أخبار السعودية

شروط التجنيس للمواليد في السعودية 2023 – 1445 وطريقة تقديم الطلب

شروط التجنيس للمواليد في السعودية والتي أعلنت عنها الأحوال المدنية بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عن شروط التجنيس للمواليد في الدولة، وهذا بعد أن صدق مجلس الوزراء السعودي على نظام التجنيس في الدولة بعام 1374 هجريًا الموافق ميلادا لعام 1954 والذي يتم تطبيقه على الوافدين للمملكة العربية السعودية، وقد أكدت الجهات المعنية على وجود شروط يجب توفرها للحصول على الجنسية السعودية، وقد أشارت إلى حالات حصول المواليد تلقائيًا على الجنسية، وتجدر الإشارة إلى أن الأحوال المدنية هي الجهة المشرفة على أمور التجنيس في السعودية بصورة مباشرة، نشرح في السطور أدناه تفاصيل شروط التجنيس وخطوات الحصول على الجنسية السعودية والتقديم عليها عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية.

شروط التجنيس للمواليد في السعودية

أوضحت وزارة الداخلية السعودية متمثلة في الأحوال المدنية شروط منح الجنسية للمواليد داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وقد أشارت إلى أن المولود يحصل على الجنية بشكل تلقائي عندما يكون الأب والأم سعوديان الجنسية، أو كانت الأم سعودية.

كما يحصل الأجنبي على الجنسية السعودية عند استيفاء الشروط التالية:

  • الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية.
  • البقاء داخل أراضي المملكة العربية السعودية بصفة دائمة بعد الوصول لسن الرشد، وغير مقبول المقيم في أكثر من دولة أو الزائر للمملكة.
  • يجب أن تكون اللغة الأم اللغة العربية، يكون جيد بالكتابة والقراءة والحديث بها.

هذا ويشترط أن يكون الراغب في الحصول على الجنسية حسن السير والسمعة، وأن يكون السجل الجنائي الخاص به خالي من السوابق الإجرامية، وألا يكون اسمه بقضية من القضايا التي تمس الشف والأمانة.

يتم التقديم على الجنسية في غضون سنة من بلوغ الفرد سن الرشد وأن يكون لده مصدر دخل، كما تشترط الأحوال المدنية أن يكون عاقلًا، أما إن كان مجنونًا أو به أي إعاقة ذهنية يقدم الأب بطلب للحصول على الجنسية، وفي حالة كان والد المولود حاملًا للجنسية السعودية باشتراط الإقامة داخل الدولة.

تقديم طلب تجنيس المواليد 1445

أشارت وزارة الداخلية السعودية إلى استقبالها لطلبات التجنيس، حيث تقوم الوزارة بمراجعة الطلبات، لتقوم بعدها بالإعلان عن النتائج سواء بالموافقة أو بالرفض، وقد أتاحت الوزارة إمكانية التقديم على خدمات التجنيس عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، وتسجيل الدخول في أبشر أفرد، ثم اختيار خدماتي، ثم حجز موعد ليتم استكمال البيانات لحجز موعد بأقرب مكتب أحوال مدنية لتقديم الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى