أخبار السعودية

كيفية تجديد الهوية الوطنية ذاتيا عبر أبشر ومتطلبات تجديد الهوية

كيفية تجديد الهوية الوطنية ذاتيا هو ماتهتم بية وزارة الداخلية السعودية للوافدين اليها بتجديد الهوية الوطنية التى تعد مستند رسمى للاثبات هوية المقيم او الزائر فى المملكة، وقد اوضحت زارة الداخلية بالمملكة أنه يمكن للمواطنين الآن تجديد الهوية الوطنية ذاتياً عبر منصة أبشر الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، كما أنها أطلقت هذة الخدمة من أجل توفير الجهد والوقت على المقيمين او المواطنين بالإضافة إلى منع الازدحامات في فروع مصالح الأحوال المدنية مما سهل الكثير على الجميع، كما أن يوجد حجز موعد الجديد وكذلك شروط التجديد ويتم أصدارها عند سن 15 عام ويكون بها بيانات الاسم والجنسية والوظيفة وكذلك تاريخ الانتهاء، ويوجد العديد من الخدمات المقدمة من منصة ابشر الخاصة بتجديد الهوية كمتطلبات تجديد الهوية الوطنية  وخطوات حجز موعد التجديد.

كيفية تجديد الهوية الوطنية ذاتيا عبر أبشر

فيما يتعلق بالبنود الموجودة في بطاقة الأحوال المدنية أوضحت الأحوال أن البنود يتم إضافتها وحذفها حسب الحاجة، ففي السابق كان يتطلب وجود الاسم باللغة الإنجليزية، وهناك بنود تتطلب وضعها بحكم التغيرات الاجتماعية بما يخدم المواطن، وأوضحت الأحوال المدنية السعودية من خلال فيديو نشرته أن تجديد الهوية أصبح أسهل عن ما كان سابقا مع إتاحة إمكانية إيصال الهوية بعد تجديدها إلى المنزل.

  1. الدخول إلى جهاز خدمة ذاتية.
  2. أدخال رقم البطاقة القديمة .
  3. الضغط على خيار تجديد بطاقة الهوية الوطنية.
  4. اختيار خيار تجديد بطاقة الهوية الوطنية.
  5. تسجيل موعد انتهاء صلاحية البطاقة القديم في المكان المخصص.
  6. أرفاق صورة جديدة للمستخدم.
  7. تصوير بصمة الإصبع للتحقق في المكان المخصص.
  8. الانتظار بضع دقائق حتى يتم تأكيد معلومات الإدخال وبصمة الإصبع.
  9. تتطبع البطاقة الجديدة وتخرج من المكان المخصص.

متطلبات تجديد الهوية الوطنية

  1. في حالة وفاة الأب يتم إرفاق صورة مع أصل سند الميراث مضافا إليه طالب النقض.
  2. إصدار بطاقة هوية للمواطن 15 سنة  وأن يكون مرافق معه أقاربه من درجة الأولى أو الثانية.
  3. إرفاق صورة من البطاقة الشخصية وإحضار صورة شخصية بحجم 4×6 ملونة مع ارتداء الزي السعودي.
  4. يجب أن يكون عمر المتقدم أكثر من 18 عامًا.
  5. يلزم تقديم سجل الأسرة وإحضار صورة منه وفي حالة إن كانت الأم غير مضافة يجب وضع صورة من سجل الأسرة تكون الأم مضافة فيه أو إحضار صورة من بطاقتها.
  6. سجل الأسرة وصورة منه، مع مراعاة تعبئة بيانات النموذج المخصص لذلك الاستمارة الكترونياً.
  7. يجب عليك إحضار المستندات المطلوبة مثل بطاقة الهوية منتهية الصلاحية ونسخة.
  8. في حالة الزواج يجب عليك إحضار سجل الأسرة الرسمي وصورة عنه.

والجدير بالذكر ان تجديد الهوية الوطنية عبر أبشر أمر اصبح سهلا ولكن يتم ذلك من خلال الفرع الرسمي للأحوال المدنية يجب حجز موعد لتجديد الهوية الوطنية ويتم تقديم طلب تجديد الهوية الوطنية والحصول عليها بشكل سريع.

طريقة تجديد الهوية الوطنية عن بعد

يجب التنويه أنه لا توجد طريقة تجديد الهوية الوطنية عن بعد في المملكة العربية السعودية، ولكن يمكن تحديد وحجز موعد مسبق من خلال منصة أبشر الإلكترونية، ثم الذهاب بعد ذلك إلى فرع من فروح الأحوال القريبة من المواطن، ثم يليها استكمال جميع الإجراءات الخاصة بالتجديد وأخيرا سداد الرسوم.

والجدير بالذكر تييح الوزارة نموذج تجديد بطاقة الهوية الوطنية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، حيث أنه يتم تحميل هذا النموذج وهو مستند هام يجب إحضارة عند التقدم لتجديد بطاقة الهوية الوطنية، بحيث أنه يطبع بعد تعبئة المعلومات المطلوبة ومن ثم تسليمة إلى مديرية الأحوال المدنية مع بعض من المستندات والوثائق اللازمة، لابد من وجود أصل بطاقة الهوية الوطنية المنتهية الصلاحية عند التقديم بطلب تجديد للهوية.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى