قامت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية بالاعلان عن اطلاق حملة رقابية علي عيادات طب العيون بكافة المناطق الموجودة بالمملكة، وذلك من أجل الحفاظ علي سلامة المرضي بالسعودية، كما أن هذه الحملة سوف تقوم برصد الكثير من المخالفات، ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نقوم بتوضيح المخالفات التي أطلقتها الوزارة.

حملة رقابية على عيادات طب العيون

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم السبت الموافق 11 من شهر فبراير 2023 عن إطلاق حملة لرقابة العيادات الخاصة بطب العيون بكل مناطق المملكة لأجل محافظة الوزارة على صحة وسلامة جميع مرضاها، وأكدت الوزارة على أن هذه الحملة سوف تشتمل على كافة المستشفيات الموجودة بالمملكة وكذلك المجمعات الطبية وتشمل أيضا العيادات المستقلة، كما أنها تقوم بدعوة جميع العاملين بالتعاون مع الحملة وذلك عن طريق القيام بالإبلاغ عن أي ممارسات مخالفة والتي يمكن ملاحظتها.

 

حملة رقابية على عيادات طب العيون
حملة رقابية على عيادات طب العيون

المخالفات التي ترصدها الحملة

كما أن الوزارة أوضحت عبر انفوجراف علي صفحتها الرسمية علي احدي مواقع التواصل الاجتماعي وهي تويتر بأن الحملة التي اطلقت تقوم برصد هذه المخالفات الاتية:

  • مخالفة ممارسة مهنة طب العيون دون وجود ترخيص مهني: وهي بالمادة التاسعة لنظام مزاولة المهن، حيث يكون رصد المخالفة هو تجاوز التخصص.
  • مخالفة قصور مكافحة العدوى: وهي بالمادة الثالثة من اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة، حيث يكون رصد المخالفة هنا قصور في مكافحة العدوى.
  • وكذلك مخالفة عمل الكوادر دون ترخيص مزاولة المهن: وهي المادة الثامنة لنظام المؤسسات الصحية، بحيث يكون رصد المخالفة هو عمل الكوادر دون ترخيص مزاولة المهن.
  • كما يوجد مخالفة استخدام اجهزة ومنتجات غير مرخصة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، وهي بالمادة السابعة عشر من اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية الخاصة.

أهداف الحملة

تهدف الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة السعودية إلى رصد مجموعة من المخالفات الخاصة بعيادات طب العيون بالمملكة، العمل دون ترخيص مهني، واستخدام اجهزة غير مرخصة من هيئة الغذاء والدواء، وكذلك القصور في مكافحة العدوي، وعمل الكوادر دون ترخيص، كما أكدت الوزارة على عدم التهاون في تطبيق هذه المخالفات بجميع المستشفيات والعيادات المستقلة وأيضا المجمعات الطبية.

شاركها.