أخبار السعودية

طريقة تجديد الجواز الالكترونى السعودي 2023،الرسوم وموعد التجديد

يعد جواز السفر السعودي وثيقة رسمية تمنحها المملكة العربية السعودية لمواطنيها للسماح لهم بالسفر إلى الخارج والعودة إلى المملكة مرة أخرى. ويحتوي الجواز على صفحات مختلفة تحمل معلومات الهوية الشخصية لصاحب الجواز مثل الاسم والصورة وتاريخ الميلاد ومكان الإصدار. بالإضافة إلى معلومات السفر وتأشيرات الدخول إلى الدول المختلفة. وتعتبر السعودية واحدة من الدول الرائدة، في تطوير تقنيات وسائل التعرف على الهوية. وقد قامت بإصدار رابط لإصدار جواز السفر السعودي يتضمن تقنيات أمنية حديثة، تسهل التحقق من صحة الوثيقة، ومنع التزوير والتزييف. ويمكن  للمواطن أن يتعامل مباشرة من مكاتب الجوازات مع إمكانية حجز موعد بالجوازات عبر منصة ابشر . وذلك بهدف اتباع طريقة تجديد الجواز الالكترونى السعودي.

مراحل-اصدار-جواز-السفر-الإلكتروني-عبر-منصة-ابشر

أنواع جواز السفر الإلكتروني السعودي

  • يوجد حاليًا نوع واحد من جواز السفر الإلكتروني السعودي المعتمد من قِبل وزارة الداخلية، ويسمى “جواز السفر السعودي الإلكتروني”، ويتم إصداره وفقًا للمواصفات الدولية الخاصة بجوازات السفر الإلكترونية.
  • يحتوي جواز السفر السعودي الإلكتروني على نفس المعلومات الشخصية الهامة التي تتضمنها الجواز الورقي، مثل الاسم الرسمي وتاريخ الميلاد والجنسية ورقم الجواز والصورة الشخصية. كما يحتوي الجواز الإلكتروني على شريحة إلكترونية تحتوي على معلومات إضافية مثل البيانات الحيوية والتوقيع الإلكتروني.
  • يعتبر جواز السفر السعودي الإلكتروني موثوقًا به من قِبل المنظمات الدولية والحكومات الأخرى. ويتم قبوله في الكثير من الدول التي تدعم الجوازات الإلكترونية. كما يعتبر هذا الجواز خيارًا سهلًا ومريحًا للمسافرين الذين يرغبون في السفر دون الحاجة لحمل الجواز الورقي.
  • ويمكن للمواطنين السعوديين الحصول على جواز السفر السعودي، من خلال مكاتب الجوازات في المملكة العربية السعودية. كما يمكن تجديد الجواز السعودي للأطفال، باتباع طريقة تجديد الجواز الالكترونى، من الجوازات والهوية المدنية في المملكة.يتم إصدار جواز السفر السعودي للمواطنين السعوديين من قِبل الجوازات السعودية التابعة لوزارة الداخلية، كما اتاحت المملكة تجديد جواز السفر الإلكتروني عبر منصة ابشر.
طريقة تجديد الجواز الالكترونى
طريقة تجديد الجواز الالكترونى

طريقة تجديد جواز السفر ابشر

يمكنك تجديد جواز السفر الإلكتروني السعودي عبر منصة أبشر على النحو التالي:

  1. في البداية، قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر عن طريق إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  2. ثم، اختر “تجديد جواز السفر” من قائمة الخدمات المتاحة في حسابك.
  3. بعد ذلك، سوف تحتاج إلى تقديم بعض المعلومات الشخصية مثل جواز السفر القديم والهوية الوطنية وشهادة السكن وصورة شخصية.
  4. ثم، يتم دفع رسوم التجديد عبر المنصة الإلكترونية باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم المباشر أو الدفع الإلكتروني.
  5. بعد ذلك، يجب عليك اختيار موعد لتسلم جواز السفر الجديد من مكتب الجوازات المحدد.
  6. وأخيرًا، يجب عليك التوجه إلى مكتب الجوازات لتسلم جواز السفر الجديد وتفعيله.

كم رسوم تجديد جواز السفر السعودي؟

تختلف رسوم تجديد جواز السفر الإلكتروني السعودي وفقًا للفئة العمرية لحامل الجواز. وفيما يلي قائمة بالرسوم الحالية لتجديد جواز السفر الإلكتروني السعودي:

  • للأفراد دون سن 15 عامًا: 100 ريال سعودي
  • للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا: 200 ريال سعودي
  • للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا: 300 ريال سعودي
  • للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا: مجانًا

متى أجدد الجواز السعودي؟

  • صلاحية جواز السفر الإلكتروني السعودي تختلف وفقاً لعمر صاحب الجواز، لذلك يجب تجديد جواز السفر الإلكتروني السعودي قبل انتهاء صلاحيته بستة أشهر على الأقل. ويمكن لحاملي جوازات السفر الإلكترونية السعودية التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر الإلكتروني السعودي عبر موقع أبشر، ويمكنهم التقديم لتجديد الجواز من خلال المنصة أيضًا.
  • ويمكن تقديم طلب تجديد جواز السفر الإلكتروني السعودي عبر منصة أبشر في أي وقت قبل انتهاء صلاحية الجواز بستة أشهر، وعادة ما يستغرق تجديد الجواز بضعة أيام حتى يتم استلام الجواز الجديد. لذلك، يجب الحرص على تجديد الجواز قبل موعد السفر المقرر بما يكفي من الوقت لتجنب أي تأخير في استلام الجواز الجديد.

خطوات التحقق من صلاحية الجواز السعودي

يمكن لحاملي جوازات السفر الإلكترونية السعودية التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر الإلكتروني السعودي بسهولة عبر موقع أبشر واتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في موقع أبشر .
  2. ثم، وبعد تسجيل الدخول، ادخل إلى خدمة “استعلام عن صلاحية جواز السفر” وانقر عليها.
  3. بعد ذلك، سيتم توجيهك إلى صفحة جديدة تحتوي على نموذج لإدخال معلومات جواز السفر الخاص بك. قم بإدخال رقم الجواز الإلكتروني السعودي الخاص بك والرمز الأمني، ثم انقر فوق “تأكيد”.
  4. وأخيرًا، بعد التحقق من صحة المعلومات، سيظهر لك تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر الإلكتروني السعودي الخاص بك.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى