أخبار السعودية

منصة أبشر أفراد تحديث رقم الجوال المسجل بسهولة

تعد منصة أبشر أفراد واحدة من أبرز المبادرات الرقمية التي قامت بها المملكة العربية السعودية لتسهيل وتحسين تجربة المستخدمين في التعامل مع الخدمات الحكومية. توفر المنصة مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تساعد المستخدمين على إنجاز معاملاتهم واستفساراتهم بكل يسر وسهولة، ومن بين هذه الخدمات هو تحديث رقم الجوال المسجل.

قد تواجه بعض الأفراد ظروفًا تجعلهم يحتاجون إلى تحديث رقم جوالهم الموثق في هويتهم الرقمية على منصة أبشر. توفر المنصة لهم القدرة على تنفيذ هذا الإجراء بسهولة من خلال عدة طرق، مما يسهم في تسهيل عملية التحديث وتوفير الوقت والجهد.

طريقة تحديث رقم الجوال المسجل عبر منصة أبشر أفراد

إذا كان رقم الجوال القديم للفرد متاحًا ويستطيع الوصول إلى هويته الرقمية، فيمكنه تنفيذ عملية تحديث الرقم باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر: يبدأ المستخدم بالدخول إلى منصة أبشر من خلال الرابط المخصص للتسجيل الإلكتروني.
  2. اختيار “معلومات المستخدم”: يقوم المستخدم بالانتقال إلى قائمة “معلومات المستخدم” المتاحة على المنصة.
  3. إدخال المعلومات المطلوبة ورقم الجوال الجديد: يقوم المستخدم بإدخال المعلومات اللازمة ويقوم بتسجيل الرقم الجوال الجديد الذي يرغب في تحديثه.
  4. اختيار حفظ وإدخال رمز التحقيق: بعد إدخال البيانات المطلوبة، يقوم المستخدم بالضغط على خيار “حفظ” ويُطلب منه إدخال رمز التحقيق الذي يتم إرساله إلى الرقم الجوال الجديد.

 

أما إذا كان رقم الجوال القديم غير متاح ولا يمكن استخدامه للوصول إلى الهوية الرقمية، فيمكن اتباع الخطوات التالية لتحديث الرقم:

  1. زيارة مواقع أجهزة أبشر للخدمة الذاتية: يمكن للمستخدم زيارة أقرب موقع لأجهزة أبشر للخدمة الذاتية والقيام بتحديث رقم الجوال.
  2. اختيار “تحديث رقم الجوال” وإتمام الخطوات: عند الوصول إلى الموقع، يقوم المستخدم بالبحث عن خيار “تحديث رقم الجوال” ومن ثم يتبع الخطوات المطلوبة لإتمام عملية التحديث.
  3. تسجيل الدخول بواسطة رمز التحقق: بعد تحديث الرقم الجوال، يمكن للمستخدم تسجيل الدخول إلى هويته الرقمية في منصة أبشر باستخدام رمز التحقق المرسل إلى الجوال الجديد.
  4. إذا كانت هناك صعوبة في زيارة مواقع أجهزة أبشر للخدمة الذاتية، يمكن للمستخدم زيارة مكاتب موظفي التفعيل في الجوازات والأحوال لتحديث رقم الجوال الموثق.

بالإضافة إلى تحديث رقم الجوال، تقدم منصة أبشر أفراد مجموعة متنوعة من الخدمات الأخرى، مثل إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية. يمكن للمستخدمين القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر: يقوم المستخدم بالدخول إلى منصة أبشر باستخدام بيانات تسجيل الدخول المعتادة.
  2. اختيار خدمات “خدماتي”: يتجه المستخدم إلى قائمة “خدماتي” المتاحة على المنصة.
  3. اختيار الأحوال المدنية: من بين الخيارات المتاحة في قائمة “خدماتي”، يجب على المستخدم اختيار “الأحوال المدنية”.
  4. اختيار خدمة الهوية الوطنية: بمجرد الوصول إلى قسم “الأحوال المدنية”، يقوم المستخدم باختيار خدمة الهوية الوطنية.
  5. اختبار طلب هوية بدل فاقد: بعد اختيار خدمة الهوية الوطنية، يتمكن المستخدم من اختيار خيار “بدل فاقد” وتقديم البيانات المطلوبة.
  6. توصيل الهوية إلى العنوان الوطني: بعد إتمام الخطوات اللازمة وتأكيد الطلب، يتم توصيل الهوية الوطنية البديلة إلى العنوان الوطني المحدد من قبل المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، توفر منصة أبشر أفراد أيضًا خدمة توجيه الاستفسارات والأسئلة الشائعة التي يمكن أن يكون لديها المستخدمون حول استخدام المنصة. تقوم منصة أبشر بنشر أبرز الأسئلة على حسابها على تويتر وتقديم الإجابات عليها لتوضيح وتسهيل عملية التعامل مع المنصة.

من بين الأسئلة الشائعة التي تُجاب عنها على منصة أبشر:

كيف يمكنني تفويض القطاع للاطلاع على بياناتي من خلال منصة أبشر؟

يتم ذلك من خلال دخول هويتك الرقمية في منصة أبشر، ثم الانتقال إلى قسم “خدماتي – خدمات الأحوال المدنية – بياناتي”، ثم اختيار القطاع المراد تفويضه والضغط على “السماح”.

ما مدة نقل ملكية المركبة من خلال منصة أبشر؟

يمكن نقل ملكية المركبة مباشرة إلكترونيًا بعد إتمام المبايعة.

هل يمكن نقل الخدمات لعامل خارج المملكة من خلال منصة أبشر؟

لا يمكن نقل الخدمات لعامل خارج المملكة وفقًا لشروط الخدمة.

هل يمكن الاعتراض على مخالفة مرورية وهناك مخالفة أخرى تحت المعالجة من خلال منصة أبشر؟

لا يمكن الاعتراض على المخالفة المرورية وهناك مخالفة أخرى تحت المعالجة حتى بعد استكمال معالجة الطلب السابق.

منصة أبشر أفراد تجسد التزام المملكة العربية السعودية بتطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية لتلبية احتياجات المستخدمين وتوفير تجربة ممتازة في التعامل مع الجهات الحكومية بكل يسر وسهولة. تحديث رقم الجوال وغيرها من الخدمات المقدمة عبر المنصة تعكس رؤية المملكة نحو تحقيق التحول الرقمي وتسهيل حياة المواطنين والمقيمين.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى