آخر الأخبارالتطبيقات

يهدد خصوصية المستخدم.. اكتشاف ثغرات أمنية في تطبيق SHAREit الشهير

اكتشاف ثغرات أمنية في تطبيق SHAREit الشهير

اكتشف الباحثون العديد من نقاط الضعف في تطبيق SHAREit، العيوب التي قد تؤدي للكشف عن بيانات المستخدم الحساسة وتسمح بتنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد.

shareit - يهدد خصوصية المستخدم.. اكتشاف ثغرات أمنية في تطبيق SHAREit الشهير
تطبيق SHAREit

وكانت شركة «Trend Micro» للأمن السيبراني، قد أفادت الاثنين الماضي، أن باحثيها اكتشفوا بعض نقاط الضعف الخطيرة المحتملة في التطبيق الشهير لنظام أنردويد، والذي تم تثبيته من Google Play أكثر من مليار مرة، بحسب موقع «securityweek».

تقرير

ووفقًا لتقرير الشركة، يمكن استغلال الثغرات الأمنية الموجودة في «SHAREit» بواسطة التطبيقات الضارة المثبتة على جهاز المستخدم المستهدف لاستبدال الملفات المرتبطة بالتطبيق وتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية وتنزيل وتثبيت تطبيقات ضارة أخرى على الهاتف الذكي، والحصول على بيانات المستخدم الحساسة من جهاز.

وأكدت الشركة إنها أبلغت نتائجها إلى مطوري التطبيق ولكنها قررت الكشف عن ما توصلت إليه من نتائج بعد فشلها في الحصول على رد من القائمين على التطبيق.«SHAREit» هو تطبيق شائع تم إنشاؤه في الأصل بواسطة شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة Lenovo، ويستخدم على نطاق واسع لتبادل الملفات عبر الأنظمة الأساسية، وتم تطويره حاليًا بواسطة «Smart Media4U Technology».

 

يعد التطبيق واحد من عشرات تطبيقات الهاتف المحمول الصينية التي حظرتها الهند العام الماضي بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي والخصوصية، وكان مقر الشركة الختاصة به في البداية في بكين، بالصين، لكنها نقلت مؤخرًا مقرها التجاري إلى سنغافورة.

شاريت أو أنشرها (بالإنجليزيةSHAREit)‏ هو تطبيق مجاني لنقل الملفات بين أجهزة التي يتوفر بها واي فاي . يمكن للمستخدمين لنقل الملفات بما في ذلك الصور، والفيديو، وجهات اتصال، والتطبيقات وغيرها من الملفات. و هو تطبيق مجاني من شركة لينوفو و يتوفر التطبيق على ويندوز، ويندوز فون، أندرويد، و آيفون لنقل الملفات مباشرة عن طريق واي فاي. و هو متاح حاليا بـ 39 لغة منها الإنجليزية والفرنسية والاسبانية والروسية و العربية و الصينية. و كان أول إطلاقه في الصين في شهر يونيو عام 2012.

مميزات شاريت

إرسال الملفات سواء فيديو أو صور أو تطبيقات أو العاب بسرعة كبيرة جداً.

إمكانية إعادة الإتصال واستكمال الإرسال في حالة حدوث انقطاع في الاتصال بين الأجهزة.

يوفر التطبيق إمكانية إرسال أي صيغة بشكل سهل.

يمكن إجراء محادثة مع الشخص الذي تقوم بالإرسال له عن طريق التطبيق نفسه.

واجهة استخدام سهلة وغير معقدة.

يوجد نسخة خاصة بالكمبيوتر يمكنك إرسال وإستقبال الملفات من خلالها إلى الهاتف.

يعتبر التطبيق اسرع في الإرسال من البلوتوث بـ 200 مرة.

مساحة التطبيق صغيرة ولا يشغل حيز كبير من مساحة الهاتف.

التطبيق مجاني بشكل كامل ولكن يحتوي على الإعلانات (هذا بالنسبة لتطبيق الاندرويد).

يمكن إرسال واستقبال الملفات عن طريق التطبيق من الأندرويد إلى iOS والعكس صحيح.

يحتوي التطبيق على مشغل موسيقي وفيديو مدمج بالتطبيق

يمكنك قفل التطبيقات والتحكم في الخصوصية من خلال التطبيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى