منوعات

يا رب وكلتك أمري .. “اللهم إنى وكلتك أمرى فكن لى خير وكيل”

اللهم إني أوكلت أمري إليك من الأدعية المشهورة التي يكررها كل مسلم ، لا سيما إذا كان يواجه ظروفاً صعبة لا يستطيع مواجهتها بالكامل ، فيؤتمن الله ، ويوكل كل أموره إلى الله ، يثق بالله ليخرجه مما وقع فيه ، ويقينه أنه قادر على فعل ذلك مهما حدث. صعوبة السؤال ، وبفضل موقع شام بوست نتعرف على تفاصيل أكثر عن هذا الدعاء وحكمته وفضله.

يا رب ، لقد أعطيتك أمري

الدعاء يا رب إني أوصي إليك والذي كان رائجًا بين كثير من المسلمين ، صور في:

“اللهم إني أوكلت أمري إليك ، لأنك خير وكيل ، وتدير شئوني لي ، لأنني لا أقوم بحسن إدارة.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بالمواليد | اجمل عبارات تهنئة بقدوم المولود الجديد

حكم الدعاء يارب اوصيتك امري

اتفق أهل العلم والحكمة على أن الدعاء يارب إني أوصي إليك لا يحتوي على شيء يخالف العقيدة الإسلامية أو الشريعة ، فلا حرج من تكراره والاستعانة به. شدة أو ضيق ولكن رغم ذلك فالأفضل الاستعانة بأذكار القرآن الكريم وسنة الرسول الكريم.

استجاب دعاء الاتكال على الله

الاتكال على الله هو تفويض كل الأمور إليه مع الثقة في إدارته الحسنة وقدرته العظيمة التي تفوق الجميع ، والاعتماد عليه لتلبية المصالح وإزالة الأحكام المسبقة عن الدنيا وما بعدها.

  • الله لا إله إلا أنت ، قوتك لا تغلب على أحد ، أضع ثقتي فيك وأعلم أنك المسيطر الذي لا يستطيع أحد التغلب عليه اللهم ارحم ضعفي وافتقر إلى الحيلة ، وأدير الشؤون بقدر الإمكان
  • اللهم اقبل دعائي واغفر لي ذنوبي التي تقف بيني وبين الجواب لأني توكلت على الحي الذي لا يموت والذي بيده ملكوت الجميع.

إقرأ أيضاً: +200 صلاة سفر قصيرة | مقتطفات من الكتاب والسنة

فضل الاتكاء على الله

يا رب ، لقد أعطيتك أمري

الإخلاص في الاتكال على الله من أعظم العبادات التي يمكن أن تقرب المسلم من ربه ، وهي أعظم أجر وفضيلة يمكن أن ينالها الاتكال على الله ، لكنه ليس وحده كواحد. يستفيد من فضائل كثيرة بسبب اتكاله على الله ، وهي:

  • زوال الهموم والافراج عن الحزن: عندما يتوكل المسلم على ربه ، يخفف من الهم الذي يشعر به فوق قلبه ، مما يزيد راحته ويقلل من حزنه.
  • أظهر إيمانك بالله: الاستناد إلى الله من علامات إيمان المسلم. أما المنافق الكاذب فهو لا يتكل على الله بل على نفسه وعلى الآخرين وعلى خلائق الله.
  • محبة الله لعبد المتوكل: ومن الجدير معرفة أن الله يحب من يتكلون عليه ، وإن أحب عبدًا لا يعاقبه في النار.
  • انتشار احترام الذات: من رحمة الله على عباده أنه جعل بينه وبين العبد وسيلة للتضرع والتضرع معه ، فتظهر ضعفه عند الله القدير وحده ، مما يزيد من تقديره لذاته ، خاصة وأن الله لا يفعل ذلك. يضيع من يلجأ إليه ويطلب منه المساعدة.
  • تغلب على الشك الذاتي: الاتكال على الله يغرس الأمل في نفوس المسلم الواثق ، فهو يأخذ عقله من الأحداث السيئة التي قد تصادفه في المستقبل.
  • الحماية من الشيطان: يذكر في كتاب القرآن الكريم في الآية 99 من سورة النحل أن الثقة بالله تحمي المسلم من سيطرة الشيطان عليه وسيطرته عليه مما يضمن له قسطا كبيرا من قطبته عن المعصية والمعاصي. النصر العظيم في الآخرة.
  • تسوية الديون: غالبًا ما يقع المسلم في كرب ودين لا يستطيع الوفاء به ، فلا يجد ملاذًا آخر غير الله ليطلب منه المساعدة ، وإذا اتكل عليه فلن يتخلف الله أبدًا ، ويسدد دينه وإن كان الأمر كذلك. صعب.
  • قدرة الكفاف: لقد حذرنا الإسلام من الاتكال على الله واتخاذ الوسائل ، وأن يستعين المسلم بعون الله في جميع مجالات حياته ، وإذا فعل ذلك بإخلاص حقيقي ، وعلم أن الله هو الذي في قوته. وللاحتفاظ ، فيعطيه الله رزقه كما يعطيه الطائر الذي يبدأ يومه جائعًا ويعود في نهاية اليوم إلى منزله ببطن ممتلئ.

اقرأ أيضا: دعاء جميل يريح القلب +200 صلاة تزيل الهم

عندما يقول العبد: “يا رب ، أوصي لك” ، فهذا يعني أنه يقين بقوة الله ، وأن كل شيء في يديه ، بدون شريك ، وأنه لا يستطيع الحصول على ما يشاء. فقط بمشيئته تعالى.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى