أخبار السعودية

شروط استحقاق دعم الضمان الاجتماعي المطور ومتي يتوقف المعاش عن مستفيدي الضمان

يكون على كافة الراغبين في الاستفادة من رواتب الضمان التعرف على شروط استحقاق الضمان المطور الجديدة وتجنب الحالات التي يتم فيها وقف صرف دعم الضمان الاجتماعي عن المستفيدين، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عنها في نوفمبر 2021، وذلك بعد أن قامت بإضافة التحديثات الجديدة عليها ورفع رواتب الاستحقاق، وكذلك أعلنت الوزارة عن الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف الرواتب للمستحقين والمخلفات التي يتم سحب الرواتب السابقة بسببها.

شروط استحقاق دعم الضمان الاجتماعي المطور ومتي يتوقف المعاش عن مستفيدي الضمان

ما شروط استحقاق الضمان الاجتماعي ومتي يتم إيقاف المعاش عن المستفيد؟

وقد أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدماتها للمواطنين لتوفير الخدمات الأساسية اللازمة لهم، والتي تشمل المساعدات الاجتماعية مشمولة بتوفير فرص للعمل، وفق رؤية 2030 للاستدامة، والتي يتم من خلالها توفير الدعم من خلال راتب شهري للمستحقين وأيضا توفير برامج تدريبية وتأهيلية للقادرين على العمل، بما يجعل الفرد عضو نافع في المجتمع وكذلك لا يعتمد طوال العمر على رواتب الضمان، ويتم الاستفادة من الطاقة البشرية العاملة بالمملكة من الشباب وتوفير فرص مناسبة وتنافسية لهم في سوق العمل.

ما شروط استحقاق رواتب الضمان المطور؟

  • يجب أن يكون المتقدم على راتب الضمان من الجنسية السعودية.
  • يستثنى من شرط الجنسية أن يكون من أبناء السعوديين من أم أجنبية أو أبناء السعوديات من اب أجنبي.
  • أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الحد الأدنى للدخل الشهري لاستحقاق الراتب وهو 550 ريال للفرد و1100 ريال للأسرة.
  • كما تم إضافة الفرد المستقل المستحق لراتب الضمان إلى قائمة الاستحقاق وكذلك الأرامل والمطلقات والأرامل.
  • وقامت الوزارة بإضافة الموظف الذي يقل الدخل الشهري له عن 1100 ريال للأسرة أن يكون من حقهم رواتب الضمان.
  • يجب أن لا يكون للمتقدم دخل شهري آخر أو أي أملاك عقارية.
  • كما يجب أن يكون من مقيمي دور الرعاية الاجتماعية أو السجون.
  • يتم قبول الأيتام حتى يتم الوصول إلى عمر العمل ومن ثم يتم إلحاقهم بالبرامج التدريبية والتشغيلية التابعة للوزارة لتمكينهم من العمل وتأهيلهم في سوق العمل.

كيف أقم بتنزيل تطبيق وزارة الموارد البشرية ولتنمية الاجتماعية على الهاتف الذكي؟

ما أسباب توقف راتب الضمان؟

ما شروط استحقاق الضمان الاجتماعي ومتي يتم إيقاف المعاش عن المستفيد؟
شروط استحقاق دعم الضمان الاجتماعي المطور ومتي يتوقف المعاش عن مستفيدي الضمان

يتم التقديم على راتب الضمان عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويكون عليهم انتظار موعد الإعلان عن القبول والأهلية في اليوم السابع والعشرين من الشهر الميلادي، ويكون من حق المؤهلين الحصول على الرواتب في اليوم الأول من الشهر الميلادي من المصرف الذي تم التسجيل به، بينما يمكن إيقاف راتب الضمان في الحالات التالية:

  • إذا مات المستفيد من المعاش.
  • في حال لم يتم تحديث البيانات المطلوبة بالوقت المحدد، على أن يكون عليه تحديثها خلال 40 يوم وإلا يتم الإيقاف النهائي.
  • إذا تغيرت شروط الاستحقاق كارتفاع الدخل الشهري أو تغير الحالة المالية والوظيفية للمستفيد إلى الأفضل.
  • يكون على القادرين على العمل الالتحاق ببرامج التدريب والتأهيل للتمكين في العمل وإلا يتم إيقاف الراتب عنهم.
  • إذا تم التلاعب في البيانات الخاصة بالفرد أو بيانات الاستحقاق، ويمكن إعادة استرداد الرواتب التي حصل عليها من قبل من الوزارة.

موعد صرف ونزول إيداع راتب الضمان لشهر أغسطس – مُحرم

موعد صرف ونزول إيداع راتب الضمان لشهر أغسطس - مُحرم
موعد صرف ونزول إيداع راتب الضمان لشهر أغسطس – مُحرم

أعلنت وزارة الموارد البشرية على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي عن نزول دعم الضمان المُطور  لشهر أغسطس – مُحرم، وذلك في موعدة المُقرر سلفاً، وبذلك يكون موعد صرف دعم الضمان للمستفيدين في اليوم الأول من شهر أغسطس 2023، الموافق يوم 14 من شهر المُحرم 1445.

ويجب الإشارة إلى ما تبذله الحكومة السعودية من جهود للنهوض بالمواطن السعودي ، وذلك بتوجيه من “خادم الحرمين الشريفين” وتولى حكومة المملكة العربية السعودية كامل اهتمامها بالفئات محدودة الدخل، خاصة الأسر الأشد حاجة، وذلك بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية عن طريق تطوير نظام الضمان الاجتماعي بإطلاقها التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وكذلك برنامج التأهيل الشامل لذوي الإعاقة من أصحاب الهمم والأيتام.

وبذلك نكون فد استعرضنا من خلال هذا التقرير الشروط الخاصة باستحقاق راتب الضمان الاجتماعي المطور، والحالات التي يتم فيها إيقاف المعاش عن المستفيد، وفي حال كان لديكم أي استفسار أو تساؤل، يمكنكم مراسلاتنا من خلال التعليقات أسفل هذا التقرير، وطرح أسئلتكم واستفساراتكم، وسنعمل جاهدين بالرد على جميع التساؤلات التي تصل إلينا.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى