أخبار السعودية

ما أسباب ارتفاع سعر البصل في السعودية وموعد انتهاء هذه الأزمة؟

خلال الفترة القليلة الماضية شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاع في سعر البصل، وهذا ما جعل المواطنين يندهشون من هذه الأسعار حيث أنه قد بلغ سعر الكيس الكبير من البصل حوالي 100 ريال سعودي، ومن المعروف أنه البصل منتج لا غنى عنه إذ أنه يدخل في مختلف الأطباق، لهذا سنتعرف على أسباب ارتفاع سعر البصل في السعودية.

سعر البصل في السعودية

شهد سعر البصل في المملكة العربية السعودية ارتفاع مفاجئ وهذا ما جعل المواطنين في دهشة، حيث أن سعر الكيس الصغير من البصل قد بلغ حوالي خمسة وعشرون ريال سعودي، والكيس الكبير قد بلغ سعره حوالي مائة من الريالات السعودية، كما أن من الملاحظ أن الأزمة لم تقتصر على المملكة العربية السعودية فقط لكنها أزمة عالمية، وهذا بسبب توقف تصدير البصل.

أسباب ارتفاع سعر البصل

يوجد العديد من الأسباب التي أدت إلى الارتفاع المبالغ فيه في أسعار البصل، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • قيام الدولة التي تنتج البصل بفرض القيود المشددة على التصدير.
  • تخلف الكثير من المزارعين في الدول المنتجة للبصل بسبب الارتفاع في تكاليف الزراعة، والارتفاع في أسعار الأسمدة والمبيدات الكيماوية.
  • أيضًا إيقاف دولة الهند وباكستان إنتاج البصل، حيث أنهما كانتا من أكبر الدول التي تنتج البصل وتصدره للخارج.
  • أيضًا ابتعاد المزارعين في المملكة العربية السعودية عن زراعة البصل بسبب الارتفاع في تكاليفه واحتياجه إلى أيدي عاملة من بداية زراعته لحتي حصاده.
  • عدم وصول شحنة البصل من دولة اليمن العربية.
  • من بين الأسباب التي أدت إلى الارتفاع في سعر البصل ارتفاع الأسعار في الدول المنتجة له.
  • نقص التصدير من دولة مصر الشقيقة إلى المملكة العربية السعودية.

موعد انتهاء هذه الأزمة

قامت وزارة الزراعة في الهند بالإعلان عن أنه سيتم عودة تصدير البصل مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية، وذلك في شهر أبريل المقبل، وهذا سيؤدي إلى جلاء هذه الأزمة وعودة الأسعار إلى ما كانت عليه من قبل، وأيضًا أعلنت الحكومة السعودية أنها تعتمد وبشكل كبير على استيراد البصل من الهند ومصر وذلك بسبب أن الإنتاج المحلي للبصل لا يكفي لتغطية السوق السعودي.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى