أخبار السعودية

متى يبدأ موسم العقارب ولماذا سمي بهذا الاسم وأهم خصائصة وحالة الطقس

تم تعريف موسم العقارب وسبب تسميته بهذا الاسم وموعد موسم العقارب كواحد من أهم مواسم الشتاء حيث تم تقسيم فصل الشتاء إلى مجموعات مختلفة وما يرمز لها من أسماء يعرفها العرب جيدا، تأتي هذه المواسم على ثلاثة أقسام وهي المربعانيه وموسم العقارب والشبط وعرف خبراء الطقس موسم العقارب الذي يعد من أكثر فصول الشتاء اعتدالا في المناخ لاقتراب انتهاء فصل الشتاء ودخول فصل الربيع.

متى يبدأ موسم العقارب

عرف خبراء الطقس مواعيد موسم العقارب كما عرفها أهل الجزيرة العربية والمملكة ويبدأ يوم العاشر من شهر فبراير الموافق في هذا العام 19 من شهر رجب، ويستمر لمدة 33 يوما ويتميز بأنه معتدل المناخ وقد تصل أيام هذا الموسم إلى 39 يوما، يتكون موسم العقارب من ثلاث مراحل تعرف لدى العرب بالثلاث السعود وهي سعد الجزار وسعد بلعه وسعد السعود، يأتي موسم العقارب ليختم فصل الشتاء ويأتي بعده فصل الربيع. تم إطلاق اسم موسم العقارب على هذا على هذه الفترة من الشتاء لأنه رغم اعتدال هذا الموسم إلا أنه تأت فيه بعضا من لسعات البرد التي تشبه لسعات العقارب لذلك سمي بموسم العقارب

خصائص فترة موسم العقارب

يتميز موسم العقارب:

  • يتكون من 39 يوما على ثلاثة مراحل مختلفة تختلف من شدة البرودة.
  • عرفت هذه الفترة بأنها معتدلة في الغالب ولكن تأتي بها بعض لساعات البرد التي تشبه لسعة العقارب لذلك سمي بهذا الاسم.
  • وأطلق عليه بعض الأمثلة الشعبية المرتبطة بهذه الفترة ومنها “إذا دخلت العقارب ترى الخير قارب”.
  • من خصائص هذه الفترة أيضا وجود الرياح الشمالية أو شمالية شرقية وتكون باردة.
  • أيضا تتميز بتلقيح أشجار النخيل المنتشرة في هذا الموسم.
  • يزرع في هذا الموسم كل أنواع الخضروات والفواكه.
  • تبدأ صغار العقارب في الظهور على سطح حيث ترتفع درجة الحرارة نسبيا بعد البرودة الشديدة.

حالة الطقس الثلاثاء مع نهاية اليوم

قام المركز الوطني للأرصاد بالإعلان عن حالة الطقس لنهاية يوم الثلاثاء التي تستمر فيها رياح الشديدة التي يصاحبها تدني في مدى الرؤية الأفقية وتستمر حتى الساعة 11:00 مساء. تصل سرعة الرياح ما بين 40 إلى 49 كيلومتر في الساعة، على عدد من مناطق المملكة منها مكة المكرمة وتبوك والمدينة المنورة. كما تتعرض مناطق في مكة المكرمة إلى أمطار خفيفة مع رياح نشيطة وتدن في مدى الرؤية الأفقية والصواعق الرعدية أيضا تتأثر بنفس الحالة مناطق في الباحة مع تكون الضباب الذي يؤدي إلى شبه عدم في مدى الرؤية الأفقية من واحد إلى 3 كلم.


تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى