أخبار التعليم

هيئة تقويم التعليم والتدريب توضح إلزامية اختبار جاهزية للخريجين

ستبدأ يوم الغد الاثنين 17 رجب 1445هـ، اختبارات جاهزية 2024 لقياس الأداء الأكاديمي، حيث أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن بدء المرحلة الثانية مع إلزامية اختبار جاهزية، وذلك للطلبة والطالبات المتوقع تخرجهم، بهدف قياس الأداء الأكاديمي لأغلب الكليات والجامعات في المملكة، حيث ستشمل هذه الاختبارات أكثر من 700 برنامج أكاديمي، يضمّ 24 تخصصًا لطلاب مرحلة البكالوريوس، بهدف تحسين جودة المخرجات وزيادة جاهزية الخريجين للالتحاق بسوق العمل، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

إلزامية اختبار جاهزية

يعتبر هذا البرنامج واحدًا من المبادرات الرائدة التي أطلقتها الهيئة الوطنية، بهدف المساهمة الفعّالة في تحقيق أهداف رؤية 2030  يهدف هذا البرنامج إلى إجراء اختبارات معيارية لأكثر من 24 تخصص جامعي، حيث يتم خضوع أكثر من 40 ألف طالب لهذه الاختبارات يهدف ذلك إلى رفع مستوى جودة المخرج الأكاديمي وقياس الأداء الأكاديمي، مما سيعزز اكتساب الخريجين للحد الأدنى من قيم نواتج التعلم. كما سيُسهم البرنامج في تعزيز استعداد الخريجين لدخول سوق العمل وتحسين الموائمة بين متطلبات السوق والمهارات والمعرفة المقدمة من قبل المؤسسات التعليمية.

تحسين جودة التعليم

تحسين جودة التعليم يعد نتيجة هذا البرنامج والأمر الأهم، حيث سيشكل إسهامًا فعّالًا في تعزيز كفاءة القوى العاملة، وزيادة معدلات التوظيف، وتعزيز قطاع ريادة الأعمال والابتكار. يلعب البرنامج دورًا حيويًا في تحسين الإنتاجية ودعم القدرة على الاستفادة من المنتجات والتقنيات المتقدمة. سيكون له تأثير إيجابي على نمو الاقتصاد السعودي، وسيسهم بشكل مباشر في جذب الاستثمارات الأجنبية.

سيخرج البرنامج بمجموعة من المخرجات المعرفية، حيث سيتيح للمشاركين فهم الأطر المعرفية واكتساب مهارات متخصصة في مجموعة متنوعة من المجالات. سيكون بوسع الخريجين إجراء دراسات شاملة حول أحدث وأبرز الممارسات الدولية، وتكييفها بفعالية مع الاحتياجات الوطنية، وسيقوم البرنامج بتحديد نقاط القوة وسيسهم في تعزيز فرص التحسين، وذلك من خلال الاعتماد على نتائج الاختبارات المعيارية.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى