أخبار السعودية

وزارة الموارد البشرية توضح الإجراءات المتبعة عند نزول الدفعة ناقصة حساب المواطن

أتاحت حكومة المملكة العربية السعودية العديد من برامج الدعم للمواطنين السعوديين، ومن أهم هذه البرامج برنامج حساب المواطن الذي يوفر الدعم المالي للكثير من الفئات المختلفة ذات الدخل المنخفض، حيث يتم تحديد مبلغ الدفعة المستحقة لكل مواطن تبعًا لعدة معايير حددتها وزارة الموارد البشرية، وقد يواجه بعض المستفيدين مشكلة نزول الدفعة ناقصة حساب المواطن،  فما هي الإجراءات المتبعة في هذه الحالة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

نزول الدفعة ناقصة حساب المواطن

أوضحت وزارة الموارد البشرية أنه يمكن معرفة سبب نقص الدعم بحساب المواطن من خلال الولوج إلى البوابة الإلكترونية، ثم الدخول على “الدفعات المالية”. كما أوضحت أن المستفيد يمكنه تقديم طلب اعتراض في هذه الحالة من خلال الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن.

تقديم طلب اعتراض على حساب المواطن 2024

أوضحت الوزارة أن المستفيد يمكنه تقديم طلب اعتراض في حالة عدم نزول مبلغ الدعم المستحق، أو نزول الدفعات المالية ناقصة خلال مدة أقصاها 30 يومًا من نزول الدعم. يتم ذلك من باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً، يتم الولوج إلى موقع حساب المواطن الإلكتروني.
  • ثم يتم تسجيل الدخول عن طريق إدخال معلومات الحساب الخاصة بالمستفيد.
  • ثم يتم النقر على أيقونة “حسابي”.
  • ثم يتم اختيار “الدفعات المالية”.
  • يتم اختيار “تاريخ الاستحقاق”.
  • سيظهر للمستفيد أسباب عدم الأهلية.
  • ثم يتم النقر على أيقونة “تقديم اعتراض”.
  • في النهاية يتم التأكد من صحة البيانات، ثم يتم النقر على أيقونة “تقديم الطلب”.

نتيجة الاعتراض على حساب المواطن

أوضحت الوزارة أنه في حالة قبول طلب الاعتراض المقدم من المستفيد سيتم تعويضه عن مستحقاته المالية بأثر رجعي يصل لمدة أقصاها 5 أشهر. أما في حالة رفض طلب الاعتراض فيمكن للمستفيد الاطلاع على سبب عدم الأهلية، ثم تقديم طلب اعتراض آخر شرط أن يتم تقديمه خلال المدة المسموح فيها بالاعتراض.

أما في حالة انتهاء مدة السماح بالاعتراض ولم يقوم المستفيد بتقديم اعتراضه، فيمكنه إعادة التسجيل من جديد في حساب المواطن، ودخول اختبار الأهلية، لتحديد حالته من جديد إذا كان مؤهلاً أم غير مؤهل.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى