أخبار السعودية

هل يحق للمؤجر زيادة قيمة الإيجار عند التجديد بعد إنتهاء السنة الأولي ؟

أكد الحساب الرسمي لشركة إيجار بشدة ضرورة تحديد قيمة الإيجار عند توقيع العقد الجديد أو تجديده باتفاق كل الأطراف المعنية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل منصة إيجار عن هل يحق للمؤجر زيادة قيمة الإيجار عند التجديد بعد إنتهاء السنة الأولي

هل يحق للمؤجر زيادة قيمة الإيجار

ظهرت هذه المعلومات على صفحة منصة إيجار الرسمية في إكس ردًا على استفسار من مواطن يسأل: “هل للمؤجر الحق في زيادة قيمة الإيجار بعد مرور السنة الأولى؟”، حيث يجب على المؤجر إشعار المستأجر بأي زيادة في الإيجار قبل مدة لا تقل عن ٦٠ يومًا من نهاية العقد، وفيما يتعلق بزيادة قيمة الإيجار، ينبغي على المؤجر إخطار المستأجر بالزيادة المقترحة قبل نهاية العقد بمدة لا تقل عن ٦٠ يومًا. ومن الجدير بالذكر أن المستأجر قد تلقى إشعارًا برفع قيمة الإيجار بالكتاب قبل نهاية العقد بشهر و٢٣ يومًا.

خلو المنشآت الوساطية العقارية

يقدم برنامج إيجار الذي يتبع وزارة الإسكان خدمة استقبال البلاغات المتعلقة بمخالفات منشآت الوساطة العقارية عبر تطبيق وسطاء عقاريون، ويُمكن للمواطنين والمقيمين، سواء كانوا مستأجرين أو ملاكًا، تقديم البلاغات وتوجيهها إلى فريق الرقابة والإشراف في برنامج إيجار.

طريقة التحقق من صحة البلاغات تتضمن استقبال جميع البلاغات والتحقق من مصداقيتها، تلاها زيارة ميدانية لموقع الوسيط العقاري واتخاذ الإجراءات اللازمة. البرنامج يسعى للتواصل مع الأطراف المعنية بالبلاغ لاستكمال الإجراءات النظامية بواسطة مأموري الضبط القضائي والمخولين بقرار وزير الإسكان للتفتيش والمتابعة.

الهدف من هذا البرنامج هو ضمان خلو منشآت الوساطة العقارية من المخالفات والتحقق من توافقها مع الأهداف المحددة، مما يسهم في تطوير هذا القطاع وتعزيزه، ويُذكر أن وزارة الإسكان أطلقت برنامج إيجار بهدف تنظيم وتطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيم العلاقات بين المستأجرين والمؤجرين والوسطاء العقاريين.

تسجيل عقد إيجار موحد

تتولى وكالات الوساطة العقارية مهام متعددة، بما في ذلك تسجيل عقود الإيجار الموحدة في النظام الإلكتروني. يهدف تطبيق “وسطاء عقاريون” إلى تقديم فوائد عديدة لهذه الأطراف، والمساهمة في تحقيق نمو منظم ومستدام لقطاع الإيجار العقاري في المملكة.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى