أخبار السعودية

عقوبة المنشأة التي تشغل الوافدين المخالفين للأنظمة وزارة الداخلية توضح

تقوم وزارة الداخلية السعودية بوضع عدد من العقوبات الصارمة على المنشآت التي تقوم بتشغيل الوافدين المخالفين للأنظمة أو التي تقوم بترك عمالتها يعملون لحسابهم الخاص أو يعملون لدى الغير، أو المنشأة التي تقوم باستخدام عمالة غيرها، حيث أكدت الوزارة علي أن عقوبة المنشأة التي تشغل الوافدين المخالفين والتي تقوم بفعل أي من هذا تتعرض للعقوبات المختلفة منها الغرامة المالية التي تصل حتى 100 ألف ريال سعودي، أو الحرمان من الاستقدام لمدة تصل حتى الخمسة سنوات، وسجن المدير المسؤول لمدة تصل حتى العام الكامل مع الترحيل إن كان المدير وافدا، وقد أهابت الدولة المواطنين بأن يكونوا داعمين لجهود التقليل من مخالفي أنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود، وهذا بعدم تشغيل أيا منهم وعدم إيوائهم، أو نقلهم، أو حتى التستر عليهم، وأوضحت الطرق التي من خلالها يقوم الأفراد بالإبلاغ عن المخالفين.

الإبلاغ عن مخالفي أنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود

يمكن للأفراد بالمملكة العربية السعودية الإبلاغ عن مخالفي أنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود بالاتصال على الرقم 911 من داخل مكة المكرمة  والشرقية والرياض، أو الاتصال على الرقم 999 من باقي مناطق المملكة العربية السعودية.

وقد نشرت وزارة الداخلية أنها قد قامت بضبط في أسبوع 15351 مخالفًا لأنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود، منهم 9124 مخالف لنظام الإقامة، و4284 مخالفًا لنظام أمن الحدود، و1943 مخالفًا لنظام العمل.

ماهي عقوبة المنشأة التي تشغل الوافدين المخالفين

5 ـ كل من يقوم من الأفراد بنقل أو تشغيل أي من مخالفي الأنظمة أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم.

العقوبة للمرة الأولى:

1 ـ غرامة 15 ألف ريال.

2 ـ الترحيل إن كان وافداً.

العقوبة للمرة الثانية:

1 ـ غرامة 30 ألف ريال.

2 ـ الترحيل إن كان وافداً.

3 ـ السجن ثلاثة أشهر.

العقوبة للمرة الثالثة فأكثر:

1 ـ غرامة 100 ألف ريال.

2 ـ الترحيل إن كان وافداً.

3 ـ السجن ستة أشهر.

المخالفة:

6 ـ صاحب العمل من الأفراد الذي يمكن عمالته من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص (العمالة السائبة).

العقوبة للمرة الأولى:

1 ـ غرامة 15 ألف ريال.

2 ـ الترحيل إن كان وافداً.

3 ـ الحرمان من الاستقدام لمدة سنة.

العقوبة للمرة الثانية:

1 ـ غرامة 30 ألف ريال.

2 ـ الترحيل إن كان وافداً.

3 ـ السجن لمدة ثلاثة أشهر.

4 ـ الحرمان من الاستقدام لمدة سنتين.

العقوبة للمرة الثالثة:

1 ـ غرامة 100 ألف ريال.

2 ـ الترحيل إن كان وافداً.

3 ـ السجن ستة أشهر.

4 ـ الحرمان من الاستقدام لمدة خمس سنوات.

طريقة إلغاء بلاغ الهروب عبر أبشر

في سياق منفصل سأل أحد المواطنين خدمة العملاء الجوازات السعودية على منصة تويتر، مشيرا إلى أنه لديه سائق بلاغ هروب تجاهه قبل أربعة أشهر، مستفسرا عن ما يمكنه فعله لإلغاء بلاغ الهروب، وقد أجابت خدمة العملاء موضحة انه لا يمكن إلغاء بلاغ التغيب للعمالة المنزلية بعد مرور 15 يوم من موعد تقديم البلاغ.

ويمكن إلغاء بلاغ الهروب بالدخول إلى رابط منصة أبشر للخدمات الإلكترونية ثم اختيار زر أفراد والضغط لتسجيل الخول، ثم اختيار الخدمات من خدماتي، بعدها حدد الخدمات العامة، ثم انقر عل الرسائل والطلبات، واختر القطاع الذي تريد لتقديم إلغاء البلاغ، واضغط على زر “إلغاء بلاغ التغيب، ثم بعدها املأ البيانات المطلوبة، وانقر على أيقونة إرسال.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى