أخبار السعودية

ما هو أقصى دخل من العمل يؤدي إلى حرمان الوريث من معاش التأمينات؟ خدمة العملاء توضح

عرفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ما هو أقصى دخل من العمل يؤدي إلى حرمان الوريث من التأمينات وأتاحت المؤسسة من قبل للوريث الجمع بين استحقاق المعاش ودخله من العمل، ولكنها وضعت حد أعلى لا يجب تجاوزه في الدخل حتى لا يؤدي إلى حرمان الوارث من المعاش وأكدت عبر حسابها في منصة اكس وخدمة العملاء، يحق للوريث في نظام التأمينات الجمع بين الاستحقاق من المعاش وكذلك الدخل من العمل في حدود مبلغ معين لا يتعداه، نتعرف عليه بالتفصيل في التالي.

أقصى دخل من العمل يؤدي إلى حرمان الوريث من معاش التأمينات

من خلال خدمة العملاء على منصة اكس قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتعريف حق الوارث في الجمع بين المعاش والدخل من العمل في حدود لا تتعدى قيمة 3000 ريال للدخلين معا حتى يتمكن من الجمع بين المعاش والدخل، وفي حال كان الدخل يتجاوز 3000 ريال يتم إيقاف نصيب الورثة من المعاش، ويمكن الاستعلام عن هذه البنود من خلال موقع المؤسسة بطريقة الكترونية كاملة وبدون الحاجة لمراجعة مكاتب المؤسسة.

طريقة تعديل حالة وريث

يتم تعديل حالة الورثة من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويجب أن يتم الإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على الحالة الاجتماعية سواء كانت زواج المرأة أو الحالة التعليمية الخاصة بالذكور أو أيضا الحالة الصحية في حال كان الوريث عاجز عن العمل، بالإضافة إلى تعديل الحالة الوظيفية حتى يتمكن من حفظ حقوق كافة المستفيدين من المعاش والاستمرار في الاستحقاق الشهري.

خطوات تعديل حالة وريث

يتم التعديل على حالة الورثة من خلال:

  • التوجه الى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية واختيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمات الورثة من القائمة والضغط على بدء الخدمة وتسجيل الدخول بحساب المستفيد أو عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • تعبئة النموذج الإلكتروني وإدخال رقم الهوية الخاص بالمتوفى ثم رقم هوية الوريث.
  • تحديد الوريث المراد التعديل على حالته إدخال رقم الهاتف الجوال المسجل في منصة أبشر والضغط على التالي.
  • يتم عرض كافة البيانات الخاصة بالمتوفي والمواريث وتفاصيل العنوان ثم تحديد أسباب التعديل.
  • من أسباب التعديل يتيمة الأبوين أو بلوغ السن أو عجز الورثة أو كان الوريث طالب يتم تحديد الفئة ثم رفع المستندات المطلوبة.
  • في حال كان التعديل بسبب الوظيفة يتم تعبئة كافة البيانات الخاصة بالالتحاق بالعمل ورفع المستندات ثم الموافقة على الإقرار والضغط على إرسال.


تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى