

Easy Drawing هو برنامج لتعليم الرسم مخصص لهواتف اندرويد

Easy Drawing هو برنامج لتعليم الرسم مخصص لهواتف اندرويد فقط، حيث تستطيع تعلم رسم الرسوم المتحركة من الحيوانات والنباتات والرسوم الهزلية والشخصيات والأنيمي وغيرها بكل سهولة مع هذا التطبيق الرائعة. 

البرنامج مناسب جداً للمبتدئين، وذلك كونه سهل الاستخدام ولا يأتي مع واجهة مستخدم معقدة. ستتعلم الرسم من خلال هذا البرنامج الرائع خطوة بخطوة، لذا كل شيء سيكون سهل وغير معقد على الإطلاق.

نظرة عامة عن البرنامج

  • تعلم الرسم خطوة بخطوة.
  • مناسب للمبتدئين والأطفال. 
  • يمكن استخدام التطبيق دون الحاجة إلى إنترنت.

للاندرويد

أقرأ أيضاً: برامج رسم هندسي

الخلاصة:

تعلم الرسم يعد شيء مهم خصوصاً للأطفال، وذلك لتنمية مهاراتهم الداخلية، وأيضاً للابتعاد عن البرامج الغير مفيدة والضارة وقضاء وقت مفيد مع هذه التطبيقات الرائعة والمجانية.

إلى هنا أصدقائي نكون قد انهينا قائمة أفضل 10 برامج تعليم الرسم للايفون والاندرويد لعام 2023. نراكم في قائمة برامج جديدة ومفيدة قريباً.

زر الذهاب إلى الأعلى