أخبار السعودية

ما الفرق بين الأهلية والاستحقاق؟ حساب المواطن يُجيب

برنامج حساب المواطن أوضح من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الفرق بين الأهلية والاستحقاق، كما نوه عن التأكد من حاسبة الدعم التقديري من خلال الحاسبة التقديرية عبر بوابة حساب المواطن الإلكترونية، نكشف في السطور التالية المزيد من التفاصيل عن الفرق بين الأهلية والاستحقاق، وكيفية احتساب الاستحقاق الفعلي للمستفيد، ونستعرض موعد صرف حساب المواطن الدفعة القادمة 64 لشهر مارس 2023.

الفرق بين الأهلية والاستحقاق في حساب المواطن

أشار برنامج حساب المواطن إلى الفرق بين الأهلية والاستحقاق، حيث أوضح البرنامج أن الفرق يعتمد على شروط الجنسية للمستفيد الرئيسي، ومعيار الإقامة، وضرورة توافق البيانات ومطابقتها مع الجهات ذات العلاقة.

كما يتم احتساب الاستحقاق الفعلي للمستفيد من برنامج حساب المواطن وفق بعض المعايير، وهي عدد أفراد الأسرة، أعمار أفراد الأسرة، ومجموع الدخل الشهري للأسرة.

الأهلية والاستحقاق - مدونة التقنية العربية

استخدام حاسبة الدعم التقديرية

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتدشين حاسبة الدعم التقديرية وتفعيلها لكي يتسنى لجميع الأفراد من مستفيدي برنامج حساب المواطن احتساب الدعم التقديري الشهري الخاص بهم، والتعرف على قيمة الاستحقاق، وهي القيمة التي تعتمد على عدد أفراد الأسرة الإجمالي، وقيمة إجمالي الدخل.

ويتم استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية باتباع التالي:

  • الدخول إلى رابط بوابة حساب المواطن عبر الموقع الرسمي.
  • ثم أنقر على زر الحاسبة، ثم يتم التأشير بالمربع المناسب بالإجابة على سؤال “هل أنت مسجل في البرنامج” و”مستقل أم رب أسرة.

موعد صرف حساب المواطن الدفعة 64 لشهر مارس 2023

وفق الآلية المتبعة لموعد صرف الدفعات في برنامج حساب المواطن، في اليوم العاشر من  كل شهر ميلادي، بأيام العمل الرسمية، إذا لم يوافق أي من العطلات الأسبوعية أو إجازة رسمية، وعنه فمن المنتظر أن يعلن برنامج حساب المواطن عبر صفحته الرسمية على تويتر عن نتائج الأهلية الدفعة الجديدة لشهر مارس 2023 ليتمكن المسجلين بالبرنامج من معرفة حالة الأهلية الخاصة بهم إن كان الفرد مؤهل أو غير مؤهل بعد أيام قليلة.

وقد تم تقديم دفعة حساب المواطن 64 القادمة لشهر مارس 2023 عن الموعد المحدد في اليوم العاشر من الشهر الميلادي حيث يتوافق يوم 10 من الشهر ليوم الجمعة، وهو يوم عطلة أسبوعية، لهذا يتم تقديم موعد صرف حساب المواطن مارس 2023 ليكون في اليوم السابق لليوم المحدد، ليكون في يوم الخميس الموافق 9 مارس 2023 والموافق هجريا ليوم 17 من شهر شعبان 1444 وفق الحسابات الفلكية.

زر الذهاب إلى الأعلى